ماذا يقرأ في صلاة الحاجة يتساءل الكثير حول ماذا يقرأ في صلاة الحاجة حيث إن صلاة الحاجة يلجأ إليها كثير من المسلمين لتساعدهم فى قضاء حوائجهم والخروج من الأزمات التي يمرون بها، والعبور من أوقات الشدة بسلام، ونحن من خلال السطور التالية سوف نوضح طبيعة صلاة الحاجة وعدد ركعاتها والدعاء الذي يقال في صلاة الحاجة و الإجابة عن تساؤل ماذا يقرأ في صلاة الحاجة، وقد أوصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بضرورة المواظبة على الأذكار والدعاء للاستعانة بها في تيسير الأمور وقضاء الحاجة، و الدعاء بإخلاص لله مع الثقة واليقين بقدرة الله على قضاء الحاجة يساعد على الاستجابة للدعاء.

ماذا يقرأ في صلاة الحاجة

أن أداء صلاة الحاجة يساعد على تيسير الأمور الصعبة فدائما “لا ملجأ من الله إلا إليه” عدد كبير من المسلمين يتخذون من هذه الآية الكريمة شعارا لهم في حياتهم وتعينهم في تدبير أمورهم فالاستعانة بالله في قضاء الحاجة هو الحل الوحيد فنحن نلوذ ونلجأ إلى الله بالدعاء ليعيننا على تخطي الأزمات والشدائد التي يبتلينا ويختبرنا بها الله.إن الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة واليقين بالله يساعد على  استجابة الله تعالى لعباده، ومساعدتهم في تحقيق ما يرغبون فيه من أمور في دنياهم وفي دينهم. فالإنسان يدرك تماما أنه ليس له إلا الله لتحقيق أهدافه وقضاء حوائجه.

طريقة أداء صلاة الحاجة

صلاة الحاجة اختلف في عدد ركعاتها علماء المسلمين حيث إن بعض العلماء المسلمين ذكروا أنها أربع ركعات، والأغلب قال إنها ركعتين بنية قضاء الحاجة، وفيها يتم الوضوء والبدء في الصلاة بنية قضاء الحاجة وفى الركعة الأولى نقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية تقرأ سورة الفاتحة ثم سورة الإخلاص ثم التسليم والدعاء بدعاء الحاجة وكل أمنيات المسلم، الذي يلجأ إلى الله لتحقيقها. وصلاة الحاجة متاح فيها الدعاء لكل أمر من أمور الحياة مثل التيسير للزواج أو سداد الدين أو النجاح فى الدراسة أو للحصول على عمل وغيرها من أمور الدنيا.

وقت أداء صلاة الحاجة

صلاة الحاجة ليس لها وقت محدد أو موعد محدد لأداءها فيمكن أدائها في أي وقت سواء في الليل أو النهار ولكن ينبغي البعد عن الأوقات المكروه فيها، أداء الصلوات مثل وقت شروق الشمس ووقت عندما تكون الشمس فى المنتصف ويطلق عليه وقت الزوال قبل الظهيرة والوقت الأخير المكروه فيه أداء صلاة الحاجة هو الوقت المحصور من صلاة العصر حتى صلاة المغرب، وهى تؤدى عندما يشعر فيها الفرد بالضعف والعجز ويشعر بالحاجة للجوء إلى الله سبحانه وتعالى لقضاء حوائجه فإذا أصابه كرب أو شدة أو مرض ويشعر بالعجز وعدم القدرة لا ملجأ إليه إلا الله سبحانه وتعالى ليدبر له أمره وييسر له كل عسير فما عليه سوى الوضوء وأداء صلاة الحاجة.

ماذا يقرأ في صلاة الحاجة من الدعاء

  • اللهم أنت تعلم حالنا فهل يا سيدي فرج قريب وتدبيرا لأمرنا وقضاءا لحاجتنا.
  • اللهم ألن لنا الصعب الحزن، واكفنا من شرها فإنك أنت الكافي المعافي لنا والغالب القاهر اللهم صل وسلم وبارك على محمد وال محمد.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا وقد غفرته، ولا تدع لنا هما إلا فرجته، ولا حاجة لنا بك إلا وقد قضيتها يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اسألك بحمدك وشكرك وإنه لا اله إلا أنت، يا حنان، يا منان، يا خالق السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، اللهم إني اسألك قضاء حاجتي.
  • اللهم لا تترك لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما لنا إلا فرجتها، ولا حاجة لنا من حوائج الدنيا إلا وقضيتها لنا برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لو كان لي رزقا في السماء فأنزله لي، وإن كان لي رزق في الأرض فأخرجه لي، وان كان بعيدا عني فقربه لي وان كان قريبا لي فيسره.

دعاء صلاة قضاء الحاجة مكتوب :

“لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

كما يرى بعض أهَلْ العلم والفقهاء أن صيغة دعاء صلاة الحاجة هي ما وردت في حديث أنس بن مالكرضي الله عنه، وأقرها الكثير من العلماء وقالوا بأنها من الصيغ المفضل والمستحب أن يسأل العبد بها حاجته من الله تبارك وتعالى، وهي:

عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يا عليُّ ! ألا أُعلمكَ دعاءً إذا أصابك غمٌّ أو همٌّ تدعوا بهِ ربَّكَ فيُستجابُ لكَ بإذنِ اللهِ، ويُفرَّجُ عنكَ؟ توضأْ وصلِّ ركعتَينِ، واحمدِ اللهِ، وأثنِ عليهِ، وصلِّ على نبيِّكَ، واستغفرْ لنفسِكَ وللمؤمنِينَ والمؤمناتِ، ثم قلْ: اللهمَّ أنتَ تحكمُ بينَ عبادِكَ فيما كانوا فيهِ يختلفونَ، لا إلهَ إلا اللهُ العليُّ العظيمُ، لا إلهَ إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ السماواتِ السبعِ وربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، اللهمَّ كاشفَ الغمِّ، مُفرِّج الهمِّ، مُجيبَ دعوةِ المضطرينَ إذا دعَوْكَ، رحمنَ الدنيا والآخرةِ ورحيمَهما فارْحمني في حاجتي هذه بقضائِها ونجاحِها، رحمةً تُغنيني بها عنْ رحمةِ مَن سواكَ”.

(اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ).

كما يدعو أيضا بــ “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعّال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك: أن تقضي حاجتي ثم تذكرها”.

شروط استجابة أدعية صلاة الحاجة

إحسان الوضوء – التوجه للقبلة – التضرع والخشوع والتذلل في الدعاء- بدء الدعاء بالصلاة والسلام على سيدنا محمد، إخلاص النية لله والتوبة والبعد عن أي شيء مكروه وأي معصية تغضب الله، ختم الدعاء بالصلاة والسلام على سيدنا محمد.

مما سبق تعرفنا إلى ماذا يقرأ في صلاة الحاجة، حيث نجد أن الصلاة والدعاء بإخلاص لوجه الله تعالى  واليقين بقدرة الله على قضاء الحاجة مع الاجتهاد والسعي هو السبيل لسرعة قضاء الحاجة وتسهيل الأمور.