صحة حديث من بلغ عبادي بشهر رمضان، إن هذا الحديث من الأحاديث التي انتشرت بين المسلمين في الفترة الأخيرة وخاصة عند اقتراب الشهر الكريم وهو شهر رمضان، ويتبادل المسلمين الحديث المذكور بينهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ويتساءلون عن صحة هذا الحديث، وهذا ما سنوضحه في هذا المقال.

صحة حديث من بلغ عبادي بشهر رمضان

صحة حديث من بلغ عبادي بشهر رمضان

صحة حديث من بلغ عبادي بشهر رمضان

هناك الكثير من الأحاديث التي يحتاج المسلمين للتأكد من صحتها ودرجتها حتى يعلمون هل يجوز العمل بها أم لا، وسوف نوضح فيما يلي صحة حديث من بلغ عبادي بشهر رمضان:

  • راج هذا الحديث بين المسلمين ونصه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه على النار)، وكذلك حديث (إذا سبق شخص بإخبار شخص آخر عن شهر رمضان حرمت عليه النار).
  • وهذا الحديث حكم عليه الفقهاء بالكذب والبطلان، وقالوا بأنه لا يوجد له أي مرجع أو كتاب في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ويجب عدم ترويج هذا الحديث، أو العمل به.
  • فقد روي عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال( سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: إنَّ كَذِبًا عَلَيَّ ليسَ كَكَذِبٍ علَى أَحَدٍ، مَن كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا، فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ، سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ: مَن نِيحَ عليه يُعَذَّبُ بما نِيحَ عليه)

فضل من يسبق غيره بالإخبار عن رمضان

هناك بعض المسلمين الذين يعتقدون بأن هناك أجر وثواب لمن يخبر الناس عن بلوغ شهر رمضان الكريم وسوف نوضح هل هذا الاعتقاد صحيح أم خاطئ.

  • لم يرد إلينا أي نص شرعي في القرآن الكريم أو السنة النبوية يفيد بأن الإخبار عن شهر رمضان الكريم له أجر أو ثواب، أما حديث من بلغ عبادي بشهر رمضان، فيجب العلم بأن ليس له أي أساس من الصحة.
  • وينبغي الحرص على عدم ترويج هذا الحديث بين الناس لأن هذا كذب، ومن يسارع في نشر الكذب له عقاب شديد من الله عز وجل.

أحاديث عن شهر رمضان لا تصح

يجب التنويه أنه في الفترة الأخيرة انتشرت الكثير من الأحاديث المكذوبة، وقد نسبت بالباطل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وسوف نوضح فيما يلي هذه الأحاديث:

  • لو يعلم العِباد ما في رمضان، لتمنَّت أمتي أن يكون رمضان السَّنة كلها، إنَّ الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحَول إلى الحول”.
  • “اللهمَّ بارك لنا في رجب وشعبان، وبلِّغنا رمضان”.
  • “مَن أدركه شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسَّر، كتَب الله له صيام مئة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة”.

حكم العمل بحديث من بلغ عبادي بشهر رمضان

يجب عدم العمل بأي حديث إلا بعد التأكد من توفر جميع شروط الصحة به حتى لا نأثم بذلك.

  • وقد أقرت الشريعة الإسلامية بأنه لا يجوز على الإطلاق العمل بهذا الحديث لأنه كذب، كما لا يجوز نشره، فنشر الكذب عقابه النار، وهذا ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وأيضا لا يجوز نشره على سبيل الضحك والمزاح، ففي هذا إثم كبير، كما يجب عدم الإيمان بمحتوى هذا الحديث، فليس كل ما يتم نشره يبادر العبد إلى تصديقه وترويجه بين الناس.

ذكرنا في هذا المقال صحة حديث من بلغ عبادي بشهر رمضان، وعلمنا أنه لا يجوز العمل به نهائياً، كما ذكرنا الكثير من الأحاديث الأخرى الباطلة التي يجب عدم التصديق بها، وليس هناك أي فضل أو ثواب لمن يتعجل أو يسارع في الإخبار عن بلوغ شهر رمضان المبارك.