اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني من الموضوعات التي تتناول ظاهرة إنسانية مهمة للغاية، لذا يجب نقلها إلى الطلاب بشكل سلس ومبسط، حيث إن الإذاعة المدرسية هي الوسيلة التي تعمل على زيادة وعي الطلاب تجاه العديد من الأمور الحياتية التي تنمي قدراتهم، لذا من خلال موقع القمة سنعرض برنامج إذاعي رائع عن التعداد السكاني بكافة التفاصيل.

اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

إن التعداد السكاني أصبح مصدر كبير للقلق في الكثير من المجتمعات حول العالم، لذا من الضروري طرحه في برنامج اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني، حتى يدرك الطلاب بمختلف أعمارهم ماهية ذلك التعداد.

مقدمة الإذاعة المدرسية

مقدمة الإذاعة المدرسية

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق سيدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، السادة المعلمين الأفاضل، أصدقائي الطّلاب نبدأ معكم صباح يوم جديد عامر بالمحبّة والسّرور.

نتناول عبر فقرات إذاعتنا اليوم ظاهرة عالميّة أصبحت مصدرًا من مصادر القلق عند الكثير من الدّول والمجتمعات حول العالم، ألا وهي ظاهرة التعداد السكاني، فهي من الأمور التي يجب على كافة الدول دراستها بعناية وتحديد الخطط الملائمة لها من أجل تفادي سلبياتها المحتملة.

من خلال إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم سنلقي الضوء على قضية التعداد السكاني والتعرف على عواقبها وكيفية التعامل معها بمشاركة أصدقائي الطلاب والطالبات.

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية كاملة الفقرات مكتوبة

فقرة القرآن الكريم

لن نجد أفضل من آيات الذكر الحكيم لنبدأ بها إذاعتنا لهذا اليوم، فسوف نتلو على آذانكم آيات قرآنية بصوت الطالب………

بسم الله الرحمن الرحيم {وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} [سورة نوح: 26].

فقرة الحديث الشريف

نعرض عليكم اليوم حديث شريف يتناول قضية التعداد السكاني، حيث حدثنا رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام عن الإنجاب وأهميته وواجبات أولي الأمر نحو أبنائهم، لذا نستمع إلى الحديث الشريف مع الطالب………….

قَالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ “اكْتُبُوا لي مَن تَلَفَّظَ بالإِسْلَامِ مِنَ النَّاسِ، فَكَتَبْنَا له ألْفًا وخَمْسَ مِئَةِ رَجُلٍ، فَقُلْنَا: نَخَافُ ونَحْنُ ألْفٌ وخَمْسُ مِئَةٍ، فَلقَدْ رَأَيْتُنَا ابْتُلِينَا، حتَّى إنَّ الرَّجُلَ لَيُصَلِّي وحْدَهُ وهو خَائِفٌ. حَدَّثَنَا عَبْدَانُ، عن أبِي حَمْزَةَ، عَنِ الأعْمَشِ فَوَجَدْنَاهُمْ خَمْسَ مِئَةٍ. قَالَ أبو مُعَاوِيَةَ: ما بيْنَ سِتِّ مِئَةٍ إلى سَبْعِ مِئَةٍ”. [الراوي: حذيفة بن اليمان، المصدر: صحيح البخاري].

فقرة كلمة عن التعداد السكاني

يجب أن يتضمن برنامج اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني فقرة مستقلة تتحدث عن ظاهرة التعداد السكاني لتوعية الطلاب عن تعريفها الدقيق، حيث يجب أن تتم تلك الفقرة بالشكل التالي:

من خلال أثير إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم ننقل إليكم تعريف تفصيلي عن التعداد السكاني وما يجب أن يكون عليه، حيث إن الله تعالى وهب لنا الحياة بأكملها وسمح لعباده بالتكاثر والزواج من أجل إعمار الأرض.

لكن في العصر الحالي يعاني العالم من تزايد كبير في التعداد السكاني، ذلك الأمر الناتج عن عدم وعي بعض المجتمعات بما يواجهون من قلة الموارد مع زيادة عدد السكان، والجدير بالذكر أن أغلب المجتمعات تعاني من تزايد عدد السكان وعدم قدرة الدولة على تلبية احتياجاتهم.

ذلك الأمر يجعلنا ندرك أهمية اتباع السياسات الرشيدة من أجل النهوض بتلك المجتمعات والسعي المستمر نحو العمل وتوفير الاحتياجات لعدم الوقوع في خطر نقص الموارد وندرتها.

فقرة هل تعلم عن التعداد السكاني

إن فقرة هل تعلم تزيد معرفتنا نحو الموضوعات المختلفة، لذا ننقلها إليكم مع الطالب………

  • هل تعلم أنّ التعداد السكاني هو من الأمور الأساسيّة المطلوبة من الدّولة، والتي يعتمد عليها طرح الخدمات بما يتوافق مع الإحصائيات.
  • هل تعلم أن الإحصاء السكاني من الأمور الضروريّة التي تُساهم في إيضاح رؤية شاملة عن المعلومات التي تتعلّق بالسّكان، والتي يتم تسجيلها بصورة منطقيّة.
  • هل تعلم أن التعداد السكاني من الظواهر التي لها دور أساسي في مساعدة القطاع الخاص على اتخاذ القرارات المهمة بشأن عمله.
  • هل تعلم أن التعداد السكاني يلعب دورًا مهمًا وأساسيًا في تحديد مدى احتياجات الدولة.
  • هل تعلم أن إحصائيات التعداد السكاني تعمل على زيادة كفاءة الخطط التي تحددها الدولة لسد احتياجات شعبها.

فقرة سؤال وجواب

ننقل إليكم الآن الفقرة المقربة إلى قلوبكم، ألا وهي فقرة سؤال وجواب مع الطالبة………..

السؤالالجواب
ما هي المدة التي تقوم السّلطات بإجراء عمليات التّعداد السّكاني ؟كل عشر سنوات
ما هي أهداف عملية التعداد السّكاني؟التعرف على أعداد المقيمين
من هي الجهات المسؤولة عن القيام بإجراء التعداد السكاني؟الأجهزة المختصة بالإحصاء
ما هي المرحلة الأولى للتعداد السكاني؟مرحلة حصر المباني
ما هي المرحلة الثانية والثالثة من التعداد السكاني؟المرحلة الثانية هي عد السكان، أما الثالثة فهي حصر المنشآت

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن اليوم العربي لمحو الأمية

خاتمة إذاعة مدرسية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية التي تناولنا فيها ماهية التعداد السكاني، وأهمية إحصائه من قبل الدول لمواجهة المستقبل دون التعرض إلى خطر نقص مواردها، وفي النهاية داعين الله تعالى أن نجتمع مجددًا في يوم جديد مع إذاعة مدرسية جديدة.

إن موضوع التعداد السكاني من الموضوعات المهمة التي يجب طرحها على الطلاب من خلال عمل برنامج إذاعة مدرسية عن التعداد السكاني مع تخصيص فقرة مستقلة تعرفهم على تفسيراته الدقيقة.