فوائد الملوخية للرضع كثيرة ومتعددة فهي من الأطعمة التي يحبها الأطفال والكبار ويفضلون تناولها دائما بسبب طعمها المميز عن باقي الخضروات بالإضافة إنها مفيدة جدًا لصحة الجسم وسوف نتعرف من خلال هذا التقرير عن الفوائد الصحية للملوخية للرضع والأطفال، حيث أنها سهلة البلع بالنسبة للصغار ومحببة لهم وللكبار أيضا.

نبات الملوخية

الملوخية من النباتات التي تنمو في أوروبا، وشمال إفريقيا، وآسيا، وزهور الملوخية والأوراق يتم استعمالها في صناعة بعض أنواع الأدوية، كما أن الملوخية من الأطعمة المشهورة جدًا في الشرق الأوسط.

وتحتوي الملوخية على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن، والأملاح، ولكنها أيضًا تسبب بعض الأضرار في حالة تناولها بشكل مفرط عن الحد الطبيعي.

متى يأكل الطفل الرضيع الملوخية؟

من المعروف أن الأطفال خلال أول 6 شهور من عمرهم يعتمدوا على الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية وعندما يتم الطفل عمر 6 شهور يكون جهاز لتناول الأطعمة الصلبة لتكون مكمل لعملية الرضاعة ويتم ذلك بشكل تدريجي وبسيط حتى يصبح الطفل قادر على تناول وجبة صغيرة مكتملة العناصر الغذائية.

تقوم الأم بإدخال نوع واحد من الطعام المهروس جيدًا مثل، الخضروات والفواكه، والأرز، ودقيق الشوفان، فالطفل الرضيع في عمر 8-10 شهور يكون قادر على التعامل مع أنواع معينة من الطعام مجهزة ومقطعة بشكل ناعم ويمكن في هذا العمر تقديم الملوخية بدون تقليه للطفل مع الأرز الأبيض المطهو جيدًا.

ومن الضروري التأكيد على أن إدخال الطعام للطفل يكون تدريجي واختاري خضروات سهلة الهضم مثل، الكوسة، والبروكلي، وغيرها من الأطعمة الأخرى.

فوائد الملوخية للرضع

الملوخية من الأطعمة الضرورية جدًا للجسم حيث تحتوي على كميات عالية من العناصر الغذائية المختلفة ومنها، البوتاسيوم، والكالسيوم، فيتامينات(أ،ج)، بالإضافة إلى أن الملوخية من الأطعمة التي يسهل تقديمها للرضيع فهي ذات قوام ناعم وسهلة البلع بالنسبة للطفل، هذا إلى جانب عدة فوائد أخرى للملوخية ومنها الآتي:

  • تقوية جهاز المناعة فأوراق الملوخية تحتوي على فيتامينات عديدة مثل(أ، ج، هـ).
  • تحتوي الملوخية على نسبة عالية من مضادات الأكسدة فتحمي الجسم من الإصابة بالسرطان، وتمنع انتشاره بالجسم.
  • تحتوي الملوخية على الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد في نمو خلايا الجسم، وإنشاء خلايا جديدة للأربطة والعضلات والجلد أيضًا، كما تحتوي الملوخية على المغنيسيوم الضروري في تعزيز نمو خلايا الجسم المختلفة.
  • تناول الملوخية يساعد في الحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، لأن تناولها يخفض ضغط الدم.
  • أوراق الملوخية تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في استرخاء الشرايين ويقلل من إجهاد القلب، والأوعية الدموية.
  • تحتوي الملوخية على عنصر الحديد والذي يساعد في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء وبالتالي يحسن عمل الدورة الدموية، كما أن الحديد يساعد في نقل الدم للأكسجين، وبالتالي فإن نقص الحديد يسبب الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.
  • إتباع نظام غذائي مع الطفل يحتوي على الملوخية يساعد في تعزيز صحة جسمه ونشاطه، والحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج لها جسمه.

أضرار الملوخية للأطفال

على الرغم من الفوائد الغذائية للملوخية إلا أن لها بعض الأضرار على الأطفال الرضع ومنها الآتي:

  • هناك بعض الحالات البسيطة من الأطفال يمكن أن يصابوا بحساسية من الملوخية ولذلك عند إدخالها في طعام الطفل يجب أن تكون بكميات بسيطة جدًا لمعرفة رد فعل الجسم عليها كطعام تناوله الطفل الرضيع لأول مرة.
  • تناول الأطفال الرضع كميات كبيرة من الملوخية يمكن أن يسبب لهم ألم أو مغص وإسهال، ولذلك من الضروري استشارة أخصائي التغذية الذي يتابع حالة الطفل في هذا السن حيث أنه قادر على تحديد الأطعمة التي تناسب الطفل ومتى يمكن تناولها.

وبعد انتهاء هذا التقرير نكون قد وضحنا فوائد الملوخية للرضع ومتى يمكنهم تناولها، بالإضافة إلى القيمة الغذائية التي تحتوي عليها سواء للكبار أو للصغار.