أحياناً يتكرر ذلك السؤال من أغلب الاشخاص، وخصوصا الذين توفي لديهم شخص و يشعرون بمرارة الفقد يريدون أن يفعلوا أي شئ، حتى يغفر الله للفقيد ويخفف عنه عذاب القبر، وعظيم أجر العمرة كبير لذلك يسأل الكثير عنه وهل يجوز عمل عمرة لأكثر من شخص متوفى، وسوف نوضح اكثر ونتعرف علي الفضل الكبير الذي يعود على المتوفى فيما يلي، سنتطرق الان الى معرفة كل ما يخص ذلك الموضوع.

أداء العمرة عن الغير

من أفضل شعائر الله سبحانه وتعالى شعيرة العمرة، وهي من الشعائر التي وجبت عند كل المذاهب، واحيانا يؤدي الكثيرمن الناس العمرة عن ذويهم، المتوفين، والذين على قيد الحياة ايضاً، والقيام بمناسك العمرة عن غير القادرين أو الذين توفاهم الله ويقوم الشخص المتطوع بأداء جميع المناسك كاملة ولكن أن يكون عقد النية ويقوم بتلبية باسم صاحب العمرة، ويمكن ايضاً أن يجهر بنيته أوتكون في سره.

هل يجوز عمل العمرة لأكثر من شخص متوفي

يتساءل الكثير عن ذلك الموضوع ونحن سوف نتطرق معكم لمعرفة كل ما يلزم حتى نتأكد من تمام العمرة للمتوفي ونتعرف على إجازته أم لا.

  • نعم تصح العمرة عن الشخص المتوفي، ولكن لا يجوز أن يعتمر لأكثر من شخص في الوقت ذاته، وقبل البدء في العمرة عن المتوفي يجب أن يعتمر عن نفسه قبل أي أحد آخر.

 شروط العمرة عن الشخص المتوفي

سوف نتحدث الآن عن شروط العمرة عن المتوفي، قد أوضح العلماء أن من شروط العمرة للمتوفي أن يكون الشخص المعتمر قد أدى العمرة عن ذاته، قبل الشروع في أداء العمرة عن المتوفي، فإذا قد أدى عمرته جاز له أداء العمرة عن غيره، وسوف ينال الأجر من الله سبحانه وتعالى.

حكم العمرة عن الشخص المتوفي

العمرة من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد من ربه، يذهب المسلمين لأداء مناسك العمرة، ويتجهون إلى بيت الله الحرام، راغبين في أن يغفر الله سبحانه وتعالى لهم، وقد ذكر أن العمرة ليس فيها حرج وتصل اجره للفقيد بإذن الله تعالى، وذلك من كرم الله علي عباده.

وصول ثواب العمرة للشخص المتوفى

هل يصل أجر العمرة الي المتوفى أم لا، من الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها إلى الميت هي العمرة عنه، وتصل اليه كاملة باذن الله، وقد أوضح أهل العلم أن العمرة عن المتوفي، باذن الله يخف الله عنه العذاب، وتخف عنه عذاب القبر إن شاء الله،  وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث التي تدل على استفادة المتوفي من العمرة الواجبة عنه، وان شاء الله تنفع المتوفى في قبره بمشيئة الله.

ويوضح القرآن الكريم مدى أهمية العمرة والحج للميت والحي فإن فضله عظيم جدا، وبها راحة وسكينة ولها أجر كبير لذلك يسعى دايماً المسلمين الي الذهاب الي بيت الله الحرام لأداء المناسك، ومن يذهب إلى بيت الله الحرام لا يريد العودة ويتعلق قلبه بذلك المكان،

فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا ﴿١٥٨ البقرة﴾

يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ ﴿٩٦ البقرة﴾

ما أفضل أداء العمرة

قد وضحت الأحاديث التي ذكرت عن النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء من أداء العمرة، ومنها

  • العمرة يغفر الله بها الذنوب والخطايا ويغسل الله بها العبد من الذنوب وينقيه من الخطايا كما ينقي الثوب الابيض من الدنس.
  • ويعطي الله العبد الكثير من الحسنات،
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال العمرةُ إلى العمرةِ كفَّارَةٌ لمَا بينَهمَا، والحجُّ المبرورُ ليسَ لهُ جزاءٌ إلّا الجنَّةُ).