إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان ، عزيزي القارئ تعرف معنا على إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان يمكن من خلالها التعرف على أهمية الحيوانات في الحياة والطريقة المناسبة للتعامل معها من قبل الأطفال، كما نتعرف من خلال هذه الإذاعة على الكثير من الأدلة النقلية الواردة في هذا الأمر للحفاظ على هذه الحيوانات، لذا نوضح تفاصيل هذا الموضوع عبر قراءة هذه السطور.

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نتعرف على اليوم على موضوع من أكثر المواضيع التي يجب أن تكون أحد الأسس التربوية للأطفال، لذا نتحدث اليوم عن موضوع الرفق بالحيوان فلنبدأ سويًا.

الفقرة الأولى: القرآن الكريم

نبدأ إذاعتنا اليوم ببعض آيات القرآن الكريم ونسمعه من خلال صوت الطالبة/ …….

“وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ * وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ* وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُواْ بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إِنَّ رَبَّكُمْ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ * وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ”…. صدق الله العظيم.

الفقرة الأولى: الحديث الشريف

نكمل فقراتنا من خلال حديث عن الرفق بالحيوانات ويلقيه الطالب/….. روى البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن رسول الله _صل الله عليه وسلم- قال: “بينما رجل يمشى فاشتد عليه العطش فنزل بئراً فشرب منها، ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث، يأكل الثرى من شدة العطش. قال: لقد بلغ هذا الكلب مثل الذي بلغ بي، فملأ خفه، ثم أمسكه بفيه، ثم رقي، فسقى الكلب! فشكر الله له، فغفر له، قالوا يا رسول الله! وإن لنا في البهائم أجرا؟ قال: في كل كبد رطبة أجر”، وهذا الحديث خير دليل على ضرورة الرفق بالحيوان.

الفقرة الثالثة: كلمة عن الرفق بالحيوان

بداية أسألكم سؤال هل منكم من يمتلك في بيته قطة أو كلب؟ وكيف تعاملونهم؟، يجب عليكم أن تعرفوا أن الحيوانات جزءً من حياتنا، وكما نرغب ألا يتعرض لنا أحد بالأذى.

لذا يجب علينا مراعاة هذه الحيوانات، لأنها مخلوقة ومسخرة لنا من ناحية، ولأنها تملك شيء من أمرها لعدم قدرتها على الكلام أو الشكوى، بالإضافة إلى أنها روح مخلوقة من قبل الله لمشاركتنا الحياة، فارجموها ولا تؤذوها.

حاولوا مساعدتها بالطعام أو الشراب، قوموا بالحفاظ على بيوضها وأعشاشها، ولا تؤذوا صغارها، كونوا رحماء بهم، فقد كانت النبي محمد يواسي الطفل الذي فقد طيره، ونحن أمته أمة الرحمة، لذا نرجو منكم أن تكونوا على درجة عالية من الرفق والرحمة بهذه الحيوانات والطيور.

الفقرة الرابعة: هل تعلم

يقدم لنا هذه الفقرة الطالبة/ ……. فانتبهوا معها

هل تعلم أن

  • يعتبر الفهد أسرع الحيوانات الموجودة على ظهر الكوكب على الأرض حيث سجلت سرعته 64 ميلاً في الساعة.
  • بطة الماندرين الصينية هي أجمل الطيور على وجه الأرض على غير الشائع عن الطاووس.
  • الشمبانزي هو أذكر الحيوان على الأرض وهو يتشارك مع الإنسان بنسبة 90% من الحمض النووي.
  • الحوت الأزرق هي أضخم الحيوانات الموجودة على الأرض حيث يصل طوله ما يزيد من 30 مترًا، كما أن وزنه يزيد عن 181 كيلو جرام.
  • خفاش النحلة الإندونيسي يصنف أقصر حيوان من الثدييات، ويصل وزنه 2جم.
  • العنكبوت البرازيلي المتجول يعتبر من أكثر الحيوانات سمية على وجه الأرض.

الفقرة الخامسة: الدعاء

اللهم أبدلنا خيرًا مما أخذ منا وهب لنا من الأقدار أحلاها، اللهم ارزقنا الخير حيث كان وارضنا به يارب العالمين، اللهم إنا نسألك الجنة وما يقر إليها من قول أو فعل أو عمل، اللهم إنا نعوذ بك من النار وكل ما يقربنا إليها من قول او فعل أو عمل، وارضي اللهم عنا وعن والدينا يارب العالمين.

الفقرة السادسة: الختام

في النهاية نكون قد وصلنا لختام إذاعتنا اليوم والتي تتحدث عن الرفق بالحيوان، وأرجو منكم أن تحسنوا إليهم وتساعدوهم على البقاء آمنين بيننا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ختامًا نكون قد عرضنا نموذج من إذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان، ثم تعرفنا على الكثير من الفقرات الموجودة بها، والتي يمكن من خلال تطويعها الحصول على عدد من المواضيع الأخرى من خلال سطور هذا المقال.