يهتم عدد كبير بالتعرف على حقيقة التاتو للرجال حيث يكثر عدد من الرجال القيام بذلك التاتو المؤقت وهناك بعض ضمن الأقوال من دار الإفتاء والاقوال من قبل الشيوخ والعلماء حول الوشم والتاتو الذي يسبب نجاسة في الدم ومن خلال مقالنا سنتعرف على هل التاتو المؤقت حرام للرجال.

هل التاتو المؤقت حرام للرجال

يوجد من الأسئلة التي جاءت لدار الإفتاء حيث يقول بعض من الرجال حقيقة التاتو للرجل، وحكمه فقد صرح الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الوشم يعد هو قيام الشخص بغرز الجلد بإبرة للقيام بخروج دم منها، وبعدها يتم القيام بوضع عدد من المواد الداكنة في مكان الغرز حتى يتم اختلاطها بالدم ويعد هذا تغير لما قد خلق الله وهو حرام شرعًا والله أعلم.

كما قد صرح أمين الفتوى الدكتور محمود على رده على عدد من الأسئلة الاخرى في عبر فيديو على موقع اليوتيوب إلى أن هناك ما يتم معرفته بالتاتو الذي يمكننا عمل بدون أن يتم اخراج دم من جسم الانسان ومنها نكون أن خرجنا عن الوشم الموضح في السابق فيجوز استخدامها، كما أنه قال إنه عند إخراج دم ولو نقطة واحدة فلا يجوز القيام به ويعتبر وشم.

ما هو الوشم والتاتو

جاءت بعض من الأقوال للدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، أنه لا اختلاف بين التاتو والوشم وأن كلاهما واحد ولكنه محدد بطريقة عمله حيث كان في السابق يثقب الجلد بعدد من الابر حتى يصل للدم فيخرج الدم إلى الخارج ويقوم الشخص بوضع مادة التوتيا، والتي يمكن أن تكون لون أحمر أو أزرق أو أحمر أو برتقالي أو بني وتملى فراغات الدم ويتم تشربها للأنسجة.

تصريح مفتي الجمهورية عن التاتو المؤقت

أن التغير في خلق الله حرام شرعًا حيث أن رسم هذا الوشم يعتبر من الأمور المحرمة على الشخص القيام بها لأنه عندما يتم إخراج الدم بهذه الطريقة يعتبر الدم نجس مع تطور العصر الحالي فقد قاموا بثقب الجزء الأول من الجلد حتى لا يخرج الدم ويمكنهم أن يستخدموا صباغ أخرى، كما صرح البعض أن خلط الدم نجاسة مثلما تم التصريح من قبل بعض العلماء.

حقيقة حرمة الوشم والتاتو

فقد جاء بعض ضمن العلماء والمفسرين حيث قال إذا كان التاتو أو الوشم لا يتم في عمله لإخراج الدم فإنه لا يعتبر حرام لا وكذلك هناك نوع من التاتو الشكلي وهو الذي يتم عمله من خلال رسم الحنة على اليد فهذا لا حرج فيه ولا يعتبر حرام هناك عدد من الشباب يقلدون الغرب في قيامهم برسم التاتو أو الوشم وهذا غير متطابق مع ثقافة البلاد الذين يعيشون فيه، ويخالف دينهم فقد خاطب الكثير من العلماء والشيوخ والشباب حيث قالوا لهم ابتعدوا عن الثقافات والأشياء التي تتعرض مع طريق الخير وعدم التقرب منها لانها حرام.

حقيقة الوشم المؤقت حرام

صرح مجدي عاشور، أمين الفتوى أن الكثير من الفقهاء قد قاموا بتحريم الوشم، والذي تم انتشاره مؤخرًا فقد تداول من قبل الكثير سؤال هل التاتو أو الوشم المؤقت حلال أم حرام فقد قال إن التاتو إذا كان شبيها بالوشم فأنه حرام شرعًا، ولكن في حالة اختلافه يعتبر حلال وأنه يوجد أنواعا كثيرة للتاتو، والبعض منها محرم ولا يجوز للرجال القيام به ولكن يجوز عمل الذي يمكن ازالته بالماء والذي لا يصل للجسم من الداخل.

فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله الواشمة والمستوشمة وأنه في حالة الوشم الإبرة فهذا حرام لأنه يسبب نجاسة بسبب اختلاط الدم به أما الحناء حلال ولا تمنع الوضوء.