يعد العالم هيرو السكندري والذي يعرف كذلك باسم هيرو عبارة عن عالم كبير في الرياضيات، بجانب ذلك كونه مخترعًا، بالإضافة إلى كونه مهندسًا، ويعتقد البعض بأنه عاش في العقد الأول الميلادي في منطقة الإسكندرية بمصر القديمة، حيث كرس حياته من أجل دراسة كل من الرياضيات والميكانيكا وغيرها كالهندسة، وقدم الكثير من الاختراعات، واخترع باقة من الآلات، والأجهزة، له الكثير من المؤلفات بقياس الاشكال الهندسية.

معلومات عن هيرون السكندري

ولد هذا العالم والمخترع السكندري في منطقة اليونان، ولكنه ذهب بعد ذك إلى مصر وبالتحديد منطقة الأسكندرية لذا عرف بين البعض باسم “هيرون السكندري”، لقد عاش  في الاسكندرية في العصر البطلمي ولكن لم يعين بالضبط المدة الزمنية وهناك اختلاف حول تاريخ ميلاده  ولم يحدد حتى تاريخ مماته، حيث يقال أنه عاش ما بين العقد الثاني و الثالث قبل الميلاد .

هو عالم رياضيات معروف لديه الكثير من المؤلفات في قياس الأشكال الهندسية، ليس ذلك فحسب بل كانت له إسهامات ودراسات عديدة أخرى في الميكانيكا والخصائص الميكانيكية الخاصة بالغازات بجانب ذلك إسهاماته بمجال الفيزياء وغير ذلك، لقد يصل تقريبًا عدد مؤلفاته حوالي أربعة عشر مؤلفًا من الكتب المشهورة والمعروفة، والتي كتبها بالعديد من اللغات وهي “اليونانية، والعربية، وكذلك اللاتينية، وأبرزهم كتاب المقاييس.

كم عمر هيرون السكندري

توفى هذا العالم الكبير في عام سبعة وخمسين ميلاديًا عندما كان يناهز من العمر تقريبًا ما يتراوح من أربعة وستين إلى خمسة وستين سنة.

من زوجة هيرون السكندري

 اسم زوجته: لم يكن اسم قرينته معروفًا.

أعمال هيرون السكندري

توصل هذا العالم الكبير قبل مماته إلى تحقيق الكثير من الإنجازات المهمة  في مجال الرياضيات، وكذلك الميكانيكا والفيزياء، وفيما يأتي ذكر لأهم هذه الإنجازات:

  • التمكن من ابتكار أول محرك، وتوربين بخاري في العالم، حيث أطلق عليه اسم ‘aeolipile”، أو يعرف باسم “Hero Engine”، علمًا بأن هذا المحرك يعمل بحسب مبدأ التسخين، والبخار، بحيث يوضع إناء مغطىً يشتمل على الماء فوق مصدر للحرارة، ثم يبدأ البخار في التصاعد إلى كرة دائرية موضوعة في الأعلى بكيفية توفر لها الحركة حول محورها، كما أنها تكون مرتكزة على أنبوبين يوصلان البخار إليها، فيعبر البخار من هذه الكرة عبر فوهتين مسببًا بذلك حركة الكرة، ودورانها.
  • التوصل إلى أنه عند تداول شعاع الضوء في الوسط ذاته، فإنه ينتقل من نقطة إلى نقطة ثانية متبعًا بذلك البعد الأقرب بين النقطتين، وهو ما أكده العالم ابن الهيثم بعد نحو ألف عام، ونمى النظرية عن طريق دراسته لحالتي انكسار وانعكاس الضوء.
  • المشاركة في وضع نظريات من أجل حساب مساحة الأشكال الهندسية، على سبيل المثال المثلث، حيث تعلق اسمه بصيغة رياضية تستعمل، من أجل حساب مساحة المثلث عن طريق معرفة أطوال أضلاعه.
  • وضْع كيفية تكرارية من أجل حساب الجذور التربيعية.
  • وضع الكثير من الكتل التي شرح فيها نظرياته، والتي يعد منها كتابه الذي يحمل اسم “Pneumatica”.

معادلة هيرون السكندري

تستعمل هذه المعادلة في الهندسة ذلك من أجل حساب مساحة مثلث أطوال اضلاعه هي :a, b and c فتكون المساحة: هناك وسط يعرف باسم الوسط الهيروني وهو يعادل 1/3( أ + (الجذر التربيعي لـ أ*ب ) + ب).

إلى هنا نكون قد ذكرنا كثير من المعلومات عن العالم هيرون السكندري والذي وضع الكثير من المعادلات الرياضية وشرح العديد من النظريات والجدير بالذكر أنه قد قدم الكثير فيما يخص الهندسة الرياضية.