مع تواجد امتحانات الثانوية العامة خلال الايام الحالية بحث الكثير من أولياء الأمور عن دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وذلك للدعاء إلى أبنائهم حيث ضجت مواقع البحث في جوجل عن البحث عن هذه الأدعية ونقلها والدعاء بها ليل نهار، كذلك نجد مواقع التواصل الاجتماعي تمتلئ بكثير من الأدعية لطلاب الثانوية العامة وسوف نوضح أهم تلك الأدعية التي يمكن تداولها من خلال هذا المقال.ان الجد والاجتهاد دوما ما يكللهم المولي عز وجل بالنجاح لذا علي كل طالب علم ان يفعل ما بوسعه والله يختار له الصواب .

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

نجد لتسهيل الامتحان على الطلاب يجب أن يقوموا بكثير من الجهد والفهم والحفظ للمواد الخاصة بهم وكذلك التضرع إلى الله والتوسل إليه بتسهيل الامتحانات لهن والدعاء بأن يتم النجاح عليهم على خير دون أي عواقب وأن يحصلوا على نجاح باهر وموفق لهن، فأخذ الكثير من الوالدين يدعون بالكثير من الأدعية لأبنائهم وسوف نوضح هذه الأدعية من خلال النقاط التالية..

اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والارض، إنك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلم موسى -عليه السلام- علمهم، ويا مفهم سليمان -عليه السلام- فهمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتيهم الحكمة وفصل الخطاب».

اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، وارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزين أخلاقهم بالحلم، وأكرمهم بالتقوى، وجملهم بالعافية».

اللهم يسر الامتحانات على أولادنا، اللهم كن معهم وقت النسيان فذكرهم ، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم، اشرح صدورهم، ويسر أمورهم ، واحلل عقدة من ألسنتهم».

الادعية المستحبة ليلة الامتحان

نلاحظ بأن ليلة الامتحان من الليالي التي يكون فيها الكثير من القلق والتوتر ويمكن أن لا يجيد الكثير النوم في مثل هذه الليالي ويأخذ الجميع في الدعاء والتضرع إلى الله والبحث عن الأدعية الخاصة مثل دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح والكثير من الأدعية الأخرى مثل أن يرزقهم الله سرعة الحل والذكاء في الامتحانات والتي سوف نوضحها لكم من خلال النقاط التالية..

اللهم يا جامع الناس إلى يومٍ لا ريب فيه رد إلي حاجتي وأنت أرحم الراحمين، اللهم افتح علينا بسيدنا محمد ما أُغلِق علينا، اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم».

ربّ اشرح لى صدري، ويسّر لى أمري، واحلل عقدة من لسانى يفقه قولي، باسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فإنك إن شئت تجعل الصعب سهلا يا أرحم الراحمين.

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إن شئت سهلا.

اللهم أعنّي على الدراسة ولا تجعل قلبي يمل منها وكن معي في كل لحظة ووفقني لما تحب وترضى، اللهم لا تجعل الدرجات أكبر همي ومبلغ علمي وراضني بما قضيت لي.

فوائد الدعاء في الامتحانات

عند تواجد الامتحان يكون الأنسان دائما بحاجة إلى الله سبحانه وتعالى الوقوف بجانبه لتسهيل عليه الامتحان وأن يجعل لله له الصعب سهل، ويساعده على التركيز، ويخلصه من قلة الانتباه والتشتت وعدم التركيز، ويساعده على الاجابة بكل سهولة، وليسهل عليه المادة، فنجد أن الدعاء هو الذي يغير القدر فبدعائك وتضرعك إلى الله تستطيع أن تغير حياتك ويجب على الأنسان أن يستعين ب دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وسوف نوضح هذه الأدعية من خلال النقاط التالية..

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين، يا حى يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ انى مسنى الضر وانت ارحم الراحمين.

اللهم اجعل لي في هذا الامتحان الفتح والسرور، واكتب لي فيه الأجر الكثير. اللهم إني توكلت عليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك.

اللهمّ سدّدني ووفّقني لما تُحبّ وترضى

أروع الأدعية الخاصة بالامتحانات

يوجد كثير من الأدعية الخاصة بالامتحانات من خلالها يمكن أن يستطيع الطالب أن يحل الامتحانات بشكل جيد وبكل سهولة وهذه الأدعية تكون مثل السحر على اصحابها فتمنحهم الطمانينة والسكينة وعدم الخوف والتوتر والقلق وسوف نوضح هذه الأدعية من خلال النقاط التالية..

اللهم أعطني وأكرمني ويسّر امتحاني اللهم يسر لي مراقبًا هيّنًا، ومصحّحا عادلًا، ونتائج مرضية، وعقلًا واعيًا مطبّقا. اللهم باعد بيني وبين الرسوب كما باعدت بين المشرق والمغرب، وقرب مني النجاح واجعله حليفي.

اللهمّ افتح عليّ فتوح العارفين، وارزقني في قلبي نورًا، وفي عقلي نورًا، وفي بصري نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن فوقي وتحتي نورًا.

اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا.

أدعية للتخلص من القلق والتوتر

يكون القلق والتوتر شيء طبيعيا أثناء الامتحانات لأولياء الأمور والطلاب في نفس الوقت فنجد أولياء الأمور يقلقون على ثمرة كفاحهم وخاصة في الثانوية العامة وتحديد مصيرهم ، ويقلق الطلاب ويخافون من صعوبة الامتحان وسوف نوضح  ادعية تساعد على التخلص من القلق والتوتر من خلال النقاط التالية..

اللهم اجعلنا ممن دعاك فأجبته وتضرع إليك فرحمته وسألك فأعطيته وتوكل عليك فكفيته وإلى حلول دارك دار السلام أدنيته.

يا جواد جد علينا وعاملنا بما أنت أهله إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة.

اللهم يا رب العالمين افتح على الطلاب فتوح العارفين بك، اللهم رب العالمين نجح مقصودهم، اللهم سلي قلوبهم.

وفي النهاية نجد أن الدعاء للطلاب لتسهيل الامتحانات من الأمور المهمة جدا التي تساعد في جعلهم يحلون جميع امتحاناتهم بشكل جيد  ويجب البحث خلال ايام امتحانات عن دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح لمساعدتهم لتيسير أمورهم.