دعاء للثبات والصبر، فظروف الحياة تجعلنا دائمًا مفتقرين إلى نقطة الصبر وفجأة نشعر بأننا غير قادرين على مواصلة الحياة ويمكن أن نصاب باليأس والاكتئاب وقد يهمك الامر لمعرفة دعاء الموتى … أفضل دعاء للميت مكتوب, ولذلك فالحل يكمن في الدعاء لله سبحانه وتعالى أن يثبتنا ويمنحنا الصبر من عنده.

شاهد ايضآ: دعاء الاستخارة

دعاء للثبات والصبر

قيل إن الصبر ما هو إلا مفتاح للفرج فتلك الكلمات ليست عابرة نتفوه بها فالصبر يجعلنا قادرين على كل شيء وأحيانا نجد أننا في احتياج لدعاء للثبات والصبر، ما يلي:

  • اللهم اجعل رجائي فيك دائمًا وليس في أحد سواك فرجاء الغير مذلة وضعف فاحرسني بعينك فأنت لا تنام يا عفو يا غفور.
  • اللهم أنت قادر على أن تشملني بعظيم رحمتك ففيك الثقة والرجاء يا صاحب العرفان والمعروف الذي لا ينتهي أبدًا.
  • يا إلهي أنت وحدك تعلم ماذا أعلن وماذا أسر في قلبي فاللهم اقبل عذري فأنت من تعلم ما هي حاجتي فاعطني ما سألتك به وارزقني صبرًا منقطع النظير آمين.

شاهد ايضآ: دعاء الرزق

دعاء الصبر عند الشدة

قال الله في كتابه العزيز ( إني جزيتهم اليوم بما صبروا) فلم نجد أنه قال بأن نصلي أو نصوم أو نتصدق بل قال بما صبروا ولذلك سنطلعكم على دعاء للثبات والصبر وهو ما يلي:

  • اللهم جئت إليك خاشعًا أشكوا لك قلة ضعفي وأني هنت على الناس جميعهم جئت أقول أني قليل الحيلة فارحمني وارزقني الصبر والثبات يا عليم.
  • اللهم أنت رب كل شخص ضعيف فلا تكلني أبدًا إلى شخص بعيد يتجهمني أو إلى أي عدو فارحمني وصبرني على كل أمر فأنت القدير.
  • يا رب اجعل لي في كل شيء يصيبني بالهم والكرب من أمور تلك الدنيا أو من أمور الآخرة فرج واجعله مخرج لي وارزقني رزقًا حلالًا طيبًا.

شاهد ايضآ: دعاء للميت

اللهم الصبر ثم الصبر

الصبر هو امتحان لكل عبد في هذه الدنيا فكل منا يمتحنه الله سبحانه وتعالى في شيء عزيز على قلبه وفي بعض الأحيان لا نقدر ونلجأ إلى دعاء للثبات والصبر فيما يلي:

  • اللهم امنحني اليقين والثبات لأعلم جيدًا أنه لن يصيبني إلا قدرك وما قد كتبته لي وامنحني قلبًا راضيًا بكل ما قسمته لي يا كريم.
  • أستعيذ بك يا الله من أن أجتهد في البلاء وأن أدرك سبل الشقاء وأن أبلغ القضاء السيء وأن يشمت الأعداء بي آمين.
  • أعلم يا الله أني عبدك الضعيف وأنت قوي فامنحني بقوتك تلك صبرًا يفيض على قلبي بالسكينة والأمان واجعلني ثابتًا رغم كل شيء.

أدعية النبي في الصبر عند الابتلاء

نبينا الكريم هو من أعظم الأمثلة التي يمكن أن ننظر إليها ونأخذ منه حكمة الصبر فقد تعرض لكثير من الأذى وظل صابرًا وراضيًا وها نحن نذكر دعاء للثبات والصبر على لسانه الشريف وهو كما يلي:

  • عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسولُ اللَّه -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-: «المُؤمِن الْقَوِيُّ خيرٌ وَأَحبُّ إِلى اللَّهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وفي كُلٍّ خيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا ينْفَعُكَ، واسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجَزْ، وإنْ أصابَك شيءٌ فلاَ تقلْ: لَوْ أَنِّي فَعلْتُ كانَ كَذَا وَكذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قدَّرَ اللَّهُ، ومَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها إلا أخلف الله له خيرًا منها).

شاهد ايضآ: دعاء للمريض

دعاء الصبر لصديق

ما أجمل الصداقة والأصدقاء عندما يشعرون ببعضهم البعض فلا حرج إذا رأينا صديق لنا في كرب أو يحمل همًا أن ندعوا له بدعاء للثبات والصبر، ما يلي:

  • يا رب خفف بكرمك وبفضلك على صديقي تلك الأيام الثقيلة وامنحه الصبر وارزقه القوة وامنحه صدرًا واسعًا يفيض بحبك يا الله.
  • اللهم أنت تعلم أن صديقي ذلك يخشاك فإن أصابه حزن وضيق فرجه يا الله وامنحه راحة تلمس قلبه في كل وقت وحين.
  • يا صبور يا الله امنح صديق الصبر على البلاء وارزقه الثبات في امتحانك هذا له يا قيوم آمين.

شاهد ايضآ: دعاء الصباح

 

أدعيةٌ منوعةٌ للصبر

“اللهمَّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت ربّ المُستضعفين وأنت ربي إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجّهمني، أم إلى عدوٍّ ملكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي، غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة أن يحلّ عليّ غضبك، أو ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلّا بك”.

“اللهمَّ اجعل لي من كلّ ما أهمّني وكرّبني من أمر دُنياي وأمر آخرتي فرجاً ومخرجاً، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنبي، وثبّت رجائي، واقطعه عمّن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك”.

“اللهمَّ احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يُرام، واحفظني بعزّك الذي لا يُضام، وارحمني بقدرتك عليّ، أنت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبداً”.

“أسألك أن تكفيني شرّ كلّ ذي شرٍّ، و أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً، وأسألك العافية من كلّ بليةٍ”.

“اللهمَّ بك أدفع ما أنا فيه، وأعوذ بك من شرّه يا أرحم الراحمين، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العلي العظيم”.

“اللهمَّ إنّك تعلم سرّي وعلانيتي وتعلم حاجتي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللهمَّ إنّي أسألك إيماناً يباشر قلبي ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنّه لن يصيبني إلّأ ما كتبه عليّ، وارزقني الرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام”.

“ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين، اللهمَّ أيّدني منك بصبرٍ دائمٍ”.

وفي النهاية فالصبر نعمة عظيمة من النعم التي حبانا الله سبحانه وتعالى بها فيمكننا الدعاء للثبات والصبر ليربط الله على قلوبنا ويجعلنا راضيين حامدين وشاكرين له على كل محنة وهم تجعلنا أقرب دائمًا له.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور