يعد دعاء اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والاسلام والسلامة من ضمن أفضل واعظم الأدعية التي يرددها كل مسلم عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وقد يهمك معرفه الدعاء الذي علمه الرسول لعائشة, وتكون هذه الدعوة مخصصة لاستقبال هذا الشهر الكريم، ولا شك أنه من أعظم شهور السنة فهو الشهر الذي أنزل فيها القرآن.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان

عند رؤية هلال شهر رمضان المبارك لا بد من البحث عن أفضل الأدعية وترديدها لاستقبال هذا الشهر المبارك الذي يعد أفضل شهور السنة وأيامه مباركة، ومن أدعية هلال رمضان المأثورة ما يلي:

يعد هذا الدعاء اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والطمأنينة والإسلام والقدرة على الصلاة والصيام من ضمن أفضل الأدعية للمسلم.

اللَّهمَّ أن نسألك في هذا الشهر المبارك مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللهم أعتقد رقابنا من النار.

اللهم تقبل من أعمالنا وصيامنا وصلاتنا.

اللهم إن نعوذ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ اللهم أنزل علينا الخير والبركة.

اللهم إنا نعوذ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ محمد بن عبد الله.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

أفضل أدعية شهر رمضان المبارك

فيما يلي مجموعة من أفضل وأعظم الأدعية المستحب ذكرها في استقبال شهر من خير شهور السنة وهو شهر رمضان الكريم، ومن أفضل دعاء في شهر رمضان ما يلي:

اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ يا أكرم الأكرمين.

اللهم إني أعوذ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ.

اللهم إنا نسألك أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا وبركة.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وعَنْ يَمِينِي نُورًا، وعَنْ يَسارِي نُورًا، وفَوْقِي نُورًا، وتَحْتي نُورًا، وأَمامِي نُورًا، وخَلْفِي نُورًا، واجْعَلْ لي نُورًا.

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء استقبال شهر رمضان الكريم

لا يوجد أعظم من الدعاء حتى نستقبل به شهر رمضان المبارك الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس، وبه ليلة خير من ألف شهر وهي ليلة القدر.

  • اللهم نسألك في هذا الشهر الكريم شهر رمضان المبارك أن تغفر لنا خطايانا وإسرافنا في أمرنا وأن تيسر لنا أمورنا، وأن تخفف آلامنا اللهم بارك لي في عمري ووقتي وأيامي.
  • اللهم أحفظ لنا عافيتنا وهدوء بالي وصحتنا.
  • اللهم اجعلني ممن غفرت لهم في ورحمتهم وعتقت رقباهم من النار في شهر رمضان المبارك.

أدعية استقبال شهر رمضان المعظم

فيما يلي نعرض أهم وأفضل وأبرز الأدعية المستحبة في شهر رمضان المعظم ويردها كثير من الأشخاص عند رؤية الهلال.

  • اللهم اجعل هذا الشهر المبارك هو شهر الرحمة والتقوى والمغفرة، وبركة علينا أجمعين.
  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان وأعنا فيه على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • يا رب اجعل شهر رمضان المبارك هو الشهر المليء بالخيرات والرحمات والمغفرات.
  • اللهم اجعلنا في هذا الشهر ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم يا رب كل شيء وقادر على كل شيء يسر لنا أمرنا واستر عيوبنا وآمنا في أوطاننا يا كريم.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهمَّ نسألك في هذا الشهر الكريم المبارك، أن تبلغنا إياه هذا الشهر كاملًا.
  • اللهم اكتب لي أجر ليلة القدر فيه، اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم بلغنا ليلة القدر.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء ليلة القدر

ليلة القدر فضلها كبير وسميت بهذا الاسم لأن الأقدار تتغير فيها، وهي ليلة خير من ألف شهر وتتحقق فيها الأمنيات.

  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت منها.
  • اللهم نسألك في هذا الشهر الكريم الرحمة وزوال الحزن واستمرار السعادة الدائمة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم قدرنا في شهر رمضان على حسن عبادتك وحسن شكرك وذكرك يا مجيب الدعوات يا رب.
  • اللَّهمَّ أهل علَينا هذا الشهر الكريم المبارك بالخير والرزق الواسع والسعادة العارمة و باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّه.
  • اللهم اجعل شهر رمضان هو شهر خير علينا وعلى أهلنا وعائلاتنا يا رب العالمين، ربّنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

الدعاء عند رؤية الهلال مستجاب

بعد ما ورد من دعاء اللهم اهله علينا بالامن والايمان والسلامة والاسلام والعون على الصلاة والصيام، إنَّ من أعظم الدعاء الذي يُستحب أن يلهج به لسان المسلم إذا رأى هلال شهر رمضان هو الدعاء المبارك الآتي:

  • اللهم بارك لنا في شهر رمضان واجعلنا فيه من الصالحين واجعلنا فيه من الذين رضيت عنهم وغفرت لهم ما تقدم وما تأخر من ذنبهم يا رب العالمين، اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك يا كريم.
  • اللهم بارك لنا في أيامنا وحياتنا، وبارك لنا في شهر رمضان أوله وآخره وأوسطه، اللهم اكتب لنا فيه أجر ليلة القدر التي يُعد العمل فيها خيرًا من ألف شهر، اللهم اكتب لنا أجر صيام هذا الشهر كاملًا يا كريم.
  • اللهم ها قد أطل علينا هلال شهر رمضان المبارك، وها نحن ندعو بما دعا به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما رأى الهلال: اللَّهمَّ أهلِلْهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّه.
  • اللهم مع ظهور هلال شهر رمضان نسألك أن يكون هذا الشهر شهر رحمة ومغفرة، وشهر سلم وسلام وشهر سكينة علينا أجمعين، ربّنا ارزقنا فيه رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا يا رب العالمين

ادعية رمضان

  • اَللّهُمَّ اجْعَل لى نَصيباً مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجُودكَ يا أجْوَدَ اْلأَجْوَدينَ وأذِقْنى فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وأَدآءِ شُكْرِكَ وَاحْفَظْنى فيهِ بِحِفْظِكَ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ عبادِكَ الصّالحينَ القانتين المُسْتَغْفِرينَ الْمُقَرَّبينَ اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ الفائِزينَ لَدَيْكَ الْمُقَرَّبينَ َإليك وزَحْزِحْنى فيهِ عنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ اَللّهُمَّ أعِنّى على صِيامِه وقِيامِهِ بِتَوْفيقِكَ يا هادِى المُضِلّينَ.
  • وقَرِّبْنى إليك برَحْمَةَ الأَيْتامِ، وإطْعامَ الطَّعامِ، وَإفْشاءَ السَّلامِ، وَصُحْبَةَ الْكِرامِ اَللّهُمَّ حَبِّبْ إلى الإحْسانَ، وَكَرِّهْ إلى الْفُسُوَق وَالْعِصْيانَ، وَحَرِّمْ عَلَى سَّخَطَك وَالنّيرانَ بِعَوْنِكَ يا غِياثَ الْمُسْتَغيثينَ.
  • اَللّهُمَّ لا تُؤاخِذْنى فيهِ بِالعَثَراتِ، وأقِلْنى فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْنى فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا والآفاتِ وَاشْرَحْ وًأًمٍن بهِ صَدرى بِأمَانِكَ يا أمانَ الْخائِفينَ.
  • تلك كانت أمثلة لبعض الأدعية المباركة التي يستحب الدعاء بها في شهر رمضان المبارك واستقبال الشهر الكريم بقول اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعون والطمأنينة والسعادة.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور