يا عبادي إني حرمت عليكم الظلم، هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تنهى عن الظلم، كما أن الله عز وجل قد حرم الظلم على عباده، ومن خلال موقعنا الإلكتروني الرائع والمتميز اليوم سوف نتعرف على كافة التفاصيل التي تخص هذا الموضوع فتابعونا وابقوا معنا للمزيد من التفاصيل والله ولي التوفيق وهو المستعان.

يا عبادي إني حرمت الظلم

  • هناك أحاديث قدسية تنهى عن الظلم وسوف نتعرف على أحدها من خلال هذا الموقع المتميز حيث قد روي عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن رب العالمين:” يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا ، يا عبادي ، كلكم ضال إلا من هديته ، فاستهدوني أهدكم ، يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته ، فاستطعموني أطعمكم ، يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته ، فاستكسوني أكسكم ، يا عبادي ، إنكم تخطئون بالليل والنهار ، وأنا أغفر الذنوب جميعا ، فاستغفروني أغفر لكم ، يا عبادي ، إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني ، يا عبادي ، لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا ، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها ، فمن وجد خيرا فليحمد الله ، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه “.

شرح الحديث الشريف

  • حيث أن الله عز وجل قد حرم الظلم على نفسه وعلى عباده، ونهى العباد عن ظلمهم لبعضهم والظلم هنا له العديد من المعاني مثل: التصرف بغير حق فيما ليس لهم، وتجاوز الحدود ووضع الأشياء في غير موضعها.
  • ودعا الله عز وجل عباده ليطلبوا منه الهداية، والرزق، واللبس، كما يؤكد رب العالمين على أن الخلق يخطئون ليلاً ونهاراً وحين يخطئون يطلبون من الله السماح فيغفر لهم.
  • كما يؤكد الله عز وجل في هذا الحديث القدسي الشريف على أن العباد لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً ولا يعني لله هدايتهم أو ضلالهم شيئاً.

شرح حديث: " يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي " ثريد: - Twitter thread from وليدد @iimwaldee - Rattibha

  • فالإنسان وحده هو من يستفيد من التزامه لله عز وجل فهو القادر على أن يعطيهم كل شيء ولا شيء ينقص منه حتى وإن منح جميع الخلق في آن واحد.
  • ويؤكد الله تعالى على أنه هو الذي يحصي أعمال الخلق جميعها وهو أعلم بها، وبأمر من يجد الخير أن يشكر الله عز وجل عليه، ومن يعمل الشر أن لا يلومن إلا نفسه، والجزاء يكون من الله عز وجل في الدنيا والآخرة.

مكانة الحديث القدسي الشريف

  • إن هذا الحديث القدسي الشريف يشتمل على العديد من أصول الدين وقواعده، حيث حرم الظلم بين الناس وهذا الأمر من أعظم الأمور التي قررها الله عز وجل على عباده، كما أكد الله عز وجل في هذا الحديث على الدعاء وأهميته، وإن الهدى لا تطلب إلا من الله وحده وفيه عبادة، وكل ما يصلح الإنسان في الدنيا والآخرة.

تحريم الظلم

  • لقد حرم الله عز وجل الظلم في العديد من المواقع في القران الكريم، فمثلاً في سورة النساء في الآية رقم أربعين يقول عز وجل:” إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها”.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم أرجو أن يكون مقالي هذا قد نال إعجاب حضراتكم ولكم جزيل الشكر.