اذاعة مدرسية عن اضرار التدخين وكيفية التخلص منه هو موضوع من الموضوعات الهامة التي يجب أن يتم التحدث بها وتوعية الطلبة والطالبات بمدى أضرار التدخين وبدورهم يقومون بنقل ذلك إلى أسرهم، فتنتشر التوعية بشكل كبير وهذا ما يساعد على تلك الظاهرة، وسنعرض اليوم من خلال موقع القمة على عرض كافة جوانب الإذاعة المدرسية حول التدخين.

اذاعة مدرسية عن اضرار التدخين وكيفية التخلص منه

اذاعة مدرسية عن اضرار التدخين وكيفية التخلص منه

الإذاعة المدرسية تضم مجموعة من الفقرات لكي تكون إذاعة مدرسية مفيدة ومتكاملة، وتلك الفقرات تأتي على النحو التالي:

مقدمة اذاعة مدرسية عن اضرار التدخين وكيفية التخلص منه

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد أشرف الخلق أجمعين، نحمد الله ونستعين به ونستغفره من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، تحية طيبة وعطرة في صباح هذا اليوم المشرق المفعم بالحيوية والأمل، ومع إشراقة شمس جديدة نبدأ معكم برنامج إذاعي مميز نحدثكم فيه عن أضرار التدخين.

فقرة القرآن الكريم في إذاعة مدرسية عن التدخين

خير الكلام كلام الله عز وجل، وخير ما نستهل به اليوم في برنامجنا الإذاعي هو القرآن الكريم، في آيات بينات من سورة الأعراف يتلوها عليكم الطالب (اسم الطالب):

(الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [سورة الأعراف، الآية 157].

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن التعامل مع الآخرين كاملة

فقرة الحديث الشريف في إذاعة مدرسية عن التدخين

حثنا الرسول الكريم على ضرورة إدراك قيمة الوقت والمال والصحة، وسنجد أن السجائر تستهلكهم جميعًا، ولذا يجب أن تكون على علم بالحديث الذي يلقيه عليكم الطالب (اسم الطالب) فيما يلي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزولُ قدمَا ابنِ آدمَ يومَ القيامةِ، حتى يُسألَ عن خمسٍ: عنْ عمرهِ فيما أفناهُ؟ وعنْ شبابهِ فيما أبلاهُ؟ وعنْ مالهِ منْ أينَ اكتسبهُ؟ وفيما أنفقَهُ؟ وماذا عمِل فيما علمِ؟حديث صحيح.

فقرة هل تعلم عن التدخين

نحرص من خلال برنامجنا الإذاعي على عرض المعلومات التي تفيد الطلبة والطالبات، واليوم ستكون هذه المعلومات عن التدخين ويعرضها عليكم الطالب:

  • هل تعلم أن السجائر تحتوي على 60 نوع من المواد الضارة التي تتسبب في الإصابة بمرض السرطان.
  • هل تعلم أن الشخص الذي يُدخن يفقد حوالي 156 عام من عمره.
  • هل تعلم أن التدخين أحد أسباب الموت المفاجئ.
  • هل تعلم أن التدخين يؤثر على كافة وظائف الجسم.
  • هل تعلم أن السيجارة التي يقوم الإنسان بتدخينها تفقده 11 دقيقة من عمره.
  • هل تعلم أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري حيث إنه يقلل من إفراز الأنسولين في الجسم.
  • هل تعلم أن التدخين يسبب الاكتئاب والتوتر.
  • هل تعلم أن التدخين يزيد من احتمالية الإصابة بالعقم.
  • هل تعلم أن هناك بعض أنواع السجائر تكون مصنوعة من مشتقات دم الخنزير.
  • هل تعلم أن التدخين يتسبب في الإصابة بمرض الإيدز والسل.

فقرة حكمة عن التدخين

خذوا الحكمة من أفواه الحكماء، واليوم نلقي عليكم حكمة عن التدخين على لسان الطالب: (اسم الطالب):

  • الرفض للروح كالتدخين للرئتين؛ فقط نفخة واحدة كافية لتحقيق الضرر – إليزابيث جيلبرت.
  • من الواضح أن تدخين السجائر هو السبب الرئيسي للوفاة الذي يمكن الوقاية منه في مجتمعنا – جيم إيفريت كوب.
  • لن يكون هناك وقت أفضل للبدء في الإقلاع عن التدخين مما هو عليه اليوم – اللورد تشيسترفيلد.
  • لا تنتهي عملية الإقلاع عن التدخين بآخر سيجارة. إنه لا يترك نفسه، المفتاح الحقيقي هو البقاء – نابليون بونابرت.
  • كل مواطن يتوقف عن التدخين، أو يفقد بضعة أرطال، أو يبدأ في إدارة مرضه المزمن باجتهاد حقيقي، يسد صدع لصالحنا جميعًا – ميتش دانيلز.

 فقرة كلمة عن التدخين

بعض الكلمات تُكتب من الحبر وبعض الكلمات تكتب من نور، وكلماتنا التي نلقيها عليكم اليوم هي كلمات تحفر على الصخور لتصل إلى كل جيل ويكون واعٍ بمدى أهميتها، وسيلقي عليكم الطالب (اسم الطالب) هذه الكلمات:

التدخين هو الوسيلة التي تتسبب في موت الشعوب، فلا أدري كيف يمكن لشخصٍ بكامل قواه العقلية أن يقوم بشراء سجائر أو أي وسيلة تساعده على التدخين وهو يعي جيدًا بحجم الأضرار الصحية التي تتسبب له، فهو مدرك كل الإدراك أنه ستكون السبب في موته ومع ذلك يتلذذ بذلك.

يجب على المؤسسات الحكومية الإعلامية والصحية أن تكثف نشر التوعية حول مدى الخطورة التي يتسبب فيها التدخين، وتوضيح أن ليس المدخنين فقط من يتعرضون للتدخين ولكن من يتواجدون حولهم يدخنون تدخين سلبيًا مما يؤثر على صحتهم هم الآخرين.

بالتالي لن تؤثر على صحتك فقط، بل تكون السبب في التأثير على صحة من حولك أيضًا، فتؤذي نفسك صحيًا وتتسبب في إيذاء من حولك وتأثم على هذا وذاك، فقد حثنا الدين الإسلامي في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ضرر ولا ضرار” حديث صحيح.

اقرأ أيضًا: إذاعة مدرسية عن الحياة كاملة مع فقرة عن الحياة

خاتمة اذاعة مدرسية عن اضرار التدخين وكيفية التخلص منه

إلى هنا قد نكون وصلنا إلى نهاية برنامجنا الإذاعي، والذي عرضنا خلاله أضرار التدخين وضرورة الإقلاع عنها فعلاوة على أنها ضارة بالصحة فهي أمر يحرمه الله عز وجل، وعلى الإنسان ألا يرمي بنفسه إلى التهلكة.

من خلال اذاعة مدرسية عن اضرار التدخين وكيفية التخلص منه استطعنا إبراز كافة الجوانب الضارة للتدخين من سواء على الصحة أو الظواهر الاجتماعية، كما أوضحنا رأي الدين الإسلامي في هذا الأمر.