فضل وفوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم لذلك سنتحدث عن الظلم وهو من ظلمات يوم القيامة لأن هناك الكثير يعانون من الظلم التي كثرت في هذه الفترة، والظلم المقصود به الانحراف عن الحق والباطل والتعدي على حقوق الغير وهذا مخالف للدين الإسلامي، حيث يوجد الكثير من الأيات القرآنية والأحاديث النبوية والقدسية على حرمانيه الظلم وهذا ما يجعل العبد أن يرجوا الله ويقول حسبي الله ونعم الوكيل لهذا الشخص الظالم، ولذلك سنتعرف هنا على فضل وفوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم من خلال مقالتنا في الأسطر القادمة.

فضل وفوائد حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

فضل حسبي الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصيرالحُصول على الخير، ودفع الشر عن المُسلم في الدُنيا والآخرة.
فضل حسبي الله ونعم الوكيل على الظالمدِفاع الله -تعالى- وعونه، والاكتفاء به عن دفاع غيره وعونه؛ فقد أمر النبيّ محمد -عليه الصلاة والسلام- أحد الصحابة بقولها عندما يغلبه أمر.
فضل حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولاقوة الا باللهدليل على إحسان الظن بالله -تعالى- وانتظار فضله، وسببٌ لرد كيد الأعداء، ورفع الخوف والظلم.

لقد حرم الله تعالى الظلم على نفسه وعلى عباده وهذا ما ورد في القرآن الكريم وأيضًا في الأحاديث النبوية والقدسية ومن ضمن هذه الأدلة ألا وهي:

  • حديث قدسي: عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (قال اللهُ: ثلاثةٌ أنا خصمهم يومَ القيامةِ: رجلٌ أعطى بي ثم غدرَ، ورجلٌ باع حرًّا فأكل ثمنَه، ورجلٌ استأجرَ أجيرًا فاستوفى منهُ ولم يُعْطِه أجرَه).
  • فضل حسبي الله ونعم الوكيل للرزق, حديث نبوي: عن جابر بن عبد الله أن الرسول صلى الله عليه وسلم: “أيها الناس اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة “.
  • عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها قالت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتقوا دعوة المظلوم، فإنها تصعد إلى السماء كأنها شرارة “.

عجائب حسبي الله ونعم الوكيل

هناك كثير من العجائب التي حدثت لكثير من الأشخاص عند ترديد حسبي الله ونعم الوكيل لرد مظلمهم وأيضًا هناك بعض العجائب التي حدثت للأنبياء ومنهم:

  • عندما أخذوا سيدنا إبراهيم بداخل النار كان يقوم بترديد حسبي الله ونعم الوكيل عندما كسر الأصنام وقال الله عزو وجل: (قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ).
  • فضل حسبي الله ونعم الوكيل, كان النبي صل الله عليه يقوم بترديد حسبي الله ونعم الوكيل بعد غزوة أحد عندما تم هزم المسلمون من الكفار، حيث تم جمع الصحابة والمسلمين إلى منطقة حمراء الأسد للوقوف صامدون لا يخافون من شيء أمام المشركين.

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيل 1000 مرة

حسبي الله ونعم الوكيل والمقصود بها وهي من الأدعية المأثورة وهي توكيل الله عزوجل للعبد وحسبه من ظلم الشخص الأخر له ونعم الوكيل ومعناها نعم المولى والمنتقم الجبار، وأما طريقتنا في الدعاء كأشخاص وهي: أني وكلت إليك أمري يارب اللهم رد مظلمتي من الشخص الظالم.

أما فضل هذه الجملة معناها قوي جدًا لدرجة أن عقوبة الظلم ترد في الدنيا وبأشد عقاب، لذلك يجب على كل مسلم أن يتقرب إلى الله عزوجل بالدعاء ويتذلل ويخشع في دعائه لأن الله عزوجل لا يرد هذا الدعاء أبدًا مهما طال الزمن.

دعاء حسبي الله ونعم الوكيل للمظلوم

هناك بعض الأدعية للشخص المظلوم ألا وهي:

  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون.
  • فضل حسبي الله ونعم الوكيل 450 مرة, اللهم اسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله اللهم انصرني على من ظلمني.
  • اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادك اللهم أنك وعدتنا ألا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرني على من ظلمني.

فوائد حسبي الله ونعم الوكيل للرزق

حسبي الله ونعم الوكيل من الأدعية التي تقي العبد من الشرور والابتلاءات كما حدث مع سيدنا إبراهيم وسيدنا محمد عليهم السلام كما قال عزوجل: ((وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ)) وهذ يدل على أن الله يقي العبد من الابتلاءات وما يحدث له وهذا أكبر رزق.

عند ترديد حسبي الله ونعم الوكيل أيضًا في حادثة الإفك الخاصة بالسيدة عائشة رضي الله عنها عندما برأها الله من سابع سماوات وهذا يعتبر من الرزق.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

وفي الختام لا يجب على أي شخص أن يظلم أخاه المسلم وإلا سيتم ترديد حسبي الله ونعم الوكيل ويرى عقابه في الدنيا، لذلك يجب أن يتم الظلم وتعرفنا أيضًا على فضل ترديدها وفوائدها وهي من أفضل الأدعية التي يمكن المسلم أن يدعو بها ويتقرب بها إلى الله عزوجل.