ورد في القران والسنة العديد من الأدعية بالشفاء العاجل للمريض، فالمرض من أكثر ما يحزن القلب سواء كان للشخص نفسه، أو لاحد المقربين، فهو ابتلاء واختبار من الله سبحانه وتعالي وما علينا سوي الصبر لما قضي به الله، جعل الله لنا في الدعاء النجاة من أمور كثيرة ومنها المرض، فيمكن للمريض أن يدعي لنفسه، أو للمريض الذي يهتم لأمره، ويحسن الظن بالله وينتظر الاستجابة بأذن الله، ويرفع الله بقدرته البلاء عن المريض ويشفيه ولهذا إليك عزيزي القارئ خلال هذا المقال أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل قصيرة ومميزة.

ادعية الشفاء من المرض

دعاء للشفاء العاجل

اللّهُمَّ أسألك بأسمائك الحسنى التي إذا دعيت بها أجبت فرِّج كرب فلان وارحم ضعفه واشفه من مرضه وأعنه على إرضائك حتى ترضى.

دعاء لنفسي بالشفاءأسألك يا رب من عطفك وكرمك أن تمنّ عليّ بالعافية وتشفيني يا أرحم الراحمين، ربي أنت خلقتني وأنت تحميني وتحفظني بحفظك فأنا عبدك وعلى عهدك ووعدك.
أدعية الشفاء مكتوبةاللّهمَّ اكتب له شفاءً عاجلاً وعافيةً دائمةً وصحّةً في البدن والنفس، أعنه اللهمّ على بلوته وألهمه الصبر حتى تعافيه، وكللّه بالرضا بقضائك وقدرك إنّك على كلّ شيء قدير.

الدعاء هو أفضل وأجمل ما يفعل المريض سواء لشخصه أو لمن يحب وإليك أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل قصيرة ومميزة.

دعاء للمريض بالشفاء العاجل مكتوب

عندما نتحدث عن الابتلاء والمرض والصبر يجب أن نذكر سيدنا أيوب وصبره على ابتلاء الله له لسنوات طويلة، وما فعله سوى أنه صبر وتوجه إلى الله بالدعاء والتعرض كما ورد في الكتاب العزيز (وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِي الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ ۖ).

لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الرحيم الحكيم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، -سبحان الله- والله أكبر ولا إله إلا الله.

اللهم إني أسألك من عظيم كرمك ولطفك وسترك أن تشفيه وتمده بالعافية والصحة، اللهم إني أسألك أن تمن عليه بالشفاء العاجل بصفاتك العلي وبرحمتك التي وسعت كل شيء.

أفضل أدعية للمريض بالشفاء

  • اللهم يا ملين الحديد ويا مسهل الشديد، ويا منجز الوعيد، اخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم اكتب له الصحة والعافية عاجلا ليس آجلا يا أرحم الراحمين، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك شفاء لا يغادر سقما.
  • اللهم خذ بيده، واحرسه بعينك التي لا تنام، واكفه بكرمك إلى لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، وارحمه بقدرتك، أنت ثقته ورجاءه، يا مفرج الكرب وكاشف الهم يا مجيب دعوات المضطرين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، اللهم أسألك بكل اسم هو لك أن تشفيه، ما شاء الله سيكون، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • اللهم بعدد كل من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض، وتعوضه وتاجره خيرا عن ألمه وتعبه، اللهم اجعل كل مريض معافى لأهله وسالما وارحمه بقدرتك ورحمتك.

ادعيه الشفاء للمريض

تعلمنا من نبينا الكريم صلي الله عليه وسلم أن من عاد مريضا وأراد أن يدعو له فعليه أن يجعل يده اليمنى عند راس المريض ويردد لسبع مرات (اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك) فيكتب له الشفاء بأذن وعون الله سبحانه وتعالى، يمكنك أيضا تردد بعد ذلك ما ورد من أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل قصيرة ومميزة.

فضل عيادة المريض

لزيارة المريض فضل كبير من ناحية الأجر ومن ناحية أخرى يساعد ذلك في   الراحة  النفسية له وتحسين حالته النفسية والعجل بشفائه بإذن الله، فلا تترك أجر عيادة المريض والدعاء عنده لك وله.

ماذا يلزم للدعاء للمريض

لا يشترط  شيء  أبدا  عند الدعاء لمريض سوي التضرع والإيمان أن الشفاء بيد الله فقط، ولا يشترط  صيغة  محددة سوي الالتزام طبعا بآداب الدعاء لأنه يعد تحدثا ومناجاة لله عز وجل، يمكن يكون بقراءة بعض السور القرآنية وتكراراتها لعدد سبع مرات مثل،  آية الكرسي والمعوذتين، وسورة الإخلاص وآخر آيات سورة البقرة وما تيسر من أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل قصيرة ومميزة.

أدعية منوعة عند زيارة المريض

يوجد العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بالرغم من عدم ورودها في السنة النبوية، ومنها:

  • اللهم يا مسهل الشديد، وملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك ندفع ما لا نُطيق فاللهم ادفع عن المسلمين ما لا يطيقون، واغفر لهم ما لايعلمون، واشفهم شفاءً لا يغادر سقمًا يا رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، اللّهم آمين.
  • يا الله يا رحمن يا رحيم اللهم اكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذى لا يُضام، واكلأه فى الليل وفى النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرين.
  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس، اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه، اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنه وتشفيه، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة السائلين.
  • اللهم يا من تعيد للمريض صحته، و يا من تستجيب دعاء البائس الضعيف، أسألك أن تشفيه وتلطف بجسده وتكتب له الشفاء العاجل يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك.
  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقماً، اللهم ألبسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال حول أفضل أدعية للمريض بالشفاء العاجل قصيرة ومميزة، ونتمنى أن يكون مفيد للقراء ونتمنى دوام الصحة والعافية للجميع.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور