أهمية الإذاعة المدرسية، للإذاعة المدرسية أهمية كبيرة جدًا حيث تعلم الطلاب الالتزام بالوقت والدليل على ذلك حضورهم في الميعاد المحدد للإذاعة، كما تعلمهم الترتيب والتنظيم ويظهر ذلك في الطريقة التي يتم تحضير فقرات الإذاعة بها، كما تعلمهم التعاون والمشاركة وذلك من خلال اجتماع الطلاب مع بعضهم من أجل اختيار مضمون الفقرات، هذا بالنسبة للطلاب أما أهميتها بشكل عام فتتمثل في ذكر الله في بداية اليوم الدراسي بقراءة القرآن وإحياء السنة النبوية الشريفة بحديث شريف، ومعرفة الكثير من المعلومات من خلال فقرة هل تعلم، والتعرف على أعظم الأقوال المأثورة التي قالها الحكماء من خلال فقرة حكمة اليوم.

عنوان المقدمةأهمية الإذاعة المدرسية
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم

“الٓرۚ تِلۡكَ ءَايَٰتُ ٱلۡكِتَٰبِ ٱلۡمُبِينِ (1) إِنَّآ أَنزَلۡنَٰهُ قُرۡءَٰنًا عَرَبِيّٗا لَّعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ (2) نَحۡنُ نَقُصُّ عَلَيۡكَ أَحۡسَنَ ٱلۡقَصَصِ بِمَآ أَوۡحَيۡنَآ إِلَيۡكَ هَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانَ وَإِن كُنتَ مِن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلۡغَٰفِلِينَ (3) إِذۡ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَٰٓأَبَتِ إِنِّي رَأَيۡتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوۡكَبٗا وَٱلشَّمۡسَ وَٱلۡقَمَرَ رَأَيۡتُهُمۡ لِي سَٰجِدِينَ” صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريفقال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (أحبوا الله لما يغذوكم به من نعمه، وأحبوني لحب الله، وأحبوا أهل بيتي لحبي) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقرة حكمة اليومالعلم هو نبراس الحياة الذي ينير الطريق أمام طالبه.

أهمية الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية عنصر من أهم العناصر الإلزامية الموجودة في المدرسة، حيث استطاع هذا النشاط المدرسي تحديدًا أن يخصص لنفسه مرتبة عالية وعظيمة بين الأنشطة المدرسية الأخرى المتعددة.

تعتبر الإذاعة المدرسية مصدرًا من أهم المصادر التي توفر للهيكل التعليمي والتربوي كم كبيرجدًا من المعلومات بشكل يومي، كما أنها ترشدنا إلى الطريق الصحيح وتنصحنا باتباع العادات الحسنة.

وتحذرنا من الطريق الغير صحيح وتبعدنا عن العادات السيئة هذه كانت مقدمة بسيطة عن أهمية الإذاعة المدرسية ولكن الأهمية الأساسية سوف نذكرها في الآتي:

  • تعمل على تحسين أفكار الطلاب ومنحهم كمية كبيرة من المعلومات الحديثة الغير معروفة لكي يستفادوا منها في دراستهم وكذلك في حياتهم، كما توسع مداركهم وتجعلهم أكثر قدرة على الاطلاع والبحث.
  • تعتبر وسيلة اتصال فعالة بين الإدارة المدرسية والتلاميذ حيث يتم استغلالها في توصيل اللوائح والقوانين والتعليمات المدرسية لهم.
  • تدريب الطلاب على سرعة القراءة بدون خوف أو أخطاء، كما تساعدهم على فهم المعلومات بطريقة جيدة، وتلخيص المعلومات بشكل جيد من الصحف أو أي مصدر آخر من مصادر المعلومات.
  • تمنح الطالب ثقة كبيرة جدًا بنفسه وتعوده أن يعتمد على ذاته وذلك لأنها تقوي شخصيته، وتنشط مواهبه وتزيد معارفه.
  • زرع القيم والمبادئ والأخلاق الحميدة في نفوس الطلاب وذلك بفضل الآيات القرآنية والأحاديث النبوية.
  • تساعد في علاج التوحد الذي يصيب بعض الطلاب حيث تساعدهم على الاندماج مع زملائهم وبناء علاقات اجتماعية قوية.

ماهي الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية هي واحدة من الأنشطة المدرسية الغير موجودة في المنهج الدراسي الذي يمتحن فيه الطلاب إلا أنها تربطها علاقة وطيدة بالمدرسة، وذلك لأن الإذاعة المدرسية يتم تنشيطها صباح كل يوم دراسي في الطابور وقبل بدء الحصص المدرسية.

الإذاعة عبارة عن إذاعة يتم إلقاؤها بشكل مرئي ومسموع وتعتبر محور اهتمام فئة معينة من المدرسين هم مسؤولين عن متابعة طريقة تحضيرها وتقديمها.

أهداف الإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية هي نشاط هادف في حد ذاته ففي حالة غياب الهدف منها لن تكون لها أي أهمية، وطالما لها أهمية أيضًا يوجد لها أهداف سامية والتي منها ما يلي:

  • اعتياد الطلاب على ترتيل القرآن الكريم بشكل يومي وكذلك السنة النبوية مما يزيد من تعلق الطلاب بكلام الله وحديث رسوله صلى الله عليه وسلم.
  • توفير الكثير من المعلومات للطلاب التي تعود عليهم بالنفع والفائدة وذلك من خلال الفقرات العلمية المقدمة في الإذاعية.
  • تشجيع الطالب ودفعه لتكثيف البحث عن معلومات جديدة لكي يقوم بتقديمها في الإذاعة المدرسية.
  • بناء جسر من الثقة والود بين الطلاب والمدرسين وذلك عن طريق توجيه المدرسين للطلاب للمعلومات الصحيحة ونهيهم عن المعلومات الخاطئة.
  • تشجيع الطلاب على الاجتهاد وحسن الاستماع للدروس، كما تنمي إبداعاتهم ومواهبهم التي تظهر في الأنشطة المدرسية وذلك من خلال عمل فقرة خاصة بتكريم المتفوقين من الطلبة والطالبات.

مميزات الإذاعة الناجحة

المدرسة تحقق لأبنائها وهي هدف لكل طلابها كيف يمكن الإذاعة أن ينجح أيضا؟
لتحقيق ذلك علينا تنفيذ الخطوات التالية :
1- تركيب جميع المعدات اللازمة المناسبة في مكان الإذاعة ووضعها في منطقة تحكم مناسبة.
2- ستكون منطقة العرض مرئية للطلاب في الاصطفاف الصباحي بحيث يمكن لجميع الطلاب رؤية ما يتم تقديمه.
3- نقوم بتوزيع سماعات الرأس بشكل صحيح لضمان وصول الصوت لجميع الطلاب.
4- الحرص على تقديم محتوى مفيد في مقرراتهم الدراسية، متنوع وغير متكرر ومناسب لأعمار وقدرات الطلاب.
5- يتم اختيار الطلاب المشاركين بعناية وإعدادهم جيدًا قبل التعريف بالمقررات المخصصة لهم.

أهمية تحديث الأنشطة المدرسية

من المفترض بعد التطور السريع الذي يشهده العالم الآن أن يتم تطوير وتحديث بعض الأشياء الموجودة في البيئة التي نعيش فيها وأول الأشياء التي يجب تطويرها هي المدارس.

وذلك من خلال تحديث الطرق والأساليب المتبعة في العملية التعليمية التي كانت موجودة في السابق والتي مازالت مستخدمة حتى الآن، فالمدرسة لابد أن تكون مصدر التعلم منذ حضور الطالب إليها وحتى عودته منها في نهاية اليوم الدراسي.

فهناك مدارس تبدأ يومها الدراسي مع بداية الإذاعة المدرسية التي تتضمن عدة فقرات هامة ومفيدة.

وفي النهاية أهمية الإذاعة المدرسية تظهر في تنمية قدرات الطالب ومواهبه الإلقائية التي يعرضها للآخرين في الإذاعة المدرسية، كما تظهر في الصفات التي يكتسبها الطالب عند المشاركة فيها والتي منها (الجرأة، قوة الشخصية، الشجاعة).