فاروق جويدة من أشهر الشعراء الذين يتردد أسماؤهم بكثرة من ضمن أفضل الشعراء فى عصره الذين لهم متابعين ومعجبين إلى وقتنا الحالي، لما تركوه من أثر فى مجال الكتابة والشعر العربى، وفى هذا المقال سنلقى الضوء على حياته وسيرته الذاتية والفنية وذكر أهم الأعمال التى قام بها، فإذا كنت من محبي الشاعر الكبير فاروق جويدة تابع معنا هذا المقال وستجد كل ما تود معرفته عن هذا الشاعر المتميز .

جميع المعلومات عن فاروق جويدة والسيرة الذاتية الخاصه به

جميع المعلومات عن فاروق جويدة والسيرة الذاتية الخاصه به

معلومات عن الفنان فاروق جويدة

  • ولد الشاعر فاروق جويدة 10 فبراير عام 1945م، من مواليد محافظة كفر الشيخ الذى نشأ وتربى فيها فى بداية حياته، ثم انتقل إلى محافظة البحيرة.
  • تخرج الشاعر المصرى فاروق جويدة من كلية الاداب ليبدأ بعد تخرجه من نشر كتبه الخاصة ودواوين الشعر الخاصة به التى لقيت إعجاب الكثيرين.
  • يعتبر فاروق جويده من أشهر فنانين هذا العصر، الذى تخرج عام 1968م من قسم الصحافة والإعلام من جامعة القاهرة .
  • بعد تخرجه مارس الكثير من المهن فى مجال الصحافة، فقد عمل كمحرر في القسم الاقتصادي في جريدة الأهرام لعام 2002م .

كم عمر فاروق جويدة 

يبلغ الشاعر المتميز فاروق جويدة من العمر 77عاما، قضاها فى دراسة الأدب ونشر كتابات متميزة أحبها الكثير من الأشخاص حول العالم، فمنذ طفولته وهو محب للقراءة والأدب وأصبح مجال دراسته بعد بلوغه حتى صار أيقونة فى مجال الأدب وكتابة الشعر ببراعة فائقة، لما له من أسلوب متميز وفريد، كما يتميز أسلوبه بالبساطة التى يستطيع الجميع فهمها لبعده عن المفردات المعقدة فى شعره والصعبة .

المسيرة العملية للشاعر فاروق جويدة

  • عمل الفنان فاروق جويدة مشرفا علمياً على الصفحة الثقافية فى جريدة الأهرام، ثم بعدها أصبح مساعد لرئيس تحرير الأهرام لعام 2002م .
  • نشر العديد من القصائد الشعرية التى تم ترجمتها لعدة لغات مختلفة بما فيهم الانجليزيه والفرنسية والصينية .
  • كما كان له عدد من الرسائل الجامعية في الجامعات المصرية والعربية التى تحمل إبداعه وتشهد على موهبته الفريدة فى مجال الأدب.
  • قدم الشاعر فاروق جويدة للمكتبة العربية عشرون كتاباً، منهم 13 مجموعة شعرية، والعديد من نظم الشعر الخاصة به.

أسلوب الشاعر فاروق جويده

يعتبر فاروق جويدة من أفضل الشعراء المعاصرين الذى كان لشعره أثر كبير في نفوس محبيه، لأنه يتميز برقة المشاعر فى أسلوبه ودفء العاطفة بالإضافة إلى الحس الوطنى، فكان لديه الكثير من الشعر عن حب الوطن والأحداث الطارئة فيه، فقد ظل قلمه عامل من عوامل الدفاع عن الوطن والمواطن، كما كان يتحدث فى شعره عن بعض الإنتهاكات التى تحدث فى بعض البلدان العربية مثل فلسطين والعراق.

الأعمال الفنية للشاعر فاروق جويدة

  • قدم الشاعر فاروق جويدة العديد من المؤلفات مثل” بلاد السحر والخيال” و ” أموال مصر كيف ضاعت ” .
  • وهناك بعض الأعمال الشعرية التى يتردد عليها الناس بإستمرار المشهورة له، وهى ” حبيبتى لا ترحلى، ويبقي الحب، وللأشواق عودة، وفي عينيك عنوانى، وأنت دائما بقلبي” .
  • كما كانت بعض الدواوين الخاصة به مميزة ومشهورة فى المجتمع بشكل كبير منها” شئ سيبقي بيننا، ولأنى أحبك، وزمان القهر علمنى” .
  • بالإضافة إلى أعماله المتميزة وإبداعاته في مجال الأدب والشعر شارك في العديد من المهرجانات الشعرية داخل وخارج بلاده، وألقى محاضرات فى الجامعات حول مسيرته الشعرية.

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات المهمة المتعلقة بالشاعر المتألق فاروق جويدة، ونبذة مختصرة عن حياته وبعض الأعمال الخاصة به، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم فى طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ، ونتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.