هل يجوز قص الشعر ليلًا؟ لقد حددت الشريعة الإسلامية الضوابط الأساسية والركائز الفعالة لتستقيم الحياة، هل يختلف قص الشعر ليلا عن نهار؟ وهل هناك أوقات محددة يباح فيها قص الشعر طبقًا لضوابط الشريعة الإسلامية، أم أن الأمر مجرد محض إشاعات؟ سنجيب على كل هذه التساؤلات وأكثر في هذا المقال. 

هل يجوز قص الشعر ليلًا؟ 

لم يقم العلماء بمنع قص الشعر ليلًا أو نهارًا أو في أي وقت كان ويمكن للرجل والمرأة قص الشعر في أي وقت، ماعدا الشعر المنهي عنه للمرأة والرجل أيضًا وهو شعر الحواجب، ويباح للرجل قص الشعر أو حلاقته بالكامل في أي وقت. 

شروط قص شعر المرأة 

يباح للمرأة القيام بقص شعرها سواء بغرض التزين أو التجمل أو التخلص من مشقة تنظيفه وغسله ولكن يجب اتباع عدة إرشادات وهي: 

  • ألا يكون الغرض من القص التشبه بالرجال أو القصة نفسها تشبه قصة الرجال. 
  • ألا تقوم بحلاقة شعرها تمامًا إلا في حالة المرض فهذا مباح. 
  • تقوم بالقص عند سيدة مسلمة ثقة، ولا يقص لها رجل. 
  • يجب على المرأة المتزوجة الاستئذان من زوجها أولًا قبل الإقدام على خطوة القص. 
  • ألا يكون في القص محبة  وتشبهًا بالكافرات. 

فوائد قص الشعر 

تتعدد الأسباب التي تدفع بالمرأة القيام بقص شعرها ومن هذه الأسباب: 

المعاناة من شعر هالك وتالف ومن أسباب تلف الشعر: 

  • تعرض الشعر لدرجات حرارة مرتفعة عن طريق استعمال السيشوار ومكواة الشعر. 
  • الإفراط في استعمال المواد الكيميائية من شامبوهات وصبغات أو القيام بفرده عن طريق البروتين والكرياتين. 
  • يجب التوجه للطبيب المختص في حالة تلف الشعر والتوقف عن العادات السيئة، واستخدام بدائل طبيعية. 
  • المعاناة من شعر متقصف، يعتبر القص هو الحل الأمثل للتخلص من أطراف الشعر المتقصفة، مع ضرورة تناول الفيتامينات واستخدام مواد طبيعية. 
  • المعاناة من تشابك الشعر، تشابك الشعر يُسبب عدم القدرة على القيام بتصفيفة بسلاسة، ولذا يمكن قصة تدريجيًا لفك التشابك مع استعمل مشط واسع. 

اضرار قص الشعر اثناء الدورة الشهرية - مجلة هي

حكم الشعر المقصوص تدريجيًا  

ويعرف التدرج للشعر بأنه استخدام مقص أو ماكينة والقيام بقص الشعر بدرجات متفاوتة على عدة درجات فلا يكون طول الشعر موحدًا، اتفق العلماء على أنه لا مانع من قص الشعر تدريجيًا وبدرجات مختلفة ومتنوعة، وكلا الجنسين يتفقان في هذا الحكم، ويباح للمرأة قص الشعر حتى قبل شحمة الأذن حتى لا تتشبه بالرجال فلقد روي عن ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما قال: “لعن رسول اللَّهصلى الله عليه وسلمالمخنثين من الرجال، والمترجلات من النساء“. 

الفرق بين القزع والشعر المقصوص تدريجيًا  

مما لا جدال فيه أن هناك فرقًا شاسعًا بين القزع والشعر المدرج، فـ القزع هو حلق جزء من الرأس بالموس أو الشفرة وترك باقي الشعر، أو حلاقة أكثر من جزء مستخدمًا الشفرة وترك باقي الرأس، والقزع ليس محرمًا ولكن مكروها، لقد روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: (لقد نهى رسول اللهصلى الله عليه وسلم–  عن القزعفأشار الإمام النووي أنه يكره القزع بحسب رواية ابن عمر عن النبي صلوات الله وسلامه عليه. 

لذا يمكننا القول بأن قص الشعر وتقصيره في أي وقت سواء ليلًا أو نهارًا وكذلك قصه مدرجًا  أمر مباح وجائز شرعًا بينما القزع مكروه ومنهي عنه. 

نصائح طبية عن قص الشعر 

ينصح بقص أطراف الشعر الجافة كل شهر لحمايته من التشابك والحفاظ عليه من التقصف. 

ينصح بقص الشعر بشكل عام كل شهرين أو ثلاثة لتعزيز نموه والحفاظ على صحته. 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عن هل يجوز قص الشعر ليلًا؟ وتعرفنا أنه جائز شرعًا وتحدثنا عن شروط قص شعر المرأة، حكم الشعر المقصوص تدريجيا والفرق بين القزع والشعر المدرج، وتعرفنا على الوقت الأمثل لقص الشعر، نرجو أن تكونوا قد استفدتم منه ونال إعجابكم.