كلمة عن الرياضيات للإذاعة المدرسية يُمكن إدراجه في صباح يوم جديد مع برنامج إذاعي مميز عن مادة الرياضيات، حيث إن الرياضيات علم واسع يضم العديد من الفروع، وهو من العلوم المهمة والمفيدة جدًا في الحياة، ومن خلال موقع القمة اليوم سنعرض إذاعة عن مادة الرياضيات.

عنوان الموضوعكلمة عن الرياضيات للإذاعة المدرسية
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “إِنَّ هذا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ” صدق الله العظيم
فقرة الحديث الشريفقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن تاريخ الرياضيات للإذاعة المدرسية

تعتبر علوم الرياضة من أقدم العلوم وأهمها، فمنذ قديم الزمن عرف الإنسان الحساب والعد، فهناك لوحة بابلية تحتوي على جداول رياضية، وهي تعود إلى ما يقارب 1800 عام قبل الميلاد.

كما أن الفراعنة استخدموا الرياضة في الحساب من أكثر 3 آلاف عام قبل الميلاد ، حيث أنه منذ هذه الفترة وبدأت ظهور الحسابات المعقدة.

فإن كل شيء تم تنفيذه بدقة متناهية ويدل ذلك على استخدامهم لعلم الرياضة، الأهرامات تم بناؤها بشكل هندسي دقيق وكل وجه من الأوجه الثلاثة له نفس المقاس والتقدير.

وابتداءً من القرن السادس ق.م قدم فيثاغورس، دراسة منهجية للرياضيات، وبعدها جاء إقليدس وكان ذلك حوالي 300 قبل الميلاد، قدم الطريقة البديهية في علم الرياضيات  والتي لا تزال تستخدم حتى اليوم.

ويُعتبر عالم الرياضيات الأكبر والأهم في العصور القديمة هو العالم أرخميدس في الفترة ما بين 287-212 قبل الميلاد، حيث قام بتطوير صيغ محددة لحساب مساحة السطح، وكذلك  حجم المواد الصلبة.

اقرأ أيضًا: كلمة للإذاعة المدرسية عن الوطن

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرياضيات

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله الصادق الأمين سيدنا محمد بن عبد الله، نبدأ اليوم برنامجنا الإذاعي بتحية الإسلام فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ونتحدث في هذا البرنامج عن مادة الرياضيات وهي واحدة من أكثر المواد التي يستفاد منها الطلبة والطالبات، حيث إنها تساعد على تنمية مهارات العقل، ولديها القدرة على إنارة الذهن، وسنتحدث عن تلك المادة اليوم خلال البرنامج الإذاعي.

فقرة القرآن الكريم عن الرياضيات

خير ما نستهل به هذا اليوم المبارك هي آيات بينات من الذكر الحكيم يتلوها عليكم الطالب (اسم الطالب):

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ[سورة المجادلة، الآية 11].

كلمة عن الرياضيات للإذاعة المدرسية

جاءت الأرقام والحسابات في القرآن الكريم وقد ذكر الله عز وجل في الكثير من الآيات الأعداد الرقمية وكذلك الترتيب، وقد اشتمل القرآن إلى إنجاز أكبر من ذلك وأعمق.

فقد اكتشف أنه في الصورة التي كانت بدايتها “حم” أو “ألم” فإن عدد هذه الأحرف في هذه السور يكون أكبر عدد، فإن حرف الحاء في سورة الدخان وغيرها من هذه السور هو أكثر حرف تم ذكره، ويأتي بعدها حرف الميم، وكل ذلك إعجاز من الله عز وجل.

كما أن القرآن الكريم قد جاء فيه الكسور العشرية وذلك في سورة النساء عندما أراد الله أن يقسم المواريث فهناك السدس والثمن والربع. وكل هذه العلوم كانت معروفة عند القدماء منذ آلاف السنين ولكن يأتي القرآن ليبين أهمية هذا العلم وهو علم الرياضيات في شتى أمور الحياة.

كلمة للاذاعة المدرسية عن الرياضيات

الرياضيات هي علم قائم بذاته ويضم بداخله العديد والعديد من الفروع الأخرى مثل الجبر وحساب المثلثات والهندسة الفراغية والتفاصيل والتكامل وغيرها من الفروع، كما أنه في تخصصات مختلفة يكون هناك حسابات وقواعد خاصة بهم.

ومن الجدير بالذكر أن هناك علماء عرب قد وضعوا قواعد هامة في علم الرياضيات مثل الخوارزمي الذي هو يعتبر مؤسس علم الجبر، كما أنه أول من أضاف الصفر إلى الأعداد.

لهذا يجب أن نهتم بدراسة هذه المادة وأن تتفوق بها قدر المستطاع، لأنها تضيف الكثير إلى الشخص، وتساعد على تنمية مهارات العقل والفكر.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن الرياضيات

تضيف هذه الفقرة من ثقافة الطلاب حول مادة الرياضيات، حيث تقدم معلومات قيمة وهي تكون كالتالي:

  • هل تعلم أن الرياضيات استخدمت منذ العصور القديمة وهي ساعدت على بناء الحضارات القديمة.
  • أتعلم أن البابليون هم أول من استخدموا الرياضيات في التعاملات التجارية.
  • هل تعلم أن العالم ارخميدس الأول هو من وضع خط الأعداد.
  • أتعلم أن أول من اكتشف طريقة تساعده على حساب الجذر التكعيبي، هو العالم العربي أبو الحسن على بن أحمد.

اقرأ أيضًا: معلومة عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية

حكم عن الرياضيات

  • الرياضيات علم خطير إنّه يكشف عن المغالطات والأخطاء الحسابية.
  • حاول علماء الرياضيات عبثاً حتى يومنا هذا اكتشاف النظام في تسلسل الأعداد الأولية، لدينا سبب للاعتقاد بأنّ ذلك هو سر لن يخترقه العقل البشري.
  • لأولئك الذين يطلبون ماهية المتناهي في الصغر في الرياضيات، الإجابة على هذا هو في الواقع الصفر وبالتالي ليست هناك أسرار كثيرة مخبأة في هذا المفهوم كما يعتقدون.
  • كان يقال إنّ الإنسان لا يكون فيلسوفاً إلّا بدراسة فروع الرياضيات، كالحساب، والهندسة، والفلك، والموسيقى.
  • الرياضيات أم العلوم.
  • تعلم الرياضيات لترتقي.
  • الرياضيات لعبة الأرقام.
  • الرياضيات فن من يجيدها يجيد فن اللعب بالأرقام.
  • الرياضيات غذاء العقل.
  • الرياضيات لغة الأذكياء.
  • غذ قلبك بالآيات وغذ عقلك بالرياضيات.
  • رياضياتنا سر حياتنا.
  • الرياضيات ماء الحياة.

قدمنا لكم كلمة عن الرياضيات للإذاعة المدرسية، وهي فقرات مختصرة يمكن الاستفادة منها في إلقاء كلمة في الإذاعة المدرسية تتحدث عن مادة الرياضيات.