يعتبر الامتناع عن الأخذ من السعر أو الأصفر المضحي سواء كان ذكر او انثى وهذا من ضمن شعائر الإسلام الأضحية حيث يمنع المضحي عن قص الاظافر والشعر وذلك اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم فيجب عدم قص الاظافر والشعر عند الذبح لذلك خلال مقالنا اليوم بعنوان هل يجوز قص الاظافر في أيام العشر من ذي الحجة لتوضيح بعض من الأمور.

حكم قص الاظافر في ايام ذي الحجة

أجمع المسلمين وأهل الفقه على أن الامتناع عن قص الشعر والأصفر للمضحي الذكر  هو عمل يحصل عليه من أجر لكن إن كانت انثى فلا يجب ذلك أنه من المستجيب:

  • وقد أكد الامام النووي أن من أتى عليه عشر ايام من ذي الحجة يجب أن يمتنع عن قص شعره وأظافره.
  • وقد أكد فقهاء المذاهب الأربعة أنه لا يجب أن يأخذ من شعر المضحي أو اظافره.
  • لكن لا بد أن المضحي بالقص فهذا لا يوجد به حرمة أو كفارة ولا ينقص في ثواب الأضحية بشيء.
  • حيث لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة في حكم الامتناع عن قص الاظافر والشعر.
  • وقد استند الفقهاء في عدم قص الاظافر والشعر للمرأة إذا كانت مضحية من خلال سنة نبينا محمد
  • «إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره»
  • وذكر أيضا « فلا يمس من شعره وبشره شيئا»

سبب عدم قص الشعر والاظافر للمضحي

يرجع السبب الرئيسي في امتناع عن قص الاظافر والشعر أن الحاج أثناء حجة يقوم المضحي بذلك إذا كانت من المسلم الذي يضحي فيجب الامتناع عن قص الاظافر والشعر:

  • حيث أكد الفقهاء على الامتناع من بداية شهر ذي الحجة ويستمر حتى يوم الأضحية.
  • لكن أن قام المضحي بالقص فليس عليه إثم أو ذنب.

هل قص الشعر والاظافر يبطل الأضحية

من المعروف أن قص الشعر والاظافر للمضحي أنها سنة محبوبة أن يتم القيام بها

  • لكن عدم القيام بها لا يعني عدم صحة الأضحية.
  • حيث أن الشخص الذي قام بذلك لا إثم عليه أو كفارة
  • عن النبي -صلي الله عليه وسلم -« من كان عنده ذبح يريد أن يذبحه في أي هلال ذي الحجة فلا يمس شعره ولا أظافره حتي يضحي»

حكم الأضحية

أجمع العلماء وأهل العلم ومنهم الامام الشافعي والإمام مالك والإمام ابن حنبل مثل أن الأضحية غير واجبة على المسلمين وقد ذهب إلى الاغلب فقهاء الشريعة الإسلامية:

  • حيث قال ابن تيمية رضي الله عنه أن الاضحية سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه
  • حيث يقوم بها من هو قادر على ذلك من المال والصحة.
  • وقال الإمام أبو حنيفة وجوب الأضحية على عموم المسلمين وذلك في حالة توافر المال الذي يكفي نفقة اهو وهي يعولهم من حق الأضحية.

هل يسمي امتناع المضحي عن الأخذ من شعره أو أظافره

وهذا أمر غير صحيح حيث لا يجب الامتناع المضحي على الأخذ من شعره أو أظافره فلا يجوز إطلاق لفظ الإحرام عليه حيث قال

  • حيث في أغلب الحالات يطلق علية الناس لفظ الاحرام وفقا لما قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- «من كان له ذبح ذبيحة فإذا أهل الهلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره ولا من أظافره شيئا حتي يضحي »
  • « من كان عنده ذبح يريد أن يذبحه في أي هلال ذي الحجة فلا يمس شعره ولا أظافره حتي يضحي»