دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة , لقد منّ الله علينا جميعا بنعمه التي لا تعد ولا تحصي ومن اجمل النعم واعظمها نعمه الوالدين دعاء جميل عن بر الوالدين بعد الوفاة ولذلك فرض الله علينا برهما في حياتهما وايضا بعد مماتهم كما قال الله عز وجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم: «وبالوالدين احسانا» لان مكانه الوالدين عظيمه وتقديرا لما بذلوه من عطاء وتضحيه في سبيل راحتنا وسعادتنا فلا يوجد اعظم من العطاء دون مقابل والمحبة الخالصة ولذلك وجب برهم وطاعتهم في كل شيء ما عدا معصيه الله عز وجل  علينا بر الوالدين وأمرنا به وذلك لمكانتهم العالية عند الله عز وجل.

اهميه الدعاء للوالدين بعد الوفاه. 

إن  من أهم  الاعمال المحببة الي الله الدعاء فمنها يتغير القدر و يرفع عنا  البلاء و الدعاء من  اهم ما يحتاجه المرء بعد وفاته كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم «أذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” رواه مسلم. 

فليس هناك اصلح من الذرية الصالحة التي تدعو لوالديها بعد وفاتهما  فمن حق الاباء علينا برهم بعد الوفاة ليس في حياتهم  فالدعاء هو حبل الوصال الذي لا ينقطع حتي يكونوا سببا في الثواب والاجر الذي يصل الي اباءهم بعد الوفاه فالخير دائما  في ابن بار بوالديه. 

دعاء للوالدين من القرآن الكريم. 

قد ورد في كتاب الله الكثير من الآيات في بر الوالدين والرحمة بهم في حياتهم ومماتهم وهذه  بعضا من هذه الآيات الجليلة التي توصينا بهم وببرهم  بسم الله الرحمن الرحيم 

قَالَ تَعَالَى في كتابه العزيز : (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا

فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23)

وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا(24))

وقَالَ تَعَالَى: (وَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14

(رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء، ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب)

(رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات)

دعاء للوالدين بالمغفرة وصلاح العمل. 

اللهم اغفر لوالدي وعافهم واعف عنهم وارحمهم  و أكرم  نزلهم ووسع اللهم منزلهم واجعل قبرهم روضه من رياض الجنة ونقهم اللهم من الخطايا كما ينقي الثوب الابيض من الدنس ووسع مدخلهم وابدلهم دارا خيرا من دارهم  ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من وسهل عليهم الإجابة عند السؤال وادخلهم برحمتك في عبادك الصالحين. 

الاوقات المستحب فيها الدعاء. 

ان افضل اوقات الدعاء ما بين الاذان والإقامة وفي جوف الليل ساعه لا يرد فيها سائل  كما قال رسول الله صلي الله  عليه وسلم «ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر».   وقبل الفجر وبين الركوع والسجود  وفي يوم عرفه وعند افطار الصائم.

دعاء للوالدين المتوفين يوم  الجمعة. 

يوم الجمعة من اعظم الايام عند الله عزوجل و التي يستحب فيها الدعاء ومن اجمل الأدعية للوالدين المتوفين في يوم  الجمعة. 

  • اللهم انّا نسألك في هذا اليوم  الجميل المبارك ان تغفر لوالدى وتجعل قبرهما روضه من رياض الجنة
  • اللهم انزلهم منزل الصديقين والشهداء والصالحين  واجعل قبرهم مد بصرهم واجعله نورا وضياء يارب العالمين.

ف الختام ندعو الله عز وجل انا يرحم امواتنا واموات المسلمين وان يسكنهم جنات النعيم ويلهم ذويهم صبرا علي فراقهم فالفراق لا يحتمل وخصوصا لو كان اغلي ما في حياتنا وهم ابائنا وامهاتنا رحمنا الله ورحم امواتنا جميعا يارب العالمين.