يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء دخول العشر الأواخر من رمضان والتي هي يكون فيها ليلة القدر التي هي خيرًا من ألف شهر، ويعد الدعاء هو طريقة من الطرق التواصل مع الله عز وجل، وطلب المغفرة والرحمة، ونيل الرضا في الدنيا والأخرة، وهذا سبب رئيسي في البحث عن الأدعية فالدعاء سلاح المسلم في مواجهة نفسه، وإن كنت ترغب في معرفة المزيد حول هذا الموضوع تابع ذلك المقال.ان اغتنام العشر الاواخر من رمضان فضل من الله على العباد (اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل). (يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين). (اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير)

دعاء دخول العشر الأواخر من رمضان

دعاء دخول العشر الأواخر من رمضان

دعاء دخول العشر الأواخر من رمضان

من المعروف أن دعاء دخول العشر الأواخر من رمضان هي من الأدعية الواجبة على كل من يطلب المغفرة فإن العشر الأواخر من رمضان هي أيام المغفرة وطلب الرحمة والجنة من الله عز وجل حتى أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يعتكفون في المساجد في تلك الأيام والقيام بتلاوة القرآن الكريم، وذكر الله وصلاة التراويح أعطاء الفروض كاملة لأن الله سبحانه وتعالى جعل في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر، ولأنهم أخر الأيام في شهر رمضان الكريم، وهو ما يدفع الكثير من الناس في البحث عن طريقة من أجل غفران الذنوب الكثيرة التي قمنا بها ونيل جنة الفردوس الأعلى، ورضا الله سبحانه وتعالي والحصول على كل ما نتمناه، وفي التالي بعض الأدعية:

  • “اللهّم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • “اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أعمارنا أواخرها وخير أيامنا يوم نلقاك اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقي”.
  • “اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي”.

فضل تلاوة القرآن في العشر الأواخر من رمضان

إن تلاوة القرآن الكريم كفارة للذنوب وبها حسنات كثيرة وتكون تلك الحسنات مذهبة للسيئات، وبها الفضل في استجابة الدعاء ونيل الرضا، وكذلك التعلم الشديد، واستغلال قراءة القرآن في هذه الأيام المباركة مهم خاصة وإن الشياطين تكون مسلسلة، وقد كان الصحابة يستغلون هذا الشهر كله في قراءة القرآن والتعلم منه.

من أسباب استجابة الدعاء هو ختم القرآن الكريم فعند ختامة القرآن الكريم ودعاء الله عز وجل يكون دعاءك مستجابًا، ورغبة التعلم ضرورية في الفهم والحفظ والتوفيق، فالقرآن الكريم كريم يرزق الجنة والتعلم ويعطيك الإرادة للمحافظة على الصلوات والتقرب من الله عز وجل وهو سبب من الأسباب الرئيسية في تحسين أحوالك بإذن الله.

فضل صيام شهر رمضان وأهمية العشر الأواخر من رمضان

أن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن هدى ومغفرة الناس ومن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله كافة ذنوبه، وذلك مع اليقين بالله عز وجل، وهو شهر ينتظره كل المؤمنين بالله من أجل تعزيز وتقوية إيمانهم به، وهو الشهر الذي تتواجد فيه ليلة القدر، والتي هي خير من ألف شهر، وبها تنزل الملائكة ويعم السلام على الكوكب كله فشهر رمضان هو شهر العبادات، ويكون العشر الأواخر له هي من العشر الغافرات للذنوب، والتي يطمح بها كل مسلم.

فضل ذكر الله والصلاة على النبي في العشر الأواخر من رمضان

إن الذي يصلي على النبي مرة يصلي عليه النبي عشرة وتسبيح الله وتكبيره وذكره ذكرًا كثيرًا مباركًا هو من أساسيات استجابة الدعاء، ووجود علاقة بين المسلم وربه وهو ما يبحث عنه كل مؤمن بالله عز وجل أن يكفيه، ويزرع في روحه الاكتفاء الذاتي، وذكر الله كثيرًا في العشر الأواخر من رمضان هو كنز لدخول جنة الفردوس، والتي يتمناها كل مسلم يعبد الله وحده لا شريك له، والدعاء لله من أسباب نجاحه وشكر الإنسان لله في العشر الأواخر من رمضان زيادة لكل خير.

الدعاء لله عز وجل في رمضان

من أساسيات الدعاء لله عز وجل في رمضان إن تصلي على النبي قبل الدعاء وعند الانتهاء من الدعاء، وذلك بهدف الاستجابة لهذا الدعاء، وفي الأتي بعض الأدعية للعشر الأواخر من رمضان:

  • “اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله، اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال”.
  • “اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، اللهم إنك أنت جابر كسرى وأنت من يطيب جرحي، لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك واكفني بك يا واسع العطاء ندعوك أن تطهرنا من جميع السيئات”.

وفي نهاية هذا الموضوع نرجو أن نكون قد قدمنا كافة المعلومات حول دعاء دخول العشر الأواخر من رمضان، وننصح كل من يرغب في الحصول على المغفرة أن يدعو الله عز وجل كثيرًا.