خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات قصيرة من أهم الخطب التي تعبر عن الصداقة نظرا لكون الصديق الحقيقي هو الذي يتم تقاسم معه اللحظات الحزينة قبل المفرحة هو شريك الحياة شرط أن يكون حقيقي وبشرط أن تكون أي علاقة صداقة بين طرفين على دارية كافية بالحقوق والواجبات.

خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات قصيرة 

خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات قصيرة

أنواع الخطب المحفلية 

هناك أنواع متعددة من الخطب المحفلية ولكل نوع العديد من الأشياء التي تميز كل نوع :

  • خطبة محفلية اجتماعية :هي تلك التي يتم إلقائها خلال المناسبات والسهرات الاجتماعية من حفلات ختان الأولاد الصغار مناسبات الزواج أو الخطب التي تقال في الجنازات.
  • خطبة محفلية سياسية: وهي التي يتم القاؤها من حاكم أي دولة من رئيس ووزير أو أي شخص يحتل منصب مرموق في الدولة هذه الخطب منها ما يكون في دولة الشخص الذي يلقيها وهنا تسمى محلية ومنها ما يكون في بلاد أخرى وهي العالمية .
  • خطب محفلية علمية :وهي التي تكون في المؤتمرات العلمية وجلسات الأبحاث مثل الدراسات العليا من دكتوراه أو ماجستير.
  • الخطب الدينية :تلقى من قبل الأشخاص الملتزمين دينيا مثل شيوخ الأزهر أو المساجد كتلك التي تكون في أعياد المسلمين وأيضا تكون في المناسبات الدينية مثل ليلة الإسراء والمعراج وليلة رأس السنة الهجرية.

أمور يجب مراعاتها أثناء كتابة الخطبة المحفلية 

لضمان كون الخطبة المحفلية جيدة هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند القيام بكتابة الخطبة:

  • تحديد موضوع الخطبة والذي يجب جمع البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع الخطبة والذي يكون متصل بشكل كبير بنوعية المناسبة التي سوف تقال بها الخطبة.
  • جمع عدد لا بأس به من الشواهد المتصلة بموضوع الخطبة والتي كلما كانت قوية وكثيرة كلما زاد الموضوع قوة وجذب انتباه الحاضرين.
  • تحديد نوعية الجمهور والتي على أساسها يتم صياغة الخطبة بالأسلوب الأقرب إلى فهم وإدراك أكبر شريحة من الحاضرين.
  • معرفة الوقت المسموح للخطبة والذي على أساسها تكون الخطبة مناسبة لمدة الوقت المسموح بالشخص الذي سوف يلقي الخطبة وبناءا على ذلك لا تكون طويلة للغاية فيشعر الحاضرين بالملل أو قصيرة للغاية فتكون بدون فائدة.

خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات قصيرة 

علاقة الصداقة من اسمى العلاقات التي تكون في اى مجتمع ولكى تكون ناجحة لجميع الأطراف يجب أن يعلم كل طرف حقوقه وفي نفس الواجبات :

الصداقة من اجمل العلاقات التي عرفها الإنسان لأن الصديق هو الشخص الذي تشاركه الضعف قبل القوة الحزن قبل الفرح وأي علاقة صداقة لها حقوق وأيضا واجبات والتي بناءا على ذلك تترك الصداقة العديد من الذكريات في القلب والعقل والوجدان ولضمان أن تكون علاقة الصداقة جيدة وغير مضرة لأي طرف يجب أن يختار الشخص الأصدقاء الأنسب إليه لأنه هو السند والعون في جميع مراحل الإنسان وقت الطفولة ومرحلة الشباب وأيضا مرحلة الشيخوخة والكبر فكلما اختار الشخص الصديق الأفضل والأقرب إليه كلما كانت علاقة الصداقة أطول تستمر إلى نهاية العمر وكلما كانت افيد في المواقف وأفضل وأجمل في الذكريات ،لأن الصديق المزيف هو بمثابة عدو متنكر فى زي الصداقة لا يحب الخير للطرف الثاني الذي يوهم بأنه صديقه بل بالعكس يتمنى له الشر وعدم النجاح و لتجنب حدوث ذلك نشدد على اختيار صديق جيد وفقا لعدة معايير معينة يضعها الشخص الذي يريد الحصول على صداقة ناجحة. 

*خطبة محفلية عن الصداقة حقوق وواجبات قصيرة لا يمكن أن توفى هذه الخطب جمال الصداقة وأثرها على الإنسان بشكل خاص وعلى المجتمع الإنساني بشكل عام ولمن يرغب في الحصول على صداقة قوية مستمرة إلى نهاية العمر يجب أن يعرف ما له من حقوق وما عليه من واجبات.