عزيزي القارئ في سطور هذا المقال سوف نتحدث عن صندوق التنمية الزراعية، حيث تتمثل مهمة الصندوق في تحسين الأمن الغذائي والمساهمة في تنمية المناطق الريفية لتحقيق التنمية المستدامة، لذا دعونا نوضح المزيد من التفاصيل المختلفة حوله ونظام صندوق التنمية الزراعية.

معلومات عن صندوق التنمية الزراعية

يذكر أن هناك العديد يبحث عن أدق التفاصيل الخاصة بصندوق التنمية الزراعية، ويمكننا ذكر البعض منها كالآتي:

الموقع:الرياض
الرمز البريدي:11126
طرق التواصل:00966112118888
فاكس:00966112195555
البريد الإلكتروني:https://www.adf.gov.sa/ar/Help/ContactUs/Pages/default.aspx

نبذة عن صندوق التنمية الزراعية

تأسس البنك الزراعي السعودي بموجب المرسوم السلطاني رقم (58) وتاريخ 3/12/1382 هـ ليكون مؤسسة ائتمانية حكومية متخصصة في تمويل مختلف مجالات النشاط الزراعي في جميع مناطق المملكة، للمساعدة في تطوير القطاع الزراعي، وزيادة كفاءته الإنتاجية باستخدام أفضل الأساليب العلمية والتقنية الحديثة من خلال منح قروض مدعومة بدون فوائد للمزارعين لتأمين ما هو ضروري لهذا النشاط مثل الآلات والمضخات والآلات الزراعية ومعدات تربية الأبقار والدواجن والأغنام. ومعدات تربية النحل والأسماك وغيرها.

كما من أهم مميزات النظام: هذا النظام يحل محل (نظام البنك الزراعي السعودي)، ويبلغ رأس مال الصندوق 20 مليار ريال، ويمكن زيادة رأس المال بقرار من مجلس الوزراء، مع مراعاة المحافظة على المياه. وترشيد استخداماتها الزراعية والمحافظة على البيئة، ويهدف الصندوق إلى دعم تنمية الزراعة واستدامتها من خلال تقديم القروض المدعومة والتسهيلات الائتمانية اللازمة.

نظام صندوق التنمية الزراعية

يشمل النظام المصطلحات والعبارات الواردة في النظام – الشخصية الاعتبارية المستقلة للصندوق ومقره بالرياض مع الإذن بإنشاء فروع أخرى في المملكة – أهداف الصندوق – صلاحيات الصندوق في تحقيق أهدافه – رأس المال – مصادر التمويل الأخرى للصندوق – ترتيبات منح الائتمان من قبل الصندوق للأفراد والجمعيات والشركات والهيئات والمنظمات – مجلس إدارة الصندوق – اجتماعات المجلس وقراراته – صلاحيات المجلس لتحقيق أهدافه. الأهداف – مدير الصندوق وصلاحياته.

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية

خدمات الأفراد صندوق التنمية الزراعية

في إطار الحديث عن صندوق التنمية الزراعية، هناك عدة خدمات مرتبطة به، أبرزها ما يلي:

خدمة التواصل مع المدير العام، تستخدم هذه الخدمة لإرسال الاعتراضات إلكترونيًا إلى المدير العام.

خدمات تقارير المعاملات، تستخدم هذه الخدمة لإصدار تصريح إلكتروني معتمد، ويتم استخدام هذه الخدمة للحصول على تصريح للمواطنين الذين ليس لديهم عقد قائم مع صندوق التنمية الزراعية، بشكل إلكتروني معتمد. لتقديمها إلى كتاب العدل والمحاكم العامة للموافقة على طلبات إخلاء طرف وتحديث سندات ملكية الأراضي الزراعية غير المروية لصالح خدمة شهادة تصدير المعدات الزراعية.

الخدمة هي إصدار شهادة تصدير للمعدات والآلات الزراعية لتصديرها خارج المملكة العربية السعودية مباشرة إلى الهيئة العامة للجمارك بعد إجراء المعاينة من قبل صندوق التنمية الزراعية واستكمال المستندات والمتطلبات من قبل مقدم الطلب.

خدمة الإحالة عن بعد تتيح هذه الخدمة للعملاء والمواطنين إجراء (مراجعة عن بعد) يتم من خلالها التواصل مع المختصين في صندوق التنمية الزراعية بدلاً من التوجه إلى مقر الصندوق (خدمات المركز الرئيسي والفروع والمراكز).

اقرأ المزيد: هل استطيع تسديد جزء من فاتورة الكهرباء في المملكة العربية السعودية

خدمات المشاريع بالشراكة مع الصندوق الصناعي

في ضوء الحديث عن صندوق التنمية الزراعي، فهي خدمات تستثمر فيها الموارد الاقتصادية لبناء وإدارة الهياكل الإنتاجية لتحقيق عائد سنوي في فترة محددة وتشمل ما يلي:

1- مشروع محطة توليد الكهرباء.

2- مستوطنات وزارة المالية (مشروع الأغنام).

خدمات القروض التنموية

استكمالًا للحديث عن صندوق التنمية الزراعية، وهي قروض تمول حقول المحاصيل بأنواعها، ومزارع الفاكهة، والمناحل، وقوارب الصيد، والسياحة الزراعية، وبرامج التنمية الريفية المستدامة، وقروض مناطق الدرع العربي، والقروض الرأسمالية للماشية، لا تتجاوز فترة السداد (10) سنوات وفترة سماح سنتين.

ختامًا سنكون قدمنا إليكم الكثير عن صندوق التنمية الزراعي، مع ذكر نظامه وخدماته المختلفة، قراءة ممتعة للجميع.