يعد أجمل دعاء عن الصبر والفرج من الأمور المستحبة، للصبر على البلاء، وهو من الأدعية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، إن الدعاء من أقوى الأسلحة التي يتسلح بها المسلم في كل ما يواجه في حياته، وقد يهمك معرفه حكم دعاء يوم عاشوراء واستجابته, كما أن الدعاء يجعل المسلم يشعر بالأمان والراحة وذلك لأن العبد يكون على ثقة تامة بأن الله تعالى سوف يسمع لدعائه ويستجيب له، يقوم العبد بترديد أجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب الصبر على البلاء دائماً.

قد يهمك: دعاء الاستخارة

أهمية دعاء عن الصبر والفرج للإنسان المسلم

يبحث المسلمون عن أجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء لما له من أهمية كبرى لدى المسلم ومنها

  • أن الإنسان إذا وقع في ابتلاء شديد فإنه يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء وذلك لانه على علم بأن الله الواحد الأحد الذي يستطيع أن يخرجه من هذا البلاء.
  • عند ترديد المسلم دعاء الصبر على البلاء هذا يجعله أكثر أمان وطمأنينة لأن المسلم على علم بأن الله تعالى يبتليه لكي يجعله يتقرب منه وليس أنه يبتليه ليعذبه.

قد يهمك: دعاء الرزق

ما الأجر الذي يناله الصابرون

يردد المسلمون دائما أجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء حيث أنهم ينالون أجر عظيم عند الله بسبب صبرهم وعدم قنوطهم من هذا الابتلاء الذي ابتلاهم الله بهم ومن الأجر الذي يناله المسلم من الصبر

  • أن المسلم الذي يصبر على الابتلاء ينال عظيم الأجر والثواب عند الله تعالى.
  • إن الصبر على البلاء ليس له أجر محدد ولكن الكرم والجزاء يكون من عند الله، حيث قال الله تعالى في كتابه المقدس ‘إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب’.
  • إن الصبر على البلاء يخلص العبد من الذنوب والأخطاء التي ارتكبها كما أنه يجعل العبد ينال رزق الله في الدنيا والآخرة.

قد يهمك: دعاء للميت

أجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب الصبر على البلاء

يبحث المسلمون  باستمرار عن أجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء حيث يوجد الكثير من الأدعية التي وردت في ذلك ومنها

  • اللهم أحفظني واحرسني بعينك التي لا تنم، وأكرمني بكرمك الذي لا ينتهي، وارحمني برحمتك فإنك بنا راحم.
  • اللهم إني أسألك أن تزيل عني همومي وتفك كربي وارزقني من حيث لا أدري.
  • ربنا إنك تقول ادعون استجب لكم فإني أدعوك فاستجب لدعائي وقل لها كن فتكون.
  • ربنا رب السموات والأرض عالم الغيب ربنا إني أسألك أن تخرجني من عسرتي هذه وأن تحل جميع مشاكل حياتي وتكتب لي راحه البال لي ولمن احب.

دعاء عن الصبر على البلاء

يدعو المسلمون ربهم دائماً ولكن حينما يصيبهم بلاء يدعون الله بالصبر على هذا البلاء ومن هذه الأدعية:

  • اللهم أنزل علينا الصبر من عندك وتوفنا ونحن على دين الإسلام.
  • ربنا إنك أنت الصبور فصبرني على هذا الابتلاء.
  • اللهم إني أنا عبدك الفقير قد لجأت إليك فلا حول لي ولا قوة الا بك فأخرجني من هذا الضيق الذي قد وقعت به.

قد يهمك: دعاء للمريض

دعاء الصبر

وردت عدة صيغ عن أجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء ومنها

  • اللهم إنك تعلم ما أخفي وما أعلن، اللهم انك تعلم حاجتي فأقضها لي يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك أن تبعد عني كل من يريد الضرر لي ولمن احب.
  • اللهم إني أسألك أن تقربني من كل ما يجعلني ادخل جنتك وارزقني بدخولها في الآخرة يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من شر ما أعاذك  به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك: دعاء الصباح

أدعية النبي عند الابتلاء بـ «المصائب»

وردت فى السنة النبوية الصحيحة عن سيدنا رسول الله -صلوات ربى وسلامه عليه- أدعية كان يدعو ويلجأ بها إلى الله تعالى عند نزول المصائب، وحث -عليه الصلاة والسلام- أمته على الاهتداء بهديه وسنته فى اللجوء إلى الله تعالى بتلك الأدعية عند إصابة الإنسان بالمصائب:

عن أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- قال: قال رسولُ اللَّه -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-: «المُؤمِن الْقَوِيُّ خيرٌ وَأَحبُّ إِلى اللَّهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وفي كُلٍّ خيْرٌ، احْرِصْ عَلَى مَا ينْفَعُكَ، واسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجَزْ، وإنْ أصابَك شيءٌ فلاَ تقلْ: لَوْ أَنِّي فَعلْتُ كانَ كَذَا وَكذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قدَّرَ اللَّهُ، ومَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان»، رواه مسلم.
عن أم سلمة -رضي الله عنها- قالت : سمعتُ رسول اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- يقول: « مَا مِنْ عبدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيقولُ: إِنَّا للَّهِ وَإِنَّا إِليهِ رَاجِعُونَ: اللَّهمَّ أجرني في مُصِيبَتي، وَاخْلُف لي خَيْرًا مِنْهَا، إِلاَّ أَجَرَهُ اللَّهُ تعَالى في مُصِيبتِهِ وَأَخْلَف له خَيْرًا مِنْهَا» قالت: فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو سَلَمَة، قلتُ كما أَمَرني رسولُ اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- فَأَخْلَفَ اللَّهُ لي خَيْرًا منْهُ رسولَ اللَّهِ -صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم-، رواه مسلم .

أدعية للصبر على المرض

المريض مأجورٌ على كلّ ما يشعر به من الألم، فقد قال -تعالى-: (وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ)، ومن الأدعية التي تُعينه في الصبر على مرضه، وفي طلب الشفاء من الله -تعالى- ما يأتي:

  • (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).
  • (الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ* وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ* وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ* وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ).
  • (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والهَرَمِ).
  • (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ)، وتُقال سبع مرات مع وضع اليد على مكان الألم.
  • (رَبُّنا اللهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّسَ اسمُكَ، أمرُكَ في السَّماءِ والأرضِ، كما رحمتُكَ في السَّماءِ فاجعَلْ رحمتَكَ في الأرضِ، اغفِرْ لنا حَوْبَنا وخطايانا، أنتَ رَبُّ الطَّيِّبينَ، أنزِلْ رحمةً مِن رحمتِكَ وشفاءً مِن شفائِكَ على هذا الوجَعِ فيبرَأُ).

قد يبتلي الله تعالى العبد ليقربه منه ليس لتعذيبه، فيجب على المؤمن عند الابتلاء اللجوء إلى الله تعالى بترديد أجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور