دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل، يلجأ جميع الناس إلى دعاء صلاة الاستسقاء عند انعدام سقوط المطر، وانعدام المياه بشكل عام، حيث أن الماء هو سر الحياة، وقد يهمك معرفه دعاء التهجد, فأحيانا يكون انقطاع المطر بسبب غفلة الأمة وبعدها عن طريق الحق، وانغماسهم في المعاصي، فيتوبون لله عز وجل، ويرجعون إليه، فيزيح الله عنهم هذه الغمة وسوف نوضح ذلك في هذا المقال.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل

دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل
دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل

إن صلاة الاستسقاء من مظاهر التذلل لله تعالى والخضوع له، من أجل أن يخلصهم من هذه الغمة والضائقة، ويكون ذلك بالدعاء، وسوف نذكر دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل:

  • اللهم أنعم علينا بنزول الغيث، وابعدنا عن أن نكون من القانطين، واجعل لنا نصيبا من خيرات السماء، وكذلك من خيرات الأرض، وعاملنا بفضلك وكرمك وليس بعدلك، فجميعنا مقصرون في العبادة.
  • اللهم اشملنا برحمتك الواسعة، فأنت من بيدك ملكوت السماوات والأرض، وأنت أكرم الأكرمين، أغثنا يا مغيث وأنزل علينا ماءاً غدقاً، فقد بسطنا جميعنا إليك يا الله جميع الأكف ونتوسل إليك أن تغفر لنا ذنوبنا وهفواتنا.
  • اللهم إنك على كل شيء قدير وأنت من تسمع شكوى العباد، فارحمنا وأنبت الزرع فنحن بحاجة إليه، وارفع عنا سخطك ومقتك يا أرحم الراحمين، واجعل لنا مخرجا من الضيق فلا ملجأ منك إلا إليك.
  • اللهم إن جميع العباد والبهائم والزرع في حاجة إلى المطر والماء، فجميعنا أصبحنا لا نقوى على العيش، وأنت المغيث، فهب لنا صيباً نسعد به، وارزقنا الخير في الدنيا والآخرة، واغفر لجميع المسلمين والمسلمات اللهم آمين.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

ما هو فضل دعاء الاستسقاء وكيفية أدائها

إن دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل له الكثير من الفضائل والأهمية في حياة كل المسلمين، وسوف نوضح ذلك فيما يلي:

  • إن صلاة الاستسقاء من سنن النبي صلى الله عليه وسلم الذي أكد عليها ووصانا بها، وتتشابه كثيراً من صلاة العيد في بعض الأشياء مثل الدعاء وكذلك التكبير، وعدد الركعات، وكذلك يتشابهان في أن كلاهما صلاة جهرية.
  • يقوم المسلمين بتأدية صلاة الاستسقاء في مكان يتمنون نزول المطر والغيث فيها، ويبدأون أولاً بالصلاة ثم ينتقلون إلى الدعاء، فالدعاء من العناصر الأساسية في هذه الصلاة، ولا تكتمل بغيره.
  • صلاة الاستسقاء عبارة عن ركعتين، الأولى عبارة عن تكبيرة الإحرام بالإضافة إلى سبع تكبيرات، ويتم قراءة سورة كلا من سورتي الفاتحة والأعلى في السجود والركوع.
  • يتم قراءة كل من سورة الفاتحة والغاشية في الركعة الثانية ثم يسلم المسلم ثم يقوم بالخطبة والدعاء إلى الله سبحانه وتعالى.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

أحاديث الاستسقاء

وردت في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي يمكن استعمالها في دعاء صلاة الاستسقاء ومنها:

  • عَنْ أبِي موسَى رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: خَسَفَتِ الشَّمْسُ فِي زَمَنِ النَّبِيِّ صل الله عليه وسلم فَقَامَ فَزِعاً يَخْشَى أنْ تَكونَ السَّاعَة، حَتَّى أتَى المَسْجِدَ، فَقَامَ يصَلِّي بِأطْوَلِ قِيَامٍ وَركوعٍ وَسُجُودٍ، مَا رَأيْته يَفْعَله فِي صَلاةٍ قَط، ثمَّ قال: «إِنَّ هَذِهِ الآيَاتِ الَّتِي يرْسِل اللهُ، لا تَكون لِمَوْتِ أحَدٍ وَلا لِحَيَاتِهِ. وَلَكِنَّ اللهَ يرسِلهَا يخَوِّف بِهَا عِبَادَهُ، فَإِذَا رَأيْتمْ مِنْهَا شَيْئاً فَافْزَعوا إِلَى ذِكْرِهِ وَدعَائِهِ وَاسْتِغْفَارِهِ». متفق عليه.
  • وَعَنْ عِكْرِمَةَ قَالَ: قِيلَ لاِبْنِ عَبَّاسٍ: مَاتَتْ فُلاَنَةُ بَعْضُ أَزْوَاجِ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فَخَرَّ سَاجِداً. فَقِيلَ لَهُ: أَتَسْجُدُ هَذِهِ السَّاعَةَ؟ فَقَالَ: قَالَ رَسُولُ: «إِذا رَأَيْتُمْ آيَةً فَاسْجُدُوا» وَأَيُّ آيَةٍ أَعْظَمُ مِنْ ذهَاب أَزْوَاجِ النَّبيِّ صل الله عليه وسلم. أخرجه أبو داود.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

دعاء صلاة الاستسقاء

صفة دعاء الاستسقاء «اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا»، روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أنس بن مالك، أن رجلًا دخل المسجد يوم جمعة من باب كان نحو دار القضاء، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائمٌ يخطب، فاستقبَل رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قائمًا، ثم قال: يا رسول الله، هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادعُ الله يُغِثْنا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم قال: «اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا…» الحديث.

فضل أدعية الاستسقاء :-

  • دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل والخاص بصلاة الاستسقاء، لها أهمية كبيرة وفضل عظيم في حياة المسلمين.
  • كذلك هي من السنن المؤكدة ولها صفات متشابهة مع صلاة العيد، كعدد الركعات التكبير والدعاء.
  • وأيضاً تتشابه مع صلاة العيد في أنها صلاة جهرية، وصلاة العيد تؤدى في أرض بعيدة في مكان يتمنى فيه الناس نزول الماء.
  • كما تتم بالصلاة ثم الدعاء، والأدعية عنصر أساسي، ولا تتم بغيرها.

صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها :-

  • صلاة الاستسقاء مستحبة وفيها يتقرب العبد إلى ربه، وتكون الركعة الأولى عبارة عن تكبيرة الإحرام وسبعة تكبيرات.
  • كذلك سورة الفاتحة وسورة الأعلى ثم الركوع والسجود، وفي الركعة الثانية خمسة تكبيرات وسورة الفاتحة والغاشية ثم التسليم.
  • ثم الخطبة والدعاء والتضرع إلى الله بجميع الوسائل، وبالأعمال الصالحة.

هنا نكون قد وقلنا لآخر المقال بعنوان دعاء صلاة الاستسقاء مكتوب وطويل، فالجميع يحتاج إلى الأمطار، فعند تأخره لبعض الوقت يواجه جميع السكان أزمة كبيرة جداً، وباب الله مفتوح ويمكننا اللجوء إليه في جميع الأزمات بالدعاء، كما أن صلاة الاستسقاء تخلص الإنسان من الذنوب والمعاصي التي تكون سببا في سخط وغضب الله.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور