دعاء للأم المتوفية في يوم عرفه حيث أن وجود الأم من أكبر النعم التي يتمتع بها الإنسان في حياته لأن الأم هي مصدر الحنان والعطاء لأولادها والتي تعطي للحياة معنى ووجود، وعندما تفقد الأم لايستطيع الإنسان مواصلة الحياة لأنه يصبح وحيدا ومفتقدا للامان والحنان في حياته، لذلك نعرض لكم مجموعة من الأدعية المميزة للأم المتوفية في يوم عرفه فتابعونا.

دعاء للأم المتوفية في يوم عرفه

إن الام لها تأثير كبير في حياة أي إنسان فهي تشاركه في حياته من أول يوم من ولادته حتي يكبر ويدخل سن الشباب وتقوم الأم بالإهتمام بأطفالها والحرص عليهم وتقوم بغرس القيم والمبادئ السامية داخلهم وبعد فقدان الأم يفتقد الأبناء للحضن والسكن والأمان فالأم هي التي تضيف للحياه معنى وعند فقدانها تكون الحياة مريرة ومن أهم الأدعية للأم المتوفية في يوم عرفه تتمثل في الآتي:

  • “اللهم انقلها من ضيق اللحود ومن مراتع الدود إلى جناتك جنات الخلود، لا إله إلا أنت يا حنان.
  • يا منان يا بديع السماوات والأرض تغمدها برحمتك يا أرحم الراحمين. بجانب اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام. ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان. اللهم ارحم (أمي) رحمة واسعة وتغمده برحمتك”
  • “بجانب اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام. ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان. اللهم ارحم (أمي) رحمة واسعة وتغمده برحمتك”

فضل الدعاء للأم

يذهب الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ويقول في حديثه الشريف والذي يوضح تأثير دعاء الإبن للأم المتوفية فلابد على كل فرد فقد أمه أن يقوم بالدعاء الكثير لها حتى يعوضها عما قامت به تجاهه لأن الدعاء الكثير يرد الذنوب عن الفرد المتوفي ليرفعه إلى درجة رفيعة عند الله سبحانه وتعالى ويتمثل هذا الحديث في الآتي:

“إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”

الحياة بعد فقد الأم

لايوجد مذاق للحياة بعد موت الأم لأن االأبناء يكونون بدون حضن يرجعوا إليه ويفتقدون الأبناء إلى الاحتواء في حياتهم وذلك يؤكد أن الحياة صعبة ومريرة بعد فقدانها ويجب أن نعرف أن الأم التي قامت بالتضحية في سبيل أولادها حتى يتقدموا في حياتهم وأن فقدانها يكون من أشد الكوارث التي يمر بها الإنسان في حياته لذلك يتقدم إليها بالدعاء حتى يرفع عنها ذنوبها ويعوضها عما قامت به في حياتها، ومن أهم هذه الأدعية تتماثل في الآتي:

  • “اللهم اجعل قبرها من رياض الجنّة وارزقها صحبة نبيّك الكريم -صلّى الله عليه وسلّم- في جنّات الخلد والنعيم يا رب العالمين”.
  • “اللهم اجعل أمّي سيّدةً من سيّدات أهل الجنّة، واجعل الحوض موردًا لها والرسول شفيعًا لها، اللهم اجعل ممّن يستظلّون في ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك، برحمتك يا أرحم الراحمين.”

أدعية الأم المتوفية في يوم عرفه

هذا الدعاء للأم المتوفية في يوم عرفه يعد من الأدعية الهامة التي يجب الاستمرار عليها في الدعاء للأم المتوفية لأن الدعاء من أكثر الأشياء التي تفيد المتوفي وترفع عنه ذنوبه وتلحقه بالجنة بإذن الله  ومن أهم الأدعية مايلي:

  • “اسألك يا رب أن تجعل لأمي زيادة في منزلتها عندك، وإن كانت محسنة ترفع درجتها، وإن كانت مخطئة تحط عن ذنوبها وخطاياها، ولا تحرمها يا الله من جنة الفردوس الأعلى”
  • “اللهم ارحم والدتي الغالية التي كانت تطيعك وتعبدك خير عبادة، اللهم ارحم من صامت معنا في العام الماضي، وصعدت روحها الطيبة للسماء، اللهم انظر إليها بعين رحمتك ولطفك يا كريم”.

أجمل دعاء للأم المتوفية في ذي الحجة

لقد كلفنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالدعاء الكثير للأم المتوفية بعد فقدانها لأن العمل الصالح يمتد بالدعاء الكثير وذلك يتمثل في معني الحديث الشريف الذي يجسد قيمة الدعاء للأم ويقول أن العمل الصالح للأم المتوفية يمتد من خلال ولد تقي مؤمن بالله يقوم بالدعاء الكثير لها أو من خلال علم يفيد الناس لذلك لابد من أكثار الدعاء للأم المتوفية خصوصا في يوم عرفه المقدس والذي له مكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى.

أن موت الأم من الأحداث التي تفجع القلب والروح باعتبارها المنبع الأساسي للحنان والأمان لأولادها ومن أهم أنواع البر والعرفان للأم المتوفية هو القيام بالدعاء الكثير لها حتى يرفع عنها ذنوبها ويلحقها بالجنة باذن الله.

أجمل دعاء قصير للأم المتوفية في يوم عرفة

اللهم إنا نتوسل بك إليك و نقسم بك عليك أن ترحمها ولا تعذبها، اللـهـم إنها نَزَلت بك و أنت خير منزول به، وأصبحت فقيرة إلى رحمتك وأنت غني عن عذابها، اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها وأكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدلها دارا خيرا من دارها وأهلا خيرا من أهلها، وزوجا خيرا من زوجها وأدخلها الجنة، وأعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار، اللهم أروِ قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.

دعاء للام المتوفية في يوم عرفه حيث أن الأم من أهم الشخصيات المؤثرة في حياة أولادها لأنها تفني عمرها في الإهتمام بحياتهم ونجاحهم حتى يسلكوا طريقهم ويصحبوا أفراد  نافعين في المجتمع وعند فقدها تكون أزمة كبيرة في حياة أي أنسان وأن أهم شئ لابد أن يتمسك به الإنسان هو الدعاء الكثير لأمه المتوفية،لذلك عرضنا لكم مجموعة من الأدعية الجميلة للأم المتوفية في يوم عرفه.