يعتبر مكرم عبيد رجل سياسي ومحامي مصري ولد في شهر أكتوبر سنة 1889 ميلاديًا، عمل في العديد من المناصب التي يعتبر من أبرزها وزير المالية، بجانب ذلك فهو يعتبر أحد رموز الحركة الوطنية بمصر، لديه الكثير من الأعمال التي يعد من أشهرها الكتاب الأسود، حيث إنه الكتاب الذي يحتوي بداخله على فضائح الحزب، وفي خلال السطور القادمة سنتناول المزيد عن هذا الرجل بالتفصيل.

معلومات عن مكرم عبيد

ولد مكرم في منطقة قنا في صعيد مصر في اليوم الموافق لتاريخ 25 من شهر أكتوبر سنة 1889 ميلاديًا، درس القانون في كلية أكسفورد، ونال على ما يعادل الدكتوراه في سنة 1912 ميلاديًا، عمل سكرتيرًا داخل صحيفة الوقائع المصرية ثم سكرتيرًا خاصا للمستشار الانجليزي خلال الحرب الدولية الأولى ، ثم عمل بالمحاماة واختير كنقيب للمحامين.

وفي سنة 1919 ميلاديًا انتسب إلى حزب الوفد ، وفي سنة 1928 ميلاديًا عمل‏ ‏‏وزيرًا ‏للمواصلات‏، وفي سنة 1935 ميلاديًا صار سكرتيرًا عام للوفد، وبعد معاهدة 1936 ميلاديًا عمل مكرم وزيرًا للمالية، ونال على البشوية.

ساهم في الوزارات 3 التي تشكلت بزعامة كل من أحمد ماهر والنقراشي في سنة 1946 ميلاديًا ، وبعد خلافات حدثت داخل حزب الوفد قرر الانفصال وإعداد الكتلة الوفدية وقدم مكرم عريضة تحتوي على مخالفات مادية في مجلس النواب تعرف باسم “الكتاب الأسود”، لكن نتج عن ذلك عزله فيما بعد من مجلس النواب ثم تم اعتقاله.

كان مكرم خطيبًا ماهرًا ، حيث شارك في ذلك إجادته الشديدة للغة العربية، يعتبر مكرم كذلك هو صاحب فكرة النقابات العمالية وتأليفها، والواضع الأول لطاقم العمال في مصر ووضع أقل قيمة للأجور وإتاحة التأمين الاجتماعي لهم، وواضع نظام التسليف العقاري الوطني، كما أنه صاحب الأخذ بقانون الضريبة التصاعدية للدخل، ومات سنة 1961 ميلاديًا.

كم عمر مكرم عبيد

توفي هذا الرجل في تاريخ 5 ن شهر يونيو سنة 1961 ميلاديًا، وتم تأبينه بالكنيسة المرقسية بالأزبكية، وقد ساهم أنور السادات نيابة عن الرئيس “جمال عبد الناصر” في تأبينه، ودفن داخل القاهرة عند مر يناهز واحد وسبعين عامًا.

من زوجة مكرم عبيد

تزوَّج هذا الرجل من بنت الوزير المعروف ونقيب المحاميين مرقص حنا باشا وذلك في مدة حكم سعد زغلول باشا، حيث أنها تدعى باسم عايدة مرقص حنا، وأنجب منها بنت تسمى منى والجدير بالذكر أنها كانت زوجة صالحة زءلك كما ذكر عنها مكرك عبيد.

التواصل الاجتماعي الخاص بمكرم عبيد

لم يوجد له أي حسابات رسمية خاصة به على مواقع التواصل الاجتماعي، قد يكون السبب أنها لم توجد من الأساس.

أعمال مكرم عبيد

له العديد من الأعمال التي تتلخص في ما يأتي:

الكتاب الأسود في العهد الأسود

قام بوضع كتاب “الكتاب الأسود في العهد الأسود” الذي يشتمل على فضائح حزب الوفد، الذي رأس الحكومة في سنة 1943 ميلاديًا ، أثارت الصحف ما يحتويه هذا الكتاب من فضائح للنحاس وكادر حكومته، وغضب الملك فاروق من هذا الشيء، وطالبت المعارضة الملك بمحاسبة النحاس، وهدّد الملك بطرد الحكومة ولكن السفير البريطاني رفض، وأوعز النحاس لأعضاء حزبه داخل مجلس الشيوخ عرض أسئلة برلمانية له عما يحتويه هذا الكتاب، وقام النحاس عن طريق البرلمان بالإجابة على الاتهامات التي ساقها عبيد داخل كتابه.

تكريم مكرم عبيد

فقد تم تسمية أحد الشوارع الرئيسية داخل منطقة مدينة نصر في القاهرة على أسمه، ويعتبر هذا الشارع في الوقت الحالي من أهم الشوارع الموجودة داخل مدينة القاهرة.