اجمل دعاء للأم المتوفية في رمضان حيث تعتبر فقدان الأم من قبل الأحداث الصعبة على أي إنسان أي كان جنسه او نوعه أمرأة او رجل أو طفل صغير، لذلك نعرض لكم مجموعة من الأدعية الجميلة التي خصصت للدعاء للأم المتوفية في شهر رمضان الجليل.حين تموت الام لم يبقى لنا الا دعواتها فيارب ارحم امهات المسلمين كافة .

أجمل دعاء للأم المتوفية في رمضان 

أن فقدان الأم في شهر رمضان من أكثر الأحداث التي تترك أثرا كبيرا على الحالة النفسية للإنسان وذلك يتوقف على مدى ارتباط الفرد بأمه لأن الأم هي الفرد الوحيد الذي لا يعوض في الحياة الدنيا فهي الإنسان الوحيد الذي يشع كمية من العواطف والمشاعر الفياضة لأولادها والأشخاص المحيطين بها وفقدان الأم من الكوارث الكبيرة التي يتعرض لها الإنسان في حياته، وتتمثل أهم الادعية للأم المتوفية في شهر رمضان في الآتي:

  • “اللهم أنها في ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر لها. وارحمها إنك أنت الغفور الرحيم. وأن تدخلها الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب”
  • “اللهم في هذا الشهر يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت”
  • ” أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك”
  • ” اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة. لا حفرة من حفر النار”

أهمية الدعاء للأم المتوفية 

أن الأم لا يمكن تعويضها بعد وفاتها لكن الشئ الطيب الذي لابد أن يقوم به العبد للأم المتوفية هو القيام بالدعاء الكثير لها لأن المتوفي يتمد العمل الصالح له بعد وفاته من خلال التبرع بالصدقات الجارية أو العلم النافع للناس أو يوجد له ولد تقي يقدم الخير للناس يشفع له يوم القيامة ويتقدم له بصالح الأعمال لذلك لابد على كل فرد فقد أمه أن يتقدم بالدعاء للأم المتوفية ومن أهم هذه الأدعية مايلي:

  • ” اللهم إني أسألك في شهر رمضان المبارك أن ترزق أمي رحمة واسعة”
  • ” كذلك اللهم إن أمي فقيرة إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها. اللهم أبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وذرية خيراً من ذريتها وزوجاً خيراً من زوجها. وصلَّ اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين”
  • ” اللهم إنا نسألك لها بخير ما سألك به عبدك ونبيك صلى الله عليه وسلم. بجانب اللـهـم إن كانت محسنة فزد من حسناتها، وإن كانت مسيئة فتجاوز عن سيئاتها. اللـهـم ادخلها الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب. وأيضاً اللـهـم اّنسها في وحدتها وفي وحشتها وفي غربتها”

دعاء للام المتوفية في رمضان

إن الدعاء للأم المتوفية في شهر رمضان المعظم من أهم الأشهر المباركة التي تشفع للأم المتوفية وترفع عنها ذنوبها وترحمها وتتمثل أهم الأدعية للأم المتوفية في شهر رمضان في الآتي:

  •  “اللـهـم انزلها منزلاً مباركا وأنت خير المنزلين. كذلك اللـهـم أنها كانت تشهد أنك لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك وأنت أعلم بها”
  • “اللـهـم احشرها مع المتقين إلى الرحمن وفداً. بجانب اللـهـم احشرها مع أصحاب اليمين واجعل تحيتها سلام لك من أصحاب اليمين. “ولمن خاف مقام ربه جنتان””
  •  “اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا كبيرنا وصغيرنا. كذلك اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام. ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان. اللهم ارحم (أمي) رحمة واسعة وتغمده برحمتك”

أجمل أدعية الأم المتوفية في شهر رمضان

تمر الأيام وندخل في شهر رمضان العظيم ونفتقد الأم ونحتاج إلى تقديم الدعاء لها الذي يشفع لها والذي يساعدها في التقليل من ذنوبها وعذاب القبر الذي تعاني منه لذلك هناك مجموعة من الأدعية الجميلة للأم المتوفية في شهر رمضان تتمثل في الآتي:

  • “بارب العالمين، يا أكرم الأكرمين، اللهم اكتب الرّحمة لأمّي في قبرها ويوم الحساب، اللهمّ اجعلها من الذّين يدخلون الجنّة دون حسابٍ أو عذابٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لها ذنوبها وارحمها، أنت الغفور ذو الرحمة، اللهمّ اكتب لها في قبرها حسنةً وفي الآخرة حسنّةً تقها بها عذاب جهنّم وعذاب الحريق، اللهمّ وارفع درجاتها في الآخرة، اللهمّ استجب لدعائي، آمين
  • إلّا أنت العظيم الحليم، لا إله إلا أنت الحقّ القين، لا إله إلّا أنت ربّنا وربّ آبائنا الأولين، اللهمّ إنّي أسألك في شهر رمضان المبارك أن تكتب لأمي المتوفية العتق من النّار، اللهم اعتقها وحرّم جسدها عن النّار، اللهمّ إنّك أنت العليم بحالها، فارحمها واعفُ عن زلّاتها، وأبدلها دارًا خيرًا من دارها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وثبّتها عند السّؤال، وقها فتنة القبر وعذابه، وقها عذاب الآخرة، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

دعاء للأم المتوفية في شهر رمضان بالرحمة

حيث أن شهر رمضان المعظم من أكثر الأشهر بركة وقبولا للدعاء ومن الجدير بالذكر أن الانسان المؤمن لابد أن يستغل فرصة هذا الشهر الكريم ويتقدم بالدعاء للأم المتوفية حتى يشفع لها ويخفف عنها عذاب القبر. 

رمضان هو الشهر المبارك الذي يستجاب فيه للدعاء ولابد على المسلم إلا يتغافل عن الدعاء الكثير للأم المتوفية في هذا الشهر الفضيل والذي يساعدها على التقليل من ذنوبها ودخولها الجنة وعتقها من النار ومن أهم هذه الأدعية مايلي:

“إلّا أنت العظيم الحليم، لا إله إلا أنت الحقّ القين، لا إله إلّا أنت ربّنا وربّ آبائنا الأولين، اللهمّ إنّي أسألك في شهر رمضان المبارك أن تكتب لأمي المتوفية العتق من النّار، اللهم اعتقها وحرّم جسدها عن النّار، اللهمّ إنّك أنت العليم بحالها، فارحمها واعفُ عن زلّاتها، وأبدلها دارًا خيرًا من دارها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وثبّتها عند السّؤال، وقها فتنة القبر وعذابه، وقها عذاب الآخرة، برحمتك يا أرحم الرّاحمين

دعاء حزين للام المتوفية ف في شهر رمضان 

إن فقدان الأم في شهر رمضان المعظم هو من أهم المحن التي يتعرض لها الإنسان فلابد على الفرد المؤمن أن يلتزم بالإيمان والتقرب إلى الله عز وجل وتقديم الدعاء الكثير للأم المتوفية في هذا الشهر الفضيل.

إن الأم لديها فيض من المشاعر والعواطف الجياشة والحب لأولادها وتقوم بالاهتمام بأولادها من بداية ولادتها حتى يكبروا ويصبحوا أفراد  صالحين ومسؤولين عن حياتهم ثم يفقدوا الأم في شهر رمضان الكريم فتكون من أكبر الكوارث الكبيرة في حياة أولادها لذلك لابد أن يلتزموا بالدعاء الكثير الذي يرفع عنها ذنوبها وتتمثل أهم هذه الأدعية في الآتي:

“اللهم في هذا الشهر العظيم المبارك اجعل أمي من سيدات أهل الجنة، اللهم اجعلها تعبر الصراط مهرولة، اللهم اجعلها ترى مقعدها من الجنة قبل يوم البعث

دعاء للام المتوفية في رمضان حيثما قدمنا لكم مجموعة من الأدعية الجميلة للأم في شهر رمضان التي ترفع عن الأم ذنوبها وتخفف عنها سكرات الموت وتدخلها الجنة بإذن الله.