وجود السكر في الوجبات والأطعمة من الأمور الضرورية حيث إنه يمد الجسم ببعض الطاقة التي تمكنه من القيام بنشاطاته اليومية، كما أن السكر من المواد الغذائية الفقيرة بالفائدة ولكنه يعطي مذاق جيد لبعض المأكولات والمشروبات، وفي هذا المقال سوف نتكلم عن السكر ونوضح ما هي فوائده وما هي أضراره.

فوائد الأرز الأبيض

فوائد السكر

كما ذكرنا سابقًا أن السكر له دور هام في تزويد الأطعمة بالنكهات الجميلة واللذيذة حيث أن لونه وطعمه وقوامه يجعله يستطيع تحويل أي طعام إلى حلوى لذيذة تشعرك بالسعادة عند تناولها.

كما أن للسكر دور هام في تنشيط عمل الخميرة التي تستخدم في صناعة المخبوزات وبعض الحلويات.

علاوة على أن إضافة السكر للصلصة وبعض التتبيلات يساعد في الحفاظ على توازن درجة الحموضة، مما يجعلك لا تشعر بالانزعاج أو تعب المعدة عند تناول صلصة الطماطم.

هناك أنواع أخرى من السكر مثل السكر المتحول (invert suger)، والذي يعمل على منع تحول الكروز إلى بلورات داخل الأطعمة والحلوى.

ماذا يفعل السكر في جسم الانسان؟

يعمل السكر على إمداد الجسم بالطاقة ولك أن تعلم أن السكريات البسيطة تعتبر نوع من أنواع الكربوهيدرات التي تمنح الجسم 4 سعر حراري لكل جرام واحد منها.

ويجدر الحذر من الإفراط في تناول السكر حيث أن ارتفاع كمية السكر الموجودة في بعض الأطعمة يجعل الجسم يحصل على طاقة بشكل سريع لكنه يفتقر للعناصر الغذائية الهامة للجسم.

ما هي فوائد وأضرار السكر الدايت؟ 7 جوانب صحية مفيدة ومضرة على الصحة .. تعرف عليها

أضرار السكر

في السطور التالية سوف نوضح الأضرار التي تحدث بسبب الإفراط في تناول السكر حيث أن أضرار السكر تعتبر أكثر من فوائده بكثير، فهيا بنا.

قد يتسبب الإفراط في تناول السكر والحلوى في زيادة الوزن، ويتم ذلك من خلال كم السعرات الحرارية الهائل الذي يدخل للجسم من خلال السكر.

مما ينتج عن ذلك زيادة خطر الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية، مثل؛ مرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب، قد يسبب السكر الإصابة  ببعض أنواع السرطان.

لذا يجدر الانتباه والتوعية باتباع نظام غذائي متوازن وصحي يمكنك من تناول جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك بتنظيم الكميات المناسبة وبدون إفراط.

مثل الاعتماد في نظامك الغذائي اليومي على الحبوب الكاملة ودقيق القمح، والخضروات، وأخذ السكريات اللازمة لطاقة الجسم من الفواكه، مما يساعدك في كبح شهيتك تجاه السكر والحلويات.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الأطعمة التي نتناولها بشكل يومي تقريبًا مثل الكعك والبسكويت، والشكولاتة، تحتوي على سكريات عالية، كما أن هذه الأطعمة تكون غنية بالدهون الضارة للجسم مما يؤدي إلى مرض السمنة وزيادة الوزن.

بالإضافة إلى التحذير من تناول الأطعمة المُصنعة والوجبات السريعة المليئة بكميات كبيرة من الدهون المشبعة، التي بدورها تعمل على ارتفاع نسب الكوليسترول في الدم.

مما ينتج عنه التعرض للإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين مما قد ينتج عنه حدوث الجلطات والسكتات الدماغية، لذا لكي نحافظ على صحتنا يجب تقليل كميات السكر والدهون التي تدمر الصحة وتدمر الجهاز المناعي.

ومن جهة أخرى لم يتوصل الباحثون حتى الآن إلى تأثير السكر على القلب، ولكن هناك بعض الآليات التي تشير إلى ضرر السكر على وظائف القلب.

حيث أن الإفراط في تناول السكر يعمل على زيادة الحِمل على الكبد الذي له دور في عملية أيض السكر، فيقوم الكبد بتحويل تلك الكربوهيدرات إلى دهون مما قد ينتج عنه ترسب وتراكم تلك الدهون بداخله مع مرور الوقت.

نتيجة لذلك نجد أن الإصابة بمرض الكبد الدهني قد ينتج عنه مرض السكري، والذي يتبعه بعد ذلك الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

وعلاوة على ذلك يساهم الإفراط في تناول السكر إلى خطر الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم والذي ينتج عنه الإصابة بأمراض القلب والجلطات والالتهابات المزمنة في الجسم.

في نهاية المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا الموضوع عن فوائد السكر وأضراره، كما ذكرت ما قد يفعله الإفراط في تناول السكر على صحة الجسم ونشاطه، أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن تجدون به ما تريدون معرفته من معلومات عن السكر.