فقد يتساءل البعض من الأشخاص عبر مواقع التواصل عن من هو محمود حسن اسماعيل؟، فعلى الرغم من أنه شاعر مصر عظيم، لكن لم يعرفه الكثير، فقد لقب باسم شاعر النيل والكوخ والذي غنى له الكثير من المطربين وكذلك المطربات الكبار وعلى رأسهم الموسيقار العظيم الذي عرف باسم محمد عبد الوهاب الذي قام بغناء قصيدته المعروفة “النهر الخالد”، وفي خلال السطور القادمة سنتعرف على كل ما يتعلق به.

معلومات عن محمود حسن اسماعيل

فقد ولد في قرية النخيلة داخل محافظة أسيوط في اليوم الموافق 2 من شهر يوليو سنة 1910 ميلاديًا، وتلقى تعليمه الابتدائي وكذلك الثانوي بين مدارس أسيوط ومصر.

ثم التحق بجامعة دار العلوم كلية القاهرة وتخرّج منها سنة 1936 ميلاديًا حيث نال على ليسانس العلوم العليا، وقد اكتسب ثقافة كبيرة وأُتيح له من التجارب ما لم يتوفر لأصدقائه، فأول ما عمل كان محررًا بالمجمع اللغوي، ولم يمكث بل انتقل مستشارًا ثقافيًا في الإذاعة المصرية وعمل فيها عدة أعوام.

بعد ذلك سافر في نهايات السبعينيات لدولة الكويت بعد أن أُحِيلَ إلى التقاعد حيث عمل مدة عامين أو ثلاثة إلى أن مات إلى رحمة الله بالكويت في خمسة وعشرين نيسان عام 1977 ميلاديًا، فنقل جثته إلى القاهرة حيث دفن في ترابها، وكانت مصر في وجدانه طوال المدة التي ابتعد عنها.

كان شاعرًا كبيرًا متميز له لونه الشعري المتعلق به، وقد أثار شعره العديد من الجدل، فأشاد به بعض النقّاد باعتباره شعرًا ذا أبعاد عميقة، وهاجمه آخرون باعتباره شعرًا مجهولًا بعيدًا عن الحقيقة.

كم عمر محمود حسن اسماعيل

فقد مات محمود حسن في سنة 1977 ميلاديًا, حيث أنه بلغ من العمر 66 عامًا.

التواصل الاجتماعي الخاص بمحمود حسن اسماعيل

لم يوجد له أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي.

من زوجة محمود حسن اسماعيل

فقد تدعى زوجته باسم أمل دنقل حيث كان يعشقها بشكل كبير وكان يشير إليها في كتاباته.

أعمال محمود حسن اسماعيل

أطلق باقة من الدواوين والتي يعتبر من اشهرها ما يلي:

  • فقد أطلق أغاني الكوخ في سنة 1935 ميلاديًا.
  • بالإضافة إلى ديوان عرف باسم  أغني: الذي كان في عام 1937 ميلاديًا.
  • الملك: في عام 1946 ميلاديًا.
  • أين المفر: عام 1947 ميلاديًا.

الجوائز التي حصل عليها محمود حسن اسماعيل

فقد نال محمود على الكثير من الجوائز والمكافآت والتي من أشهرها جائزة الدولة التشجيعية، وسام تقدير من الرئيس التونسي الذي يدعى باسم الحبيب بورقيبة، وسام الجمهورية من الطبقة الثانية.

بجانب ذلك حضوره واشتراكه في الكثير من المؤتمرات وكذلك الندوات على سبيل المثال مؤتمرات الأدباء للشعر العربي، مهرجان الكواكب في منطقة حلب.

المناصب والأعمال التي تقلدها الشاعر

فقد تولى العديد من المناصب والتي يعد من أهمها:

  • عمل محررًا في المجمع اللغوي سنة 1937 ميلاديًا. 
  • كما أنه عمل في مراقبة الثقافة العامة سنة 1938 ميلاديًا عمل مراقبا سنة، ثم مديرًا سنة للبرامج الثقافية بالإذاعة المصرية سنة 1944 ميلاديًا.
  • بجانب ذلك فقد عمل مستشارًا ثقافيا لهيئة الاذاعة المصرية منذ سنة 1969 ميلاديًا.
  • بالإضافة إلى أنه عمل عضوا في مجمع بحوث اللغة العربية بداخل الكويت بعد تقاعده وحتى ذهابه.
  • له مجموعة من الدراسات الأدبية وكذلك المقالات والقصائد التي بثت في الكثير من الدوريات العربية على سبيل المثال: السياسة الأسبوعية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا وقد تعرفنا على الشاعر العظيم محمود حسن إسماعيل وكذلك تم ذكر أهم أعماله.