اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة توعي الطلاب بضرورة التقرب من المولى عز وجل، وتوضح لهم أن الالتزام بالفروض الخمس هو علامة على الانضباط في الحياة عمومًا، فمن صلحت صلاته صلحت حياته، لأن الصلة الأساسية بين العبد وربه في لحظة السجود والانكسار للإله الرحيم، ومن خلال موقع القمة نعرض اذاعة مدرسية كاملة.

اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة تُلهم الطلاب بضرورة عدم إغفال فريضة الصلاة يوميًا، حيث إن الصلاة تُطهّر النفوس وتغسل الذنوب وتُحدث تحولات جذرية في تغيير حياة الإنسان وما إلى ذلك من النتائج التي يُمكنه الحصول عليها بالدُنيا والآخرة، وسنُتابع الإفصاح عن نموذج لإذاعة مدرسية عن الصلاة كاملةً العناصر.

اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة

فرض الله الصلاة في السماء بليلة الإسراء والمعراج، حيث رفع الله سبحانه تعالى نبيه محمد للسماوات، ونزلت 50 صلاة ثم ظل يخففها حتى صارت 5 بأجر 50، وذلك لأن الله كريم ورحيم بعباده، والضروري توضيح أهمية هذه العبادة في اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة، ومن خلال السطور التالية سنعرض لكم برنامج إذاعي متكامل عن الأمر.

1- مقدمة اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة

بسم الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم خير الأنام محمد ابن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين زملائي الطلاب والسادة المعلمين السلام عليكم.. نخصص موضوع اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة، لأن التفريط في هذه العبادة يقطع الحبل الذي يربط المرء بالله عز وجل لذلك يجب أن نصحو من غفلتنا لنعيش بشكل يرضي الله عز وجل.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن المولد النبوي الشريف للأطفال

2- فقرة القرآن الكريم

الصلاة عماد الدين وقد ذكرت لفظة صلاة في القرآن 77 مرة وهذا للتأكيد على أهميتها، ولذا نقدم اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة

بسم الله الرحمن الرحيم:

{يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوٓاْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ فَٱغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى ٱلْمَرَافِقِ وَٱمْسَحُواْ بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى ٱلْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَٱطَّهَّرُواْ ۚ وَإِن كُنتُم مَّرْضَىٰٓ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَآءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ ٱلْغَآئِطِ أَوْ لَٰمَسْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَلَمْ تَجِدُواْ مَآءً فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَٱمْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ ٱللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍۢ وَلَٰكِن يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نعمته عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.

3- فقرة الحديث الشريف

وصانا الرسول مرارًا وتكرارًا بضرورة الصلاة ووضح لنا تأثيرها على النفوس الضعيفة، حيث إنها تهذب النفوس وتهدأ من روع الخائف وتنزل السكينة على القلوب المتعبة التي يرهق كاهلها الهموم، ولذلك في اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة نقدم فقرة الحديث الشريف.

“إذا قمتَ إلى الصلاةِ فأسبغْ الوضوءَ، ثم اسْتقبلِ القبلةَ فكبِّرْ، ثم اقرأْ ما تيسرَ معك من القرآنِ، ثم اركعْ حتى تطمئنَّ راكعًا، ثم ارفعْ حتى تستوي قائمًا، ثم اسجدْ حتى تطمئنَّ ساجدًا، ثم ارفعْ حتى تستوي قائمًا، ثم افعل ذلك في صلاتِك كلِّها”. الراوي: أبو هريرة | المحدث: الألباني | المصدر: صحيح الجامع

4- فقرة كلمة الصباح

الصلاة هي مسكن للآلام التي نتعرض لها في حياتنا اليومية، فليس هناك أفضل من السجود والدعاء في سجدة خالصة النية لله تخبره فيها عن الأشياء التي تتمناها ليعينك على تحقيقها، والأشياء التي تحمده عليها ليديمها عليك ولا يحرمك منها.

فالصلاة تحرر من ضغط المذاكرة، ومن العثرات المالية، ومن المشكلات العائلية، إذ إن الخشوع في الصلاة سلون وعزاء لا يمكن أن تجده في أي مكان آخر.

5- فقرة الحكمة

من أهم الفقرات في اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة فقرة الحكمة، والتي تساعد الطلاب على استيعاب دروس الحياة الصعبة من خلال تأمل بضعة كلمات صغيرة.

يمكن للطالب الذي يقوم بتحضير فقرات البرنامج الإذاعي أن يختار الفقرة التي يريدها، وفيما يلي نعرض بعض الحكم التي يمكن استخدامها في الإذاعة المدرسية وهي كما يلي:

  • ضاع قلبي فوجدته في الصلاة.
  • يرتجف الشيطان عندما يرى أضعف مؤمن على ركبتيه.

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن الصلاة

بمُتابعة الإفصاح عن نموذج قوي لاذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة نصل الآن إلى فقرة الشعر المُنتظرة، حيث يتواجد الكثير من الشعراء الذين هرعوا تباعًا للتغني بفضل الصلاة وتأثيراتها الجلية التي تُحدثها بالنفوس، ويُلقي علينا الطالب/ـة: __ جزءًا من قصيدة “إليك إله الخلق أرفع رغبتي” والتي تقول:

إليك إله الخلق أرفع رغبتي

وإن كنتُ- يا ذا المنِّ والجود- مجرماً

ولَّما قسا قلبي، وضاقت مذاهبي

جَعَلْتُ الرَّجَا مِنِّى لِعَفْوِكَ سُلّمَا

تعاظمنى ذنبي فلَّما قرنتهُ

بعفوكَ ربي كانَ عفوكَ أعظما

فَمَا زِلْتَ ذَا عَفْوٍ عَنِ الذَّنْبِ لَمْ تَزَلْ

تَجُودُ وَتَعْفُو مِنَّة وَتَكَرُّمَا

فلولاكَ لم يصمد لإبليسَ عابدٌ

فكيفَ وقد أغوى صفيَّكَ آدما

فيا ليت شعري هل أصير لجنة

أهنا وأما للسعير فأندما

فإن تعفُ عني تعفُ عن متمردٍ

ظَلُومٍ غَشُومٍ لا يزايلُ مأثما

وإن تنتقمْ منى فلستُ بآيسٍ

ولو أدخلوا نفسي بجُرْم جهنَّما

فَللَّهِ دَرُّ الْعَارِفِ النَّدْبِ إنَّه

تفيض لِفَرْطِ الْوَجْدِ أجفانُهُ دَمَا

يُقِيمُ إذَا مَا الليلُ مَدَّ ظَلاَمَهُ على

 نفسهِ من شدَّة الخوفِ مأتما

فَصِيحاً إِذَا مَا كَانَ في ذِكْرِ رَبِّهِ

وَفِى مَا سِواهُ في الْوَرَى كَانَ أَعْجَمَا

ويذكرُ أياماً مضت من شبابهِ

وَمَا كَانَ فِيهَا بِالْجَهَالَة أَجْرَمَا

فَصَارَ قَرِينَ الهَمِّ طُولَ نَهَارِهِ

أخا السُّهدِ والنَّجوى إذا الليلُ أظلما

يَقُولُ حبيبي أَنْتَ سؤلي وَبُغْيَتِي

كفى بكَ للراجينَ سؤلاً ومغنما

ألستَ الذِّى غذيتني هديتني

وَلاَ زِلْتَ مَنَّاناً عَلَى وَمُنْعِمَا

عَسَى مَنْ لَهُ الإِحْسَانُ يَغْفِرُ زَلَّتي

ويسترُ أوزاري وما قد تقدما

6- فقرة هل تعلم

يتم توحيد موضوع الفقرات في اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة، لذلك فمن اللازم أن يتم اختيار معلومات تخص فقه الصلاة لكي يتمكن الطلاب الذين لا يملكون معلومات دينية أن يعرفوا النقاط الهامة في الصلاة لتكون بناء سليم ينفع صاحبه، ومن هذه المعلومات ما يلي.

  • هل تعلم أن للصلاة آداب من اللازم الالتزام بها مثل عدم التثاؤب؟
  • هل تعلم أن التطهر ولبس زي نظيف من آداب الصلاة؟
  • هل تعلم أنه من الضروري ستر العورة خلال الصلاة؟
  • هل تعلم أن التيمم يغني عن الوضوء في حال غياب الماء؟
  • هل تعلم أن الغيبة والنميمة من نواقض الوضوء؟
  • هل تعلم أن من أوقات استجابة الدعاء بين الآذان والإقامة؟

7- فقرة سؤال وجواب

لتشجيع الطلاب وتحفيزهم يمكن أن تقوم إدارة المدرسة خلال عمل اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة بعمل مسابقة بسيطة، إذ يتم طرح بعض الأسئلة والفائز يحوز على هدية أو مكافأة بسيطة ومن هذه الأسئلة:

كيف يكون التيمم؟بمسح الوجه والكفين بالتراب.
متى يشرع التيمم؟في حالة غياب الماء وإن كان الشخص مريض ولا يمكنه استعمال الماء.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الرسول

8- خاتمة اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة

الأوقات السعيدة سريعًا ما ويؤسفنا أن البرنامج الإذاعي لهذا اليوم قد انقضى ونشكرك مع حسن استماعكم إلى اذاعة مدرسية عن الصلاة وفضلها كاملة لأن الصلاة هي أعظم العبادات التي فرضها الله علينا، لذلك نؤكد لكم أهمية الحفاظ عليها وعدم تأخيرها عن مواعيدها المفروضة.

الإذاعة المدرسية هي بوابة لعوالم جديدة يكتشفها الطلاب وتشجعهم على أن يقوموا بالبحث عن هذه المواضيع المميزة التي يتم مناقشتها من خلال البرنامج الإذاعي.