خاتمة اذاعة مدرسية مميزة ومثيرة تعتبر من أهم الأجزاء التى توجد فى الإذاعة المدرسية والسبب فى ذلك إلى أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من النصائح والحكم والعبر التي يجب أن يعمل بها التلاميذ والطلاب ويتعرفوا عليها وتدريبهم على العمل بها ومساعدتهم في ذلك.

أهمية الإذاعة المدرسية 

أهمية الإذاعة المدرسية

أهمية الإذاعة المدرسية 

الإذاعة المدرسية تعتبر من أهم الطرق التي تستخدم في إيصال المعلومات والإرشادات إلى التلاميذ والطلاب ولذا تتمثل أهميتها فى الآتي:

  • من خلالها يتم اجتماع كافة المدرسة لجميع الاعمار الخاصة بالطلاب وأيضا المدرسين وجميع العاملين بالمدرسة على قلب واحد لسماع نفس المعلومات والمحتوى فى وقت واحد فذلك ينمى روح الوحدة والتعاون.
  • إعطاء الطالب القدرة والشجاعة على الوقوف أمام الجمهور من أجل اللقاء المعلومات التى لديه بسلاسة وبكل ثقة بالنفس.
  • تسلط الإذاعة المدرسية الضوء على المواهب التي يتمتع بها الطلاب من تأليف الشعر وإلقاء الخطب وحتى مهارة التحدث والإلقاء. 
  • تنمية القيم والمبادئ  من خلال حث الطلاب على التمتع بها من خلال النصائح والعبر الموجودة فى الإذاعة.

مقومات وعوامل نجاح الإذاعة المدرسية 

لضمان كون الإذاعة المدرسية ناجحة ومفيدة ويتحقق من خلالها الأهداف التي يراد تحقيقها من خلالها لابد أن تتوفر بها عدة مقومات :

  • عملية الإشراف الكلي على الإذاعة ومحتواها يجب أن تكون تحت رعاية مشرف معلم أو معلمة كفء وجديرين بذلك.
  • توفير المعدات التي تحتاج إليها الإذاعة من ميكرفون وسماعات لضمان وصول الصوت إلى جميع الحاضرين مهما كان عددهم بالإضافة إلى الحرص على أن يكون مكان وقوف الطلاب مرتفع قليلين مثل منصة وأن يكون الوقوف بشكل منظم ومنسق بشكل كبير.
  • التدقيق سواء الإملائي أو النحوي قبل الالقاء ويتم من خلال اجتماع مقدمين الإذاعة كل يوم مع المشرف قبل موعد الإذاعة وحتى لو حدث خطأ أثناء الإذاعة يجب أن يتم التصحيح أثناء الإذاعة أيضا من قبل المشرف والذي يجب أن يكون حاضرا في كل وقت إذاعة مدرسية والتى تكون فى الصباح قبل دخول الطلاب إلى الفصول من كل يوم دراسي.
  • المواضيع التي تتناولها الإذاعة المدرسية بشكل يومي يجب أن تكون متصلة باليوميات الخاصة بالطلاب مع الحرص على أن تكون متنوعة ومتجددة من وقت إلى آخر.

خاتمة اذاعة مدرسية مميزة ومثيرة

 فى ظل ظروف فيروس كورونا المنتشرة على مستوى العالم يجب أن تحتوي خاتمة كل إذاعة على بعض النصائح المتعلقة بهذا الموضوع لضمان السلامة نظرا لكون هذا الفيروس ينتشر بسبب الازدحام وكثرة التواجد في مكان واحد:

هناك قول مأثور يقول درهم من الوقاية خير من قنطار من العلاج وهناك مقولة أخرى تقول الوقاية خير من العلاج لذا فى ظل جانحة كورونا وحتى لو لم يكن هذا الفيروس موجود ينصح وبشدة غسل الأيدي باستمرار خاصة بعد مصافحة الآخرين باستخدام الماء والصابون واتباع الحذر عند العطس وارتداء قناع الوجه أو الكمامة خاصة أثناء التجمعات الكبيرة حفاظا على نفسي وعلى الآخرين بالإضافة إلى أن كل ذلك يعتبر من أساليب النظافة ومن معروف أن النظافة من الإيمان.

أمور يجب مراعاتها في الخاتمة المدرسية 

على الرغم من كون الخاتمة هي آخر فقرة في الإذاعة إلا أنها مهمة أيضا ويجب أن تتوفر بها عدة نصائح :

  • يشترط أن تكون الخاتمة قصيرة وموجزة ولكن فى نفس الوقت ليس ذلك القصر الذي يخل بالمعنى ويجعلها غير مفيدة .
  • مراعاة أن تكون متصلة بأغلب المواضيع والفقرات التي كانت موجودة فى الإذاعة.
  • تمنى يوم جميل للمدرسة بجميع العاملين بها.
  • لابد أن تحتوي على بعض النصائح أي كانت والتى تكون مدعمة بحكم وعبر.

*خاتمة اذاعة مدرسية مميزة ومثيرة هى فقرة مهمة في الإذاعة المدرسية وضمان كونها مثيرة ومفيدة وفى نفس الوقت مميزة يحب أن تتوفر بها مقومات الخاتمة الصحيحة بشكل خاص ومقومات الإذاعة بشكل عام.