تبحث العديد من النساء عن كافة الوسائل التي تظهر الجمال وتزيد من الأنوثة ومنها نمص الحواجب، وتعد إزالة شعر الحاجبين من الأمور التي شهدت خلافًا بين العلماء والفقهاء، فهناك من يبيح هذا الفعل، بينما البعض الآخر يحرمه وبشده، سنتعرف في هذا المقال على آراء الفقهاء المتباينة بشأن إزالة شعر الحاجبين بالتفصيل. 

ما حكم إزالة شعر الحاجبين؟ 

أكدت دار الإفتاء بجواز إزالة الشعر المتناثر حول الحاجبين سواء كان تحت الحاجب أو فوقهما أو بينهما وخاصة للمتزوجات، وللزوجة التي طلب منها زوجها هذا الأمر، وأشار الفقهاء أن النهي أتى بخصوص إزالة شعر الحاجب نفسه. 

أما الحرام القطعي هو إزالة شعر الحاجبين فلقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لعن الله النامصات والمتنمصات والواشمات والمستوشماتمعنى النص هو الأخذ من الحاجب نفسه وترقيق شعر الحاجب بغض النظر إن كان هذا الأمر بإذن الزوج أو لا فـهذا الأمر يعد تغييرًا في خلقة الله. 

ما حكم تشقير شعر الحواجب؟ 

أفتى بعض العلماء بجواز القيام بتشقير الحواجب بمعنى القيام بصبغها بلون شفاف أشقر يشبه لون الجلد، بهدف رسم حاجبين بشكل أرق وأصغر مما يزيدها جمال، وقد يقوم البعض بصبغ المنطقة السفلية والعلوية من الحاجبين ليظهر الشعر المتبقي من الحاجب أصغر حجمًا وأجمل شكلًا. 

أكد العلماء أنه لا بأس  بهذا الفعل إن لم يتضمن ضررًا صحيًا ولكن يُكره للفتيات المتبرجات، غير المتزوجات ممن يظهرن زينتهن من باب درء الفتنة. 

حكم ازالة الشعر بين الحاجبين - موضوع

ما حكم قص وحف الحواجب؟ 

اختلف العلماء في حكم قص وحف الحواجب كما يلي: 

اتفق الشافعية والمالكية على أن: حف الحواجب مثله مثل النتف المذكور في النص المنهي عنه. 

أجاز الحنابلة الحلق والقص وأكدوا أن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن النتف أي النمص فقط. 

بينما ابن جرير الطبري وابن مسعود اتفقوا أنه لا يوجد فرق بين الحلق والنتف فكلاهما منهي عنه لاشتراكهما في محاولة تغيير ما خلق الله. 

ما حكم رسم الحواجب بتقنية المايكروبليدنج؟

طريقه المايكرو بليدنج تعتبر نوع من الوشم الذي يستمر إلى حوالي سنتين، يتم فيه رسم الحاجب ثم حقنه بمادة كيميائية ويستعمل فيه شفره لحقن تلك المادة الكيميائية ويبدأ هذا الرسم بالاختفاء تدريجيًا بعد مرور حوالي من 18 شهر إلى سنتين. 

أشارت دار الإفتاء المصرية أن استعمال تقنية المايكروبليدنج تجوز شرعًا بشرط اتباع عدة شروط إذا غاب أحدها يعد استعمال هذه الطريقة حرام شرعا، ومن تلك الشروط عدم خروج دم أثناء القيام بهذه التقنية وألا يكون الهدف من القيام به التدليس أو الغش أو تغيير خلق الله.

ما حكم إزالة شعر الوجه؟ 

اختلف العلماء في اعتبار أن الشعر النابت على وجه المرأة يدخل ضمن النص المحرم ولكن أغلب العلماء أجاز تلك الإزالة فقالوا بأنه محبوب حتى لا ينفر منها زوجها وعليها التجمل له. 

ما حكم صبغ الحواجب بالحناء؟ 

اتفق العلماء على جواز صبغ الحواجب والشعر بالحناء واستخدام مادة لا تضر بالبدن مع العلم أنه لا يجوز الصبغ باللون الأسود ولكن يجوز صبغ الرموش باللون الأسود. 

ومن الجدير بالذكر أنه يحرم استخدام الصبغة الثابتة والتي تغير من خلق الله، حيث إن استخدام الصبغة الثابتة يعد كبيرة من الكبائر. 

ما حكم زراعة شعر الحواجب؟ 

يجوز زراعة شعر الحواجب إذا كان على سبيل العلاج بالطب أو وجود ضرر نفسي للشخص نتيجة عدم وجود شعر الحاجب قد يتسبب في إصابته بالعصبية والاكتئاب والبعد عن الناس، ومع العلم بضرورة القيام بزراعة الحواجب على يد أطباء متخصصين وبشكل طبي صحيح. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن ما حكم إزالة شعر الحاجبين؟ تحدثنا عن الآراء الفقهية المختلفة بخصوص هذا الموضوع كما تحدثنا عن حكم صبغ الحواجب بالحناء وحكم تشقير الحواجب وحلقها وغيرها من معلومات ثريه ومفيدة نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه.