دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج , دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج، الدعاء هو من العبادات التي يحبها المسلم حيث بالدعاء يتحدث المسلم مع الله سبحانه وتعالى، ويطلب منه كل ما يريد، وينتظر من الله الاستجابة، وتحقيق ما يريده، وأيضاً هناك أوقات معينة يفضل العبد أن يذكر الله ويدعوه بها ومن هذه الأوقات بعد صلاة الفجر ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

دعاء صلاة الفجر تويتراللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك
دعاء صلاة الفجر يوم الجمعهاللهم إني أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك، أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم أنت ربي، خلقتني وأنا عبدك.
دعاء صلاة الفجر قصيراللهم إني أسألك يامن أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يامن يفزع اليه كل مجهود، يامن يطلب وعنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود.

هناك الكثير من الأدعية التي يدعو بها العبد، وليس من المفترض أن يدعوا بالصيغة المذكورة نفسها لكن قد يدعوا بما يحب، ومن هذه الأدعية ما يلي:

  • دعاء صلاة الفجر مستجاب, أحد الأدعية لقضاء الحوائج هو” اللهم يارب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء يا الله الظاهر فلا يوجد شيء فوقك، وأنت يا الله الباطن فلا يوجد شيء دونك، يا منزل الإنجيل والتوراة، والفرقان، يا الله يا فالق الحب والنوى، أعوذ بالله من شر كل شيء آخذ بناصيته، أنت يا الله الأول فلا يوجد شيء قبلك، وأنت الآخر فلا يوجد شيء بعدك، يارب اقضي عنا الدين، وأغننا من الفقر “.
  • كما أن هذا الدعاء، وغيره من الأدعية الأخرى تقال عندما يكون العبد بحاجة لأن يقضي الله حوائجه، وهو دعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

كيفية صلاة الحاجة

حتى يتم الدعاء بما يحتاجه الفرد من الأفضل أن يؤدي ركعتين، أو أكثر، وهي ما تسمى بصلاة الحاجة، حيث يكون بها العبد قريب من ربه، ويتحدث معه، ويطلب منه ما يريد لذلك في هذه الفقرة سوف نذكر الطريقة الصحيحة لهذه الصلاة:

  • دعاء صلاة الفجر مكتوب, يتوضأ العبد كما يتوضأ لأي صلاة أخرى.
  • ينوي بأنه سيصلي صلاة الحاجة، والنية من الأركان المهمة.
  • ثم يصلي ركعتين، ويقرأ في الركعة الأولى سورتي الفاتحة، ثم الكافرون، أما الركعة الثانية فيقرأ سورتي الفاتحة، ثم الإخلاص، ويمكن أن يصلي أكثر من ركعتين، وبعد ذلك يسلم من الصلاة.
  • دعاء صلاة الفجر في الحرم المكي, بعدما يسلم يرفع يده لله متضرعًا، ومستحضرًا قدرة الله سبحانه وتعالى، وعظمته، ومتدبرًا في الدعاء.
  • ثم يحمد الله، ويثني عليه في البداية، ثم يصلي بعد ذلك على “النبي صلى الله عليه وسلم” ، وبعد ذلك يردد دعاء قضاء الحاجة المعروف، وبعد ذلك يدعو الله بما يريد.
  • بعد ذلك يصلي على “النبي صلى الله عليه وسلم”، كما أن الصلاة على النبي تكون بأي صيغة محفوظة.
  • بعدما ينتهي العبد من الصلاة، يترك أموره لله عز وجل ويتوكل عليه، ويسعى في طلبه، وأمره حتى يصل إليه بإذن الله.

أدعية متنوعة بعد صلاة الفجر

«بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذى لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافى، بسم الله المعافى، بسم الله الذى لا يضر مع اسمه شيء فى الأرض ولا فى السماء، وهو السميع العليم، بسم الله على نفسى ودينى، بسم الله على أهلى ومالى، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربى، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر».

«اللهم إنى أعوذ بك من شر كل جبار عنيد، وشيطان مريد، ومن شر قضاء السوء، وشر كل دابة أنت آخذ بناصيتها إن ربى على صراط مستقيم، اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير».

ما هي الأوقات التي يستحب بها صلاة الحاجة؟

هناك بعض الأوقات التي يستحب تأدية صلاة الحاجة بها، وهذه الأوقات خصصت حتى يكون الدعاء فيها مستجاب بإذن الله، ومن هذه الأوقات ما يلي:

  • دعاء صلاة الفجر اليوم, من المستحب أداء صلاة الحاجة في منتصف الليل، أو في آخر ثلث من الليل وهو ما قبل الفجر بقليل.
  • حيث أن في ذلك الوقت ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا، ثم يقول عز وجل، هل من داعي استجيب له، ويقول هل من مستغفر اغفر له، ويستمر ذلك إلى طلوع الفجر.

الأوقات التي يكره أن تصلى بها صلاة الحاجة

كما يوجد أوقات مستحب بها صلاة الحاجة أيضًا هناك بعض الأوقات التي يكره أن يصلى بها صلاة الحاجة، وهذه الصلاة ينبغي ألا تكون في أي وقت من الأوقات التي يكره فيها الصلاة بشكل عام، ومن هذه الأوقات ما يلي:

  • الوقت الذي يكون بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وبعد الشروق.
  • عندما تكون الشمس مستوية في كبد السماء، ويقصد به قبل وقت الظهر بحوالي خمس دقائق.
  • بعد أداء صلاة العصر حتى وقت الغروب.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في الختام أتمنى أن أكون قدمت لكم في هذا المقال كافة المعلومات المهمة الخاصة بهذا الموضوع والذي يبحث عنه عديد من الأشخاص في الفترة الأخيرة وهو دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج، وفي النهاية انتظرونا في مزيد من الموضوعات في الفترة القادمة.