أن النبي محمد صلي الله عليه وسلم قال في أحاديثه الشريفة للصحابة رضوان الله عليهم بأن لا يشد الرحال إلا في مساجد ثلاثة معينة وخاصة وأن المساجد الذي جعلها وخصها الرسول هي مساجد لها عناية كبيرة وعديدة وأن الرسول قال إن لا يصح للمسلم بأن لا يشد الرحال إلا لغيرها،فسوف نذكر كل الأقاويل عن عنواننا ما هي المساجد التي تشد اليها الرحال إسلام ويب.

ما المساجد التي تشد اليها الرحال إسلام ويب

ومن المساجد التي ذكرها رسول الله صل الله عليه وسلم وفضلها عن غيرها مع العلم أن بيوت الله تعالي عز وجل جميعها في مكانة خاصة ،ولكن المسجد الأقصى والحرام ،من المساجد التي لها مكانه عند المسلمين .

  • المسجد الأقصى في القدس لأن هو أول قبلة صلي عليها المسلمين أجمعين.
  • المسجد الحرام في مكة لأن هو الذي يحج الية كل المسلمين وهو ثاني قبلة صلي عليها المسلمين أجمعين.
  • المسجد النبوي في المدينة لأن هو الذي أسس على التقوى والأيمان وبني المسجد على يد النبي محمد علية افضل الصلاة والسلام.

وان هناك حديث أثبت الكلام هذا ورواه الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال:” لَا تُشَدُّ الرَّحَالُ إلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاَجِدَ: المَسْجِدِ الحَرَامِ، ومَسْجِدِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومَسْجِدِ الأقْصَى” صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم، وأن الرسول قال أن معني كلمة الرحال بأنه يعني السفر الي هذه المساجد الثلاثة وقد أختصها الله لأن بهم هدي وتقوي والبركة للمسلمين والمسلمات أجمعين.

شرح حديث لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد إسلام ويب

هناك أشخاص كثيرين يتسألون عن شرح الحديث فجئنا لكم بشرح الحديث بالتفاصيل في هذا المقال.

  • أن الحديث رواه مسلم والبخاري وغيرهم من الذين يقولون أحاديث الرسول ويكونوا صادقين ومتعلمين الأحاديث بشكل صحيح.
  • وأن قال أبن تيمية في مجموع الفتاوي أنه ذكر بأن لا يجد بالنذر الشفر الي غير المساجد الثلاثة التي ذكرناها.
  • لأن إذا ذهبنا الي مساجد اخري، فهذا ليس طاعة لقول النبي “أن الرحال لا يشد غير الي ثلاث مساجد”وأن الرسول منع أن نذهب الي مساجد غير هذه المساجد .
  • لأن العبادة في مساجد خير الف مرة في غيرها من مساجد وبيوت بلا ريب، فمن الواجب على المسلمين أن يطيعوا الرسول وأن يشد الرحال الي هذه المساجد الثلاثة.

معني المسجد في الإسلام

أن المسجد له معاني لأكن جئنا لكم بالمعني الأصلي والواضح في هذا المقال حتي يتم تفسير ما بعدة من مواضيع أخري.

المسجد: هو مكان يأتي بمعني المسجد الجامع الناس وهو مكان الذي يصلي به المسلمين والمسلمات ويؤدي فيه جميع الصلوات وأهمها وأبرزها صلاه الجمعة، وأن المسجد هو المكان الذي كان يتخذه المسلمين حتي يكون موضعا للسجود وأنهم يؤدون في الخمس صلوات بتثبت ويمكن أيضا تعريفه بأنه مكان يتجمع فيه المسلمون حتي يؤدون العبادة لله والصلوات .

فضل الصلاة في المسجد الأقصى

أن هناك الكثيرين من أهالي العلم الذين يختلفون ويتناقشون في الأحاديث المختلفة عن المسجد الاقصى المبارك وأن هناك أحاديث على أن الصلاة فيه تعدل خمسمائة صلاة أو مائتين وخمسين صلاة أو خمسين اللف صلاة وهذه من حكمه الله تعالي.

فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة المنورة إسلام ويب

أن الكثير من أهالي العلم يذهبون ويتفقدون أحاديث الرسول على من يذهب للصلاة في مكة المكرمة أو المدينة المنورة وأن من يصلي هناك يتضاعف الثواب وأن في مكة الصلاة بعا بمائه اللف مرة ومدينة في مسجد النبوي الصلاة فيها اللف مرة، وأن عندما ذكر أبن حجر الهيثمي الشافعي في الفتاوى الفقهية الكبرى قال” بَلْ سائِرِ الْعِبَادَات فَفِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ أَوْ الْحَسَنِ أَنَّ(حَسَنَةَ الْحَرَمِ بِمِائِةِ أَلْفِ حَسَنَةٍ) أَيْ غَيْرِ الصَّلَاةِ لِمَا مَرَّ فِيهَا “، وهناك بعض أهالي العلم يقولون أن يتم تضاعف الثواب من شخص الي أخر  فالله يعطي ثواب لمن يشاء وهكذا.