صافيناز ذو الفقار والتي تشتهر باسم الملكة فريدة زوجة الملك فاروق والتي كانت من عائلة مرموقة، ولديها ثلاث فتيات من الملك فاروق وكانت تعتبر وجه الحظ السعيد في حياته حيث كان يتولى الحكم وله شعبية كبيرة وعندما انفصلا خسر شعبيته التي كانت لديه بفضلها.

جميع المعلومات عن الملكة فريدة والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن الملكة فريدة والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن الملكة فريدة

هي صافيناز ذو الفقار ولدت في الإسكندرية بمنطقة جناكليس في 5 سبتمبر عام 1921 وكان لها حياة طفولية هادئة وتحل البساطة وتعشق القراءة والموسيقى وأحبت الرسم من والدها إلى أن أصبحت مشهورة وأقامت العديد من معارض الفن.

درست في مدرسة راهبات نوتردام سيون.

سافرت الملكة فريدة إلى باريس ولبنان وسويسرا من عام 1963 وحتى عام 1982 وبعد ذلك عادت إلى مصر واستقرت فيها حتى توفت

زواج الملكة فريدة

تزوجت من الملك فاروق في 20 يناير عام 1938 حيث كانت والدتها ووالدته صديقات تعرفت عليه أثناء رحلتهما في أوروبا وتزوجا بعدها وأنجبت منه ثلاث فتيات الأميرة فوزية، الأميرة فادية، والأميرة فريال.

بعد الزواج بسنة بدأت تشعر بالشقاء والتعب مع الملك فاروق وطلبت الطلاق ولكنه أخبرها بأن ذلك بسبب التعب والإكتئاب ويجب عليها السفر لترتاح وظلت علاقتهما حتى انفصلا عن بعضهما في عام 1948 مما أدي إلى خسارة شعبية الملك فاروق وفي عام 1952 في ثورة 23 يوليو أثناء قلب نظام الحكم ترك الملك فاروق مصر وعاش في إيطاليا وأخذ معه بناته ولم تتمكن من رؤيتها إلا بعد أن سافروا إلى سويسرا.

عاني فاروق من الطلاق فقد خسر شعبيته كما أنه كان يبكي لخسارته الملكة فريدة وحاول بالعديد من الطرق أن يمنعها من الزواج بأي رجل آخر وحاول أن يمنعها من إبنتها الصغيرة فادية ولكن ذلك كان دون جدوى.

اعمال الملكة فريدة

ورثت حب الرسم عن والدها وكانت رسامة بارعة وبدأت بالرسم منذ أن كانت صغيرة وشجعها خالها محمود وتوقفت عن الرسم بعد الزواج ولكن بعد أن انفصلت عن الملك فاروق عادت للرسم في عام 1954 من أجل معيشتها وأنشأت العديد من المعارض الفنية في القاهرة، بلغاريا، جنيف، مدريد، تكساس، وجزيرة مايوركا باريس.

أنشأت معرض فني بإسم ألف رؤية ورؤية.

حياة الملكة فريدة بعد الطلاق

بعد أن انفصلت عن الملك فاروق اعطاها قصر لكي تعيش فيه، وقف الشعب بجوارها لأنها كانت تحارب الفساد الذي كان يسببه فاروق وكانت تقف أمامه وعندما خرجت من حياة فاروق هتف لها الشعب حذاء فريدة فوق رأس فاروق ولا ملكة إلا فريدة وخرجت من بيت الدعارة إلى بيت الطهارة يا فريدة.

تجردت من لقب ملكة فريدة واستردت اسمها صافيناز ذو الفقار ووقف بجانبها الشيخ المراغي الذي كان يهدده الملك فاروق بأن يجعله يصدر حكما بمنعها من الزواج او يصدر فتوي بان يأخذ ابنته فادية منها ولكنه وقف بجانب الملكة فريدة ولم يستجب لطلبات الملك فاروق.

تقدم لها الكثير من عروض الزواج من الشخصيات الكبيرة ورجال الأعمال والأمراء وغيرهم ولكنها رفضت كل هذه الدعوات ولم توافق على أي أحد منهم.

وفاة الملكة فريدة

بعد صراع مع المرض استمر لوقت طويل توفيت الملكة فريدة في عام 1988 عن عمر 67 سنة في القاهرة وحضر جنازتها بناتها الثلاثة وشخصيات كبيرة من المسئولين.

الأعمال الفنية والأدبية

تم ذكر شخصيتها في الأفلام والمسلسلات الآتية:

فيلم امرأة هزت عرش مصر بطولة نادية الجندي والتي مثلت شخصية الملكة فريدة كانت جيهان فاضل.

مسلسل الملك فاروق في عام 2007 بطولة تيم الحسن ومنة فضالى التي قامت بدور الملكة فريدة.

مسلسل كاريوكا بطولة وفاء عامر وقامت إيمان سلامة بدور الملكة فريدة.