دعاء الوتر كامل في رمضان مكتوب صلاة الوتر من أعظم الصلوات التي ينهي بها العبد صلاته اليومية، ولها أجر وفضل عظيم عند الله، وثوابها أعظم، وبها ينزل الله تعالي فرجه وكرمه على ا إنسان، ولصلاة الوتر دعاء جميل وعظيم يقال في السجود، ولصلاة الوتر أثر وفضل كبير في شهر رمضان العظيم، فالأجر يكون مضاعف والدعوات مجابة ولا سيما إذا أكثرنا في الدعاء في شهر رمضان المبارك وسوف نستعرض دعاء الوتر كامل في رمضان مكتوب

دعاء الوتر كامل في رمضان مكتوب

الدعاء أثناء الركوع والسجود :سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي دعاء الوتر بعد التراويح: اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك.

دعاء بعد التشهد في صلاة التراويح: 

ورد العديد من الأدعية للتشهد عن رسول الله منها: 

ما أخرجه البخاري ومسلم وابن أبي شيبة عن ابن مسعود قال: علمني رسول الله التشهد، وكفي بين كفيه، كما يعلمني السورة من القرآن: التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا، وعلى عباد الله الصالحين.

دعاء التراويح:اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت”.

أدعية الوتر في شهر رمضان

فيما يلي بعض الأدعية لصلاة الوتر التي تقال في شهر رمضان منها ما يلي :

  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت وعافـِنا فيمـَن عافـيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقِـنا شـر ما قضيت إنك تقضي ولا يـُقضى عليك اٍنه لا يذل مَن واليت ولا يعـِـزُ من عاديت تباركت ربنا وتعـاليت لك الحمد على ما قـضيت ولك الشكر على ما أعـطيت نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك. 
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا واجعـلهُ الوارثَ منـّا واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا. 

دعاء الوتر بعد صلاة العشاء

صلاة الوتر تكون ركعة أو ثلاثة أو خمسة وهكذا ولها دعاء عظيم يقال بعد صلاة العشاء له فضل كبير ومستجاب إن شاء الله وهو :

اللهم اغـفـر لجميع موتى المسلمين الذين شهـِـدوا لك بالوحدانية ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم واكرِم نـُزلَهم ووسِع مـُدخلهم واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا.

دعاء صلاة الوتر على المذهب الحنفي 

يقال دعاء صلاة الوتر على المذهب الحنفي عند القيام من آخر ركعة ومن المستحب الصلاة ليلا في ثلث الليل الأخير حيث يستجيب الله مختلف الدعوات وهذا الدعاء هو دعاء القنوت :

“اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك  الخير كله ولا نكفر بك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك بالكفار” . 

في الختام نكون قد أوضحنا دعاء الوتر كامل في رمضان مكتوب وأوضحنا كم ركعة تكون صلاة الوتر وأهم الأدعية الواردة من السنة المستجابة بأمر الله،حيث أن لها فضل وأجر عظيم جدا وخصوصا في شهر رمضان العظيم،.