معنى حديث أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، إن الصلاة هي أول عبادة فرضها الله على المسلمين، وهذه العبادة لها شأن ومكانة عظيمة جداً في الدين الإسلامي، ومن المعروف أن الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة، ويجب أدائها في جميع الظروف والأحيان.

معنى حديث أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته

هناك الكثير من المسلمين الذين لا يعرفون معنى حديث أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، وسوف نوضح المعنى فيما يلي:

  • روي عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال( أسوَأُ النَّاسِ سَرِقةً الذي يَسرِقُ مِن صَلاتِه، قالوا: يا رسولَ اللهِ، وكيف يَسرِقُ مِن صَلاتِه؟ قال: لا يُتِمُّ رُكوعَها ولا سُجودَها -أو قال: لا يُقيمُ صُلبَه في الرُّكوعِ والسُّجودِ).
  • وفي هذا الحديث قام الرسول عليه الصلاة والسلام بتشبيه التقصير في الصلاة بالسرقة، والتقصير في الصلاة يشمل العجلة في كل من الركوع والسجود، وأن تكون الصلاة خالية من الخشوع والتضرع لله رب العالمين.

أهمية الصلاة

ما يميز عبادة الصلاة ويدل على أهميتها وفضلها أن الصلاة كانت أمر من الله سبحانه وتعالى للرسول مباشرة دون وحي، وكان ذلك في ليلة الإسراء والمعراج.

  • إن الصلاة مظهر من مظاهر الخضوع التام لله سبحانه وتعالى وتسليم جميع الأمور له، والتوكل عليه، وبها تتحقق الطاعة.
  • إذا واظب العبد على أداء الصلوات في مواقيتها فسوف يرزقه الله الصلاح والفلاح في جميع أمور حياته، وهي التي تفرق بين المسلم وغيره.
  • ويجب التنويه أن الصلاة في أول الأعمال التي يحاسب عليها جميع المسلمين، فإن كانت صالحة، صلحت باقي الأعمال، أما إن فسدت فقد خاب وخسر العبد وكانت عاقبته غير محمودة.

أثر الصلاة على الفرد والمجتمع

للصلاة تأثير إيجابي وكببر جداً على كل من الفرد والمجتمع، فتمنح العبد الاستقامة، وتعلق قلبه بالله عز وجل، وتصرفه عن الدنيا وشهواتها وزينتها إلى غير ذلك من الأشياء.

  • من أثر الصلاة على الفرد، أن تجعله لا يشرك مع الله أحد في العبادة، فيعبده ويوحده منفرداً، كما تجعل الإنسان معتاداً على ذكره الله سبحانه وتعالى وشكره وحمده، وكذلك تبعده عن ارتكاب المعاصي والذنوب.
  • عندما يصلي العبد فهو يتوجه إلى القبلة، وهذه من مظاهر توحد جميع المسلمين وكونهم يد واحدة، كما يجب على المسلم أن يلتزم بأداء الصلاة في جماعة، فهذا يزيد من شعوره بالقوة.
  • تخلص الصلاة العبد من جميع الأمراض القلبية مثل الغل والحقد والحسد، فهي لا تفرق بين الأجناس أو الطبقات فيقف الجميع في صف واحد بجانب بعضهم البعض.

تعريف الطمأنينة وحكمها في الصلاة

يجب العلم بأن الاطمئنان في أحد أركان الصلاة، فيجب المحافظة عليها والالتزام بها، حتى يحصل المسلم على الثواب كاملاً.

  • وتعريف الطمأنينة هي استقرار كل مفصل من مفاصل الجسم في موضعه، وقد عرف الحنابلة الطمأنينة بأنها وجوب السكون والارتكاز حتى وإن قلت المدة.
  • وحكم الطمأنينة في الصلاة واجبة، ويجب القيام بها، وقد روي عن حذيفة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا لا يتم ركوعه ولا سجوده فقال له: ما صليت، ولو مت؛ مت على غير الفطرة التي فطر الله عليها محمدا – صلى الله عليه وسلم.
  • وما يدل على وجوب الطمأنينة أن النبي صلى الله عليه وسلم رجل أن يصلي مرة أخرى، عندما رآه يسرع ويعجل من صلاته وقال له ارجع فصل فإنك لم تصل.

ذكرنا في مقالنا هذا معنى حديث أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته، فيجب الخشوع في الصلاة وأدائها على أكمل وجه، وقد توعد الله لتارك الصلاة بالعذاب الشديد ليس في الآخرة فقط، بل في الدنيا أيضاً، كما أن الصلاة من العبادات المحببة لدى الله سبحانه وتعالى.