ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟ الكثير يتساءل على الحكم من خلال مقالنا سوف نجيب على هذا وذلك طبقا لأحكام الشريعة التي يجب على جميع المسلمين معرفتها تبعا لأوامر الله سبحانه وتعالي ورسولنا الكريم ومعنى الاستعاذة هي حماية نفسك من شر وكيد الشياطين والاستعانة بالله ولذلك سنتعرف على إعاذة المستعيذ من بالله.

ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟

ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟

ما معنى الاستعاذة بالله

معني الاستعاذة هو أن الإنسان يلجأ إلى الله ويستعين به في كل أمور حياته وأن الإنسان يحصن نفسه من كل شر وعين صباحا ومساءا وذلك طبقا لأوامر الله في كتابه الكريم في سورة النحل{فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ} وأيضا سورة المومنون {وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ * وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ}.

ما حكم إعاذة المستعيذ بالله؟

إذا كان يريد المسلم تقضيه أمر أو تحقيق هدف أو حلم يلجأ إلى الله ويستعين به في قضاء حاجته وذلك تنفيذا لأوامر رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ما ورد عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما وهو “مَن استعاذَ باللهِ فأعيذوه، ومَن سألَ باللهِ فأعطوه، ومن دَعاكم فأجيبوه، ومَن صنَعَ إليكم مَعروفًا فكافِئوه، فإنْ لم تَجِدوا ما تُكافِئونه، فادعوا له حتى تَرَوْا أنَّكم قد كافأتُموه” وهذا يدل على أن من يطلب المساعدة في التخلص من أي شر يجب أن تقف بجانبه وتعينه.

ما الحكمة من الاستعاذة بالله

الحكمة هو أن يطلب الإنسان العون من الله عز وجل وطلب تيسير كل أمور حياته وتحقيق أحلامه وفي ذلك تعظيم قدرة الله عز وجل وذلك لأن الله مالك السموات والأرض وبيده مقاليد السموات والأرض وأن الله قادر على كل شيء.

أنواع الاستغاذة و حكم الاستعاذة بها

يوجد أربع أنواع للإستعاذة سوف نتعرف عليها كالآتي:

  • الاستعاذة بالله: هو أمر من الله سبحانه وتعالى على كل مسلم.
  • الاستعاذة بغير الله المشروعة: هو عندما يطلب الإنسان العون من أحد لحمايته.
  • الاستعاذة  بغير الله المحرمة: وهو عندما يطلب الإنسان المساعدة من شخص بشيء لا يقدر على فعله إلى الله سبحانه وتعالى.
  • الاستعاذة بالجن والميت: من يستعين بالجن والميت في قضاء حاجته هو مشرك بالله.

حكم التعوذ بعزة الله

لا يجوز التعوذ بعزة الله ولا يجب قول أعوذ بعزة الله وقدرته ولكن يجب قول (أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك بعزّة الله وقدرته) وعند الدعاء يجب قول يا سميع يا عزيز، وعدم قول (يا عزة الله انصرينا)، وعند التوسل نقول (أعوذ بكلمات الله التّامة)، ولا نقول: يا رضا الله، يا عفو الله.

آيات قرآنية تدل على وجوب الاستعاذة بالله

سنوضح لكم آيات من القرآن تدل على الاستعاذة بالله وهي كالآتي:

  • قال تعالى: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ}.
  • قال تعالى: {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}.
  • قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}
  • قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}

أحاديث نبوية في وجوب الاستعاذة بالله

يوجد الكثير من الأحاديث التي تأمر بالاستعاذة بالله من كل شر والتي سوف نتعرف عليها كما يلي:

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يتعَوَّذُ دُبُرَ كلِّ صلاةٍ من أربعٍ، يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القَبْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ النارِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من الفِتَنِ، ما ظهَرَ منها، وما بطَنَ، اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من فِتْنةِ الأعورِ الكذَّابِ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “اللّهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الجوعِ ، فإنَّه بئْسَ الضجيعُ، وأعوذ بك من الخيانةِ فإنَّها بئستُ البِطانةُ”.

أركان الاستعاذة بالله

يوجد خمسة أركان للإستعاذة بالله وهي من أعظم طاعات الله  والتي سنوضحها كالتالي:

  • المستعيذ: وهو المسلم الذي يستعيذ بالله.
  • المستعاذ به: هو الله عز وجل.
  • المستعاذ منه: وهو الشيطان الرجيم.
  • صيغة الاستعاذة: يوجد الكثير من صيغ الاستغاثة مثل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.
  • المقصد من الاستعاذة: هو حماية العبد وتخلصم من شر وكيد الشيطان والحسد.