التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية , عزيزي القاريء، خلال سطور هذا المقال سوف نتناول كيفية التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية، حيث توفر الخدمة أداة للتحويل بين البيانات الجيوديسية وإجراء تحويل إحداثي من البيانات الجيوديسية للمملكة إلى المسند الوطني، ومن خلال منصة القمة سوف نشرح المزيد من التفاصيل، تابع معنا.

معلومات عن التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية

بالتأكيد هناك العديد يبحث عن معرفة أبرز المعلومات المتعلقة بالتحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية، تابع الجدول الآتي:

الجمهور المستهدف:مواطن، مقيم، حكومية، أعمال
فضائيات تقديم الخدمة:البوابة الإلكنترونية للجهة
التكاليف:مجانية
طرق التواصل:00966920000427
المدة المطلوبة:1.0 يوم

خطوات التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية

خطوات التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية , لإتمام هذه العملية بنجاح، يمكنك إتباع عدة خطوات هامة كما يلي:

  1. قم بالدخول إلى رابط الخدمة مباشرًا من هنا
  2. يمكنك اختيار نوع التحويلات المرغوب به.
  3. قم بإدخال مصدر نظام الإحداثيات.
  4. يمكنك اختيار نوع الإحداثيات المراد تحويلها على هيئة نقطة واحدة أو أكثر من نقطة.
  5. قم بالدخول إلي قيم الإحداثيات في حالة أنها نقطة واحدة، أو قم باختيار ملف الإحداثيات.
  6. يمكنك اختيار تحويل، ومن ثم سوف تتمكن من الحصول على النتائج.

ماهو التحويل الإحداثي الجغرافي؟  

في صدد عرضنا إلي التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية، أصبح التحويل بين أنظمة الإحداثيات الجغرافية المختلفة ضروريًا من خلال أنظمة الإحداثيات الجغرافية المختلفة المستخدمة في جميع أنحاء العالم وبمرور الوقت تتضمن تحويلات التنسيق عدة أنواع مختلفة من التحويلات: تغيير تنسيقات الإحداثيات الجغرافية أو تحويل أنظمة الإحداثيات أو التحويل إلى بيانات جيوديسية مختلفة، تحويلات الإحداثيات الجغرافية لها تطبيقات في رسم الخرائط، والمسح، والملاحة، ونظم المعلومات الجغرافية.

يعرّف تحويلات الإحداثيات الجغرافية على أنها تحويلات بين تنسيقات إحداثيات مختلفة أو إسقاطات خريطة، وكلها تشير إلى نفس البيانات الجيوديسية، كم أن الإحداثيات الجغرافية هو التحويل بين البيانات الجيوديسية المختلفة.

​​ما هو المرجع الجيوديسي الوطني KSA-GRF17؟

في ضوء النقاش حول التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية، يعد النظام المرجعي الجيوديسي الوطني KSA-GRF17 أحدث إصدار من نظام المرجع الجيوديسي KSA-GRF ، والذي تم تطويره في عام 2019 من قبل الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجغرافية المكانية في المملكة العربية السعودية.

فترة المراقبة 2017.0 هي الفترة التي يتم خلالها تطبيق المرجع الجيوديسي الوطني KSA-GRF17 على الإطار المرجعي الجيوديسي الدولي ITRF2014. نظرًا لأن الإحداثيات متطابقة في هذه الفترة لكل من الإطارين المرجعيين الجيوديسيين ، إلا أنها تنحرف عن بعضها البعض في أي فترة مراقبة أخرى تختلف عن 2017.0 بسبب دوران الصفيحة التكتونية العربية.

 ما هي طريقة حساب المرجع الجيوديسي الوطني KSA-GRF17؟

استكمالًا للحديث عن التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية، تم حساب المرجع الجيوديسي الوطني KSA-GRF17 باستخدام القيم الإحداثية الديكارتية لـ 333 محطة مرجعية لشبكات محطات المراقبة المستمرة الموجودة في المملكة والتي تضمنت الشبكة الوطنية لمحطات المراقبة المستمرة KSA-CORS، شبكة الوزارة الشؤون البلدية والقروية، شبكة أرامكو، شبكة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تم حساب هذه الإحداثيات في مقر الهيئة العامة للطبوغرافيا والمعلومات الجغرافية المكانية أثناء معالجة بيانات تحديد الموقع بواسطة الأقمار الصناعية للشبكات المذكورة أعلاه.

اقرأ المزيد: شروط فتح حساب في بنك الكويت الوطني 2022

 ما هو نوع الإطار المرجعي الذي ينتمي المرجع الجيوديسي الوطني KSA-GRF17 إليه؟

في إطار الحديث عن التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية، المرجع الجيوديسي الوطني KSA-GRF17 هو إطار مرجعي ثابت للطبقة التكتونية، حيث يتم “تثبيت” إطار الإحداثيات (خط الطول وخط العرض) على الطبقة التكتونية العربية بحيث يتم الحفاظ على الإحداثيات الثابتة على هذه الطبقة.

ختامًا لقد قمنا بتناول التحويل بين إطارات المراجع الجيوديسية باستفاضة مع ذكر الجوانب الهامة الأخرى، قراءة ممتعة ومفيدة لكم.