دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً إذا استيقظت فجأة  من النوم يجب عليك أن تردد دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً، لأنه لها فضل عظيم قام سيد الخلق محمد  رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم تنبيهنا إلي فضله وهو ما يظهر واضحا لنا  في حديث رسول الله، الذي فيه بشر بالثواب العظيم عند دعاءك ليلا في حالة أن   تستيقظ  لأي سبب من الأسباب.

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً

يمكن عند الاستيقاظ قول ما في الحديث ما رواه البخاري وهو  من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو أنه هو  على كل شيء قدير الحمد لله وسبحان الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال: ربي  اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته.

ومنه ما في الحديث: (إذا استيقظ أحدكم فليقل: الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره) رواه الترمذي والنسائي.

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً بعد أن رأيت حلما مزعجا

يجب أن تدرك أن هذا الحلم من الشيطان وأنه يريدك أن تحزن فيجب الاستعاذة من الشيطان ولا تلفت للحلم.

  • يجب عليك أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم. وعليك أن تستعيذ بالله من شر تلك الرؤيا.
  • يجب عليك أن تنفث  عن يسارك ثلاث مرات، والعجيب في الروايات من هذا الأدب من الأحاديث نلاحظ  أنه قد جاء  الأمر بالنفث والتفل والبصق، لأن من هذا  المراد أن يقوم العبد ينفخ  مع شيء وأن  يسير من الريق. ولا يحدث أو يتكلم  بها مع  أحدًا.
  • وأن ينتقل  عن جنبه الذي كان عليه فإن كان هو موجود  على جنبه الأيسر  يجب أن تحول للأيمن والعكس بالعكس، ثم أن يذهب  فيصلي.

بعض سنن النبي إذا استيقظ ليلا

من سنن النبي عليه افضل  الصلوات وأتم التسليم، وبعد ذلك دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً، وعن حذيفة رضي الله عنه قال: كان النبي   صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام قال: يا رب باسمك   أنت اللهم أموت وأحيا وإذا استيقظ  في منامه قال: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا، وإليه النشور

ماذا كان يفعل النبي قبل النوم

وعن  السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا  قام  إلى فراشه في كل ليلة جمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ فيهما آيات  قل هو الله أحد وآية وقل أعوذ برب الفلق وآية  وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما  كل ما استطاع من جسده ثم يبدأ بهما  بالمسح على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، ويقوم بفعل ذلك ثلاث مرات

أفضل دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً

يا رب لا إله إلا الله أنت  وحدك  لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد، وانت فقط على كل شيء قدير سبحانك ربي والحمد لك والشكر لك  ولا إله إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب اغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر انك على كل ذلك بتقدير، ويجب أن تردد الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور.

دعاء الاستيقاظ من النوم فزعاً

  • اللهم إني أعوذ بك من كل سوء.
  • اللهم إني أسألك الرؤيا الصالحة، وأعوذ بك من الأحلام وهمزات الشياطين.
  • اللهم آمن روعتي.
  • اللهم طمئن قلبي وأبعد عني الفزع.
  • اللهم جنبني الشيطان وجنب الشيطان مني.
  • اللهم ألهمني ذكرك وأبعد عني مصارع السوء.

التقرب من الله

يجب عليك إذا استيقظت فجأة أن تذكر الله سبحانه وتعالى، وعليك أن تتقرب من الله وتردد الاذكار صباحا ومساء، وأن تدعو إلى الله دائما عند النوم وعند الاستيقاظ وعند قيامك بالسفر وعند دخولك البيت وعند الخروج من المنزل وعند دخولك إلى المسجد، وكل وقت وكل حين ويجب أن تشكر الله سبحانه عند قيامك سالم من النوم، لأن النوم يعد الموتة الصغرى ويجب أن نشكر الله دائما

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم، التي قد تحدثنا فيه عن دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً، وقد وضحنا لكم بعض سنن النبي صلي الله عليه وسلم عند الاستيقاظ.