إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين، أرسله الله بالحق ليخرج الناس من الظلمات إلى النور، وقد اختصه الله وميزه بكثير من المميزات دون غيره، ومن هذه المميزات أنه تزوج أكثر من أربع زوجات، تابعونا في هذا المقال لنتعرف أكثر على زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وعددهم وأسمائهم.

زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

إن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج العديد من النساء، وهو بذلك يكون قد اختلف وتميز عن غيره، فمن المعروف أن للرجل في الإسلام أربع زوجات فقط، ولكن الرسول تزوج عدد أكبر من الزوجات رخصة أحلها الله له وحده فقط.

حيث تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم من أحد عشرة زوجة قال عنهم الله سبحانه وتعالى (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) صدق الله العظيم.

وكان زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من كل زوجة من زوجاته له سبب معين، وظلت زوجاته معه طوال حياته حتى توفي وكانت زوجاته عند وفاته تسع زوجات فقط بعد موت البقية.

أسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب

اختلف العلماء والمؤرخين في ترتيب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ترتيبًا زمنيًا، ولكنهم في النهاية قد قاموا بترتيبهم وفق وقت دخول الرسول صلى الله عليه وسلم بهن وفيما يلي سوف نوضح الترتيب الزمني لهن:

  • أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • أم المؤمنين السيدة سودة بنت زمعة رضي الله عنها.
  • أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها.
  • أم المؤمنين حفصة بن عمر بن الخطاب رضي الله عنها.
  • أم المؤمنين زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها.
  • أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها.
  • أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها.
  • أم المؤمنين صفية بنت حُيَيّ -رضي الله عنها-.
  • أم المؤمنين أم حبيبة -رضي الله عنها-.
  • أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها-.

الحكمة وراء تعدد زواج الرسول صلى الله عليه وسلم

إن زواج الرسول صلى الله عليه وسلم عدة مرات لم يكن بإرادته فقط بل إنه كان أمر ووحي من الله سبحانه وتعالى، والدليل على ذلك قول الله تعالى: (لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ وَكَانَ اللَّـهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا) صدق الله العظيم، ومن الجدير بالذكر أن هذا الزواج لم يكن هباءً وإنما كان لحكمة معينة من الله عز وجل.

كم عدد زوجات النبي محمد وما أسمائهم - موسوعة طب 21

حكمة تعدد الزوجات التعليمية

لقد جاء الرسول صلى الله عليه وسلم ليعلم البشرية كافة أمور الدين وأمور الدنيا التي تؤضي الله، ومما لا شك فيه أن النساء تشغل نصف الأمة الإسلامية، وهناك كثير كن الأمور الدينية التي تخص النساء من حيض ونفاس وعلاقة زوجية تخجل معظم النساء من سؤال النبي عنها، وفي نفس الوقت كان النبي صلى الله عليه وسلم حيي لا يستطيع أن يجيب النساء عن جميع أسئلتهم بالتفصيل، ولذلك فإنه كان يعد زوجاته ليصبحن داعيات يفقهن النساء في أمور دينهم الخاصة والدقيقة ويجيبن على أسئلتهن.

الحكمة التشريعية وراء تعدد زوجات الرسول

جاء تعدد الزوجات ليلغي أمر معين كان منتشرًا في الجاهلية ألا وهو التبني، حيث كان النبي قد تبنى زيد بن حارثة، وكانت طليقته زينب بنت جحش، وقد أمر الله رسوله أن يتزوجها حتى يتم تحريم التبني.

الحكمة الاجتماعية وراء تعدد زوجات الرسول

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتزوج أحيانًا ليزيد من الصلة مع بعض الأشخاص الذي يحبهم مثل زواجه من عائشة بنت أبي بكر، وحفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما بسبب حبه لوالديهما.

الحكمة السياسية وراء تعدد زوجات الرسول

في بعض الأحيان كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتزوج ليحسن علاقته بعشيرة أو قبيلة معينة، حتى ينصروه ويعاونوه في نشر الدعوة الإسلامية، مثلما حدث في زواجه من جويرية وصفية وأم حبيبة رضي الله عنهن.

إلى هنا يكون قد انتهى مقالنا عن عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم وأسماءهم وترتيبهم والحكمة وراء زوجات الرسول منهن، نتمنى أن يعجبكم المقال ويعرفكم أكثر عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم.