احاديث عن الامانه في الاسلام معني الامانه تعد الامانه احدي اخلاق الإسلام ، فيؤتمن المسلم علي بعض امور الدنيا ،التي تنحصر بين الامور  القانونية ، والامور الأخلاقية ، وشرعية وغيرها، ولا تقتصر الامانه علي الاموال او للممتلكات فقط ،فالامانة بوجه عام  تعني الالتزام بالواجبات الاخلاقية ، الاجتماعية ، واتباع منهج الكتاب والسنه  طبقا لشريعة الإسلامية، والامانة تعني الثبات والالتزام بالعهد ، وهي تطلق علي كل ما يؤتمن عليه الانسان في حياته . ويجب علي الانسان المحافظة على تلك الامانه ، وأداء الامانه حتي لو من السهل ان تكون قادر على اداءها مثل الودائع وحفظ الاسرار ، والعمل والعبادات .

حديث عن الامانه

عن ابي هريرة -رضي الله عنه –  عن النبي صلى الله عليه وسلم . انه قال “اذا ضيعت الامانه ، فانتظر الساعه ، قال :-كيف إضاعتها يا رسول الله ؟ قال “إذا اسند الامر الي غير اهله ، فانتظر الساعه ”

شرح الحديث بطريقه مبسطة :-

يخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم اهه من علامات الساعه . هي ضياع الامانه وخيانتها ، فإهمال الامانه وتضييعها  من صور وعلامات اقتراب الساعه .

وهناك صور اخري من أنواع ضياع او خيانه الامانه هي :ان يتولي حكم المسلمين بحاكم غير كفء لها .

احاديث نبوية عن الامانه

يمكنك معرفة بعض الأحاديث النبوية عن الأمانة من خلال النقاط التالية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” اول ما تفتقدون من دينكم ” (٤٣٣٥ الجامع الصغير)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” أد الامانه الي من ائتمنك “
  • عن انس ابن مالك رضي الله عنه – قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال في الخطبه ” لا ايمان لمن لا امانه له ولا دين لمن لا عهد له “
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أد الامانه الي من ائتمنك ولا تخن من خانك ” ( ٢٤٠ الجامع الصغير)
  • عن ابي عمر رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اربع اذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا صدق الحديث وحفظ الامانه وحسن الخلق وعفه المطعم (٨٧٥ الجامع الصغير )
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال بينما كان النبي صلي الله عليه وسلم يحدث إذا جاء اعرابي فقال : متي الساعة ؟ قال : ” إذا ضيعت الامامه فانتظر الساعه “فقال “كيف إضاعتها ؟ قال ” إذا وسد الأمر الي غير أهله فانتظر الساعه ” رواه بخاري ..
  • عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “اضمنوا لي سته من انفسكم أضمن لكم الجنة ، اصدقوا اذا حدثتم ، وأوفوا اذا وعدتم ، وادوا الامانه اذا ائتمنتم ، واحفظوا فروجكم ، غضوا ابصاركم ،وكفوا ايديكم ” (صحيح لغيره ١٩٠١ الترغيب والترهيب )
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما يرفع من الناس الامانه ، وآخر ما يبقي من دينهم الصلاه ورب مصل لا خلاق له عند الله تعالي (٤٣٤٠ الجامع الصغير )
  • : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله ﷺ ” أد الأمانة إلى من ائتمنك و لا تخن من خانك ” (240 الجامع الصغير ) .
  • [: ” عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال : اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة، اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا الأمانة إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم ” ( صحيح لغيره 1901 الترغيب والترهيب ) .
  • قال ﷺ (الخازنُ المسلمُ الأمينُ، الذي ينفذُ-وربما قال: يُعطي-ما أمر به، كاملًا موفرًا، طيبٌ به نفسَه، فيدفعه إلى الذي أمر له به، أحدُ المتصدقين).