دعاء للأب المتوفي مؤثر, الأب هو سند الأسرة وأمانها، هو الفرد الذي يعتمد عليه جميع أفراد أسرته أما إذا أراد الله وكتب له الوفاة فإن الأبناء حتى ولو أصبحوا كبار وناضجين إلا أنهم يشعرون بأنهم فقدوا الأمن والأمان والسند والراحة، في هذا المقال سوف نعرض لكم الأدعية التي يدعي بها للأب المتوفي، فهيا بنا.

دعاء للأب المتوفي مؤثر

دعاء للميته اختياللهم إن أختي أصبحت في زمتك، وإلى جوارك، فأجعلها اللهم بقدرتك من أهل الجنة اللهم ارحمها من عذاب القبر ومن ظلمة القبر.
دعاء للميت بعد الدفناللهم آنسه في وحدته وفي وحشته، وفي غربته. اللهمّ أنزله منزلًا مباركًا اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقًا.
دعاء للميت يوم الجمعةاللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان وأجعل قبورهم خير مسكن حتى تقوم الساعة اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك .
دعاء للميت في ليلة القدريا رب إن كانت هذه ليلة القدر فارفع أسمائنا في صحائف العتقاء من النار اللهم اشف مرضانا و مرضى المسلمين و ارحم موتانا و موتى المسلمين اللهم إنا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فاستجب لها يا رحيم اللهم ارحمه يا كريم وبرد عليه قبره والمسلمين اجمعين.

سمح الله للمسلم أن يترحم على والده وأن يدعو لأبيه بالرحمة والمغفرة وأن يسكنه الله فسيح جناته وذلك من خلال الأدعية الآتية:

  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأبي، وارْحمْهُ، وعافِهِ، واعْفُ عنْهُ، وَأَكرِمْ نزُلَه، وَوسِّعْ مُدْخَلَهُ، واغْسِلْهُ بِالماءِ، والثَّلْجِ، والْبرَدِ، ونَقِّه منَ الخَـطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوب الأبْيَضَ منَ الدَّنَس.
  • كما يدعو أيضًا بهذا الدعاء: اللهم اغفر لأبي، وارحمه مثلما كان رحيمًا بي، واعف عنه يا حليم يا كريم يا الله، وأكرم نزله.
  • وكذلك هذا الدعاء: اللهمّ إنّ أبي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد أنك أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد، ويشهد أن محمد صلى الله عليه وسلم نبيك ورسولك، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.
  • اجمل ادعيه للمتوفي, اللهم إني اسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تغفر له ولا تضره بذنوبه واجعله من أهل الجنة وارزقه أعلى مراتب جناتك اللهم ارزقه الفردوس الأعلى برحمتك يا رحيم.
  • اللهم ارحم أبي واغفر له خطاياه وارحمه برحمتك يا من وسعت رحمته كل شيء واجعل قبره روضة من رياض الجنة اللهم إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني اسألك أن ترحم أبي وتغفر له ذنوبه وأن ترحم أموات المسلمين أجمعين يا رحيم يا غفور يا حليم.

الدعاء بالرحمة للأب المتوفي

من فضل الله علينا أنه عند وفاة أحد الوالدين أو أحد الأشخاص القريبين لنا، أننا نستطيع أن نصبر أنفسنا ونهدئها بالدعاء للمتوفي والترحم عليه, لذا يستطيع المسلم أن يترحم على والده وأن يدعو له بالرحمة والمغفرة من خلال هذه الأدعية:

كتاب ادعية للمتوفي, اللهم إني اسألك برحمتك واستقدرك بقدرتك أن تغفر لأبي وترحمه، اللهم يمن كتابه ويسر حسابه، واجعل ميزانه ثقيل بحسناته.

اجمل ادعيه للمتوفي, اللهم ثبت أقدام أبي على الصراط المستقيم ونجه واسكنه برحمتك جنات الفردوس الأعلى بصحبة حبيبك ونبيك محمد صلى الله عليه وسلم، إنك القادر على كل شيء.

اللهم إن عبدك ضعيف لا حول له ولا قوة إلا بك اللهم ارحم تلك النفس الضعيفة الطيبة اللهم اغفر لوالدي وارحمه واجعله من الضاحكين المستبشرين بجناتك يا علي يا حليم يا كريم يا الله.

دعاء للميتة قصير جدا, اللهم إن والدي عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيته بيدك، اللهم ارحم عبدك الذي خرج من الدنيا وسعتها بأكملها وترك أحبائه وأصحابه، وانتقل إلى القبر بظلمته ووحشته، فاللهم بدل ظلمات القبر ووحشته واجعله روضة من رياض الجنة وخفف قبضته، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اغفر لأبي وارحمه وتقبله من عبادك الصالحين اللهم إنه كان يؤمن بك ويشهد أنك أنت لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك.

دعاءللميت, اللهم يا حنان يا منان يا رحيم يا واسع الغفران إني اسألك أن تغفر لوالدي وترحمه وأن تعافه وتعفو عنه وتتجاوز عن أخطائه وذنوبه.

اللهم إن هذا عبدك الضعيف قد أمرت بقبض روحه فارحمه فإنه أصبح لاحول له ولا قوة وارحم ضعفه وآنس وحشته وثبت لسانه عند السؤال يا رحيم يا الله.

اللهم أدخل أبي جناتك العلى من أوسع الأبواب، اللهم تقبله من عبادك الصالحين ونجه وعافه واعفو عنه إنك أنت الغفور الرحيم الودود الحليم يا الله.

دعاء للميت يوم الجمعة أبي, اللهم اغفر لأبي وارحمه كما رحمني وأسعدني فإنه رحل عنا ولكنه لم يرحل منا اللهم ارحم روح أسعدتني وأراحتني يومًا ما وهي على قيد الحياة والآن هذه الروح أصبحت بين يديك فاللهم اجعلها من أهل الجنة.

اللهم خفف على أبي ضمة القبر ووحشته وثبته يا الله عند السؤال فهو أصبح بين يديك يا أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين يا الله.

دعاء لـ ابي الميت

  • اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجُد عليه بعفوك، وإكرامك، وجود إحسانك.
  • اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه.
  • اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً.
  • اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.
  • اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”.
  • اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض.
  • دعاء الميت العفاسي مكتوب, اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
  • اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً.
  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل “إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  • اللهمّ إنّه كان مُصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام.
  • اللهمّ إنّه كان صائماً لك، فأدخله الجنّة من باب الريّان.
  • اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يارحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه.
  • ادعية الميت, اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً.

في ختام هذا المقال أتمنى أن أكون قد وفقت في عرض هذا الموضوع عن الأدعية المؤثرة للأب المتوفي، كما ذكرنا الأدعية التي يتلوها المسلم طالب من الله الرحمة والمغفرة لوالده، كما أتمنى أن ينال مقالي إعجاب الجميع وأن يكون يستحق القراءة والمتابعة.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور