هي ناشطة مصرية وقومية في مجال حقوق المرأة ومن الذين أسسوا مؤسسة الاتحاد النسوي المصري واسمها الكامل يكون نور الهدى محمد سلطان الشعراوي وعرفت بإسم هدى شعراوي، وتعتبر من أشهر الناشطات المصريات حيث تنتمي إلى الجيل الأول وتضم الكثير من الشخصيات المشهورة مثل عديلة نبراوي ونبوية موسى وغيرهن اللاتي غيرن تاريخ الحركة النسوية في مصر ما بين الفترة الزمنية من نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، شهدت تلك الفترة انطلاق الشرارات للوعي النسوي ليتركن بيوتهن مع الالتزام بالواجبات الثقافية والاجتماعية واستمرت معظم النساء إلى المطالبة بارتداء الحجاب وكانت تؤيدها المؤسسات الدينية التي كانت منتشرة في هذا الوقت حتى تمكنت من النجاح في الطبقتين الوسطى والعليا وكانت من الرائدات للحركة النسائية في مصر.

معلومات عن هدى شعراوي 

حصلت على التعليم في سن مبكر لأنها قامت بدراسة معظم المواد المختلفة مثل: الخط بلغات متعددة والنحو وحضور دروس في اللغة العربية والتركية والفرنسية والبيانو وحفظت القرآن في سن التاسعة وهو إنجاز عظيم وذلك على يد معلمين كإضافة ثانوية لوجود شقيق ذكر لأنها كانت تعيش مع أخيها في منزل والدها في القاهرة، حيث تنتمي هدى شعراوي لأسرة من الطبقة العليا ويكون والدها هو محمد سلطان باشا الذي أصبح لاحقا في عهد الخديوي توفيق رئيسا لمجلس النواب المصري الأول وتوفي في مدينة غراتس بالنمسا في يوم 14 أغسطس عام 1884 وكانت هدى تبلغ من العمر 5 سنوات حينها، أما والدتها هي إقبال هانم حيث كانت من أصول شركسية جاءت من منطقة القوقاز لكي تعيش مع عمها في مصر 

كم عمر هدى شعراوي

ولدت هدى شعراوي في محافظة المنيا في صعيد مصر في يوم 23 يونيو 1879 عام وتوفيت في يوم 12 ديسمبر عام 1947 وماتت عن عمر يناهز 68 عام.

من هو زوج هدى شعراوي

هو سياسي مصري اسمه علي باشا شعراوي وهو ابن عمتها ويعتبر الواصي عليها وكان يكبرها بحوالي أربعين عام حيث ولد في عام 1849 وتوفي في عام 1922 وكان أحد أعيان محافظة المنيا وتمت خطبتها من خلال والدة هدى شعراوي وكانت فكرة الزواج تقلقها بسبب الدور المزيف الذي كان يقوم به كواصي عليها وكان متزوج ولديه ثلاثة بنات وتم الزواج في سن الثالث عشر.

التواصل الاجتماعي الخاص بهدى شعراوي

كان التواصل ما بين فترة أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات كان عبارة عن لقاءات تليفزيونية وحوارات إعلامية بينما في الوقت الحالي لا يوجد أي وسيلة تواصل اجتماعي مع المناضلة السياسية الشهيرة هدى شعراوي لأنها متوفية.

الأعمال الفنية هدى شعراوي

يوجد العديد من الأعمال الفنية المشهورة والمؤلفات المشهورة التي تم إصدارها ومنها كما يلي:

  • من المؤلفات المشهورة: هي مذكراتها المنشورة في مجلة حواء العدد رقم (1221) في تاريخ 16 فبراير عام 1980م وتم إصدارها مجمعة بإسم (مذكرات هدى شعراوي).
  • كتاب الهلال سبتمبر في عام 1981م.
  • ومن الأعمال الفنية للناشطة هدى شعراوي: حيث عرضت على الشاشات التليفزيونية مسلسل بإسم مصر الجديدة والذي كان يتحدث عن الفترة التي عاشتها هدى شعراوي والوضع السياسي التي مرت به في تلك الفترة.
  • حازت في حياتها على جوائز من الدولة في العهد الملكي وتم إطلاق اسمها على العديد من المدارس المؤسسات في مختلف المناطق بمصر.

هكذا نكون قد تعرفما على من هي هدى شعراوي والجدير بالذكر أنها واحدة من اللائي غيرن نظرة المجتمع للمرأة فقد أثبتت أن المرأة بمكنها أن تدرس وتعمل مثل الرجل.