إذاعة مدرسيه عن المراهقة كاملة وملائمة للمراحل الدراسية المتوسطة والثانوية بشكلٍ خاص، نظرًا لحساسية تلك الأعمار والتي هم بحاجة لتوجيه ومعرفة سليمة بطبيعة الفترة التي يمرون بها، ومن خلال موقع القمة سنقوم بعرض نموذج لتلك الإذاعة تمكّن الطلاب من فهم مرحلة المراهقة وجوانبها بطريقة علمية صحيحة.

إذاعة مدرسيه عن المراهقة كاملة يُمكن استخدامها لتوعية الطلبة والطالبات في هذه الفترة، وعلى الأغلب هذا النوع من الإذاعة يناسب المرحلة الإعدادية والثانوية أكثر من المرحلة الابتدائية، واليوم سنتعرف إلى مجموعة من الفقرات المختلفة التي تضمها الإذاعة المدرسية عن المراهقة، وتتضمن فقرة للقرآن الكريم وأخرى للحديث الشريف بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفقرات الأخرى منها المعلومات والكلمة إلى جانب المقدمة والخاتمة.

إذاعة مدرسيه عن المراهقة كاملة

الإذاعة المدرسية تعد منطلق لعنان فئة كبيرة من الطلاب الذين ينتظرون بفارغ صبرهم بداية اليوم الدراسي الجديد فقط ليمارسوا هوايتهم المفضلة من الظهور أمام جمهورهم المُصغر لعرض مواهبهم من التحدث، والإلقاء، وغيرها.

على قدر الأهمية الكبرى لمكانة الإذاعة المدرسية، تأتي أهمية المواضيع المُنتقاة لعرضها في تلك الدقائق المعدودة ولكن ستظل آثارها راسخة في أذهان الطلاب، وجالبة للنفع عليهم لأطول وقتٍ ممكن، وفي إطار ذلك فإن المراهقة من المواضيع الهامة التي يجب عرضها ومناقشتها مع الطلبة، خاصةً من يعيش منهم تلك المرحلة بالفعل.

لتحضير وتقديم إذاعة مدرسيه عن المراهقة كاملة، يمكن تقسيم فكرة الموضوع على فقرات الإذاعة بأكبر قدر ممكن وذلك على النحو التالي:

1- مقدمة إذاعة مدرسيه عن المراهقة

مقدمة إذاعة مدرسيه عن المراهقة

مثلما يتضح الجواب من عنوانه، فإن المقدمة هي عنوان الإذاعة التي تعطي انطباعًا مُبسطًا عن مضمون ومحتوى الإذاعة، وعليه فيجب انتقاء مقدمة تعبر عن فكرة المراهقة بطريقة سلسلة، مثل المقدمة التالية:

“السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على كل الحاضرين والمستمعين من مدير مدرستنا، والمعلمين، والطلاب، صباحًا جديدًا حاملًا في طياته الخير والأمل لقلوبكم، نجتمع مرةً أخرى نتلقى عِبر ودروس لا بد وأن يأتي اليوم الذي تثبت فيه أهمية ما تعلمناه.

وموضوعنا اليوم عن مرحلة من حياتنا لا بد وأن نمر عليها وهي المراهقة، ولكن العِبرة بكيفية المرور من خلالها، وكيفية الخروج منها، وهذا ما سنتعرف عليه معًا خلال إذاعتنا المدرسية”

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن السلوك الايجابي كاملة

2- فقرة القرآن الكريم

الفقرة الأولى بعد المقدمة في إذاعة مدرسيه عن المراهقة كاملة، تكون تلاوة آيات من القرآن الكريم وذلك على النحو التالي:

“نستقبل بركة يومنا بالإنصات إلى آيات الذكر الحكيم، بالصوت العذب (اسم الطالب)”.

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ۖ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا ۚ وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ} [الحج: 5].

3- فقرة الأحاديث النبوية الشريفة

في إذاعة مدرسيه عن المراهقة كاملة، يتم اختيار أحاديث نبوية عبارة عن حوار أو أوامر من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد الأعمار التي يتحدث عنها موضوع الإذاعة.

“بعد أن استمعنا إلى كلام الله الحكيم، ننتقل إلى لآلئ السنة النبوية العطرة، مع زميلنا (اسم الطالب)”.

”عن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال: كُنْتُ غُلَامًا في حَجْرِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ في الصَّحْفَةِ، فَقالَ لي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا غُلَامُ، سَمِّ اللَّهَ، وكُلْ بيَمِينِكَ، وكُلْ ممَّا يَلِيكَ فَما زَالَتْ تِلكَ طِعْمَتي بَعْدُ” [رواه: البخاري].

فقرة هل تعلم عن المراهقة للإذاعة المدرسية

فقرة المعلومات هي واحدة من الفقرات المهمة التي لا يُمكن الاستغناء عنها في أي إذاعة مدرسية، ونقدم لكم هذه الفقرة اليوم مع الطالب (اسم الطالب):

  • هل تعلم أن عدم تنظيف الأسنان يوميًا يؤدي إلى انتشار البكتيريا في الفم مما يزيد من تسوس الأسنان.
  • هل تعلم أن يتم دهان جدران غرف الأطفال باللون الأزرق لكي يبتعد عنها الذباب وذلك لأن الذباب يكره اللون الأزرق جدًا.
  • هل تعلم ان صوت الأم هو الصوت الأول الذي يستطيع الطفل تميزه بعد الولادة.
  • هل تعلم أن أكبر عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الألوية الكبرى.
  • هل تعلم أن في العام الواحد يتحطّم أكثر من 10,000 منقار طائر نتيجة اصطدامها بزجاج النّوافذ.
  • هل تعلم أنّ في بنجلادش يتم الحكم على طلبة المدارس الذين اتهموا بالغشّ في الامتحان، بالسجن.
  • هل تعلم أن البرتقال قادر على حماية الإنسان من البكتيريا.

4- فقرة كلمة عن المراهقة

في إذاعة مدرسيه عن المراهقة كاملة، لا بد من إضافة فقرة مستقلة يتم فيها الحديث بشبه استفاضة عن المراهقة، وتعريف الطلاب بطبيعة تلك المرحلة وكيفية التعامل مع المراهقين.

أولًا: تعريف المراهقة

المراهقة تلك المرحلة الرمادية بين الطفولة والنضج الحقيقي، والتي يعاني فيها أغلب المراهقون من عدم إيجاد طريقة تواصل مع من حولهم تُرضيهم، وفي حال عدم إيجاد نقطة تلاقٍ في وقتٍ سريع يتسلل إلى داخلهم شعور بعدم الانتماء، وربما عدم الحب أيضًا.

ترجع شرارة فترة المراهقة إلى الرغبة العارمة للمراهقين بالظهور وإثبات شخصياتهم، وكأن كل أفعالهم تتحدث أنني لم أعد طفلًا صغيرًا، بل أنا ناضج مثلكم جميعًا، وهنا تتجلى أدوار أولياء الأمور، والمعلمين وكل مسؤول مباشر وغير مباشر عن مراهق، في احتوائهم، وخلق الأمان والطمأنينة بداخلهم، وتحجيم الاندفاع السلبي في هذا الوقت.

ثانيًا: كيفية التعامل السليم مع المراهقين

كما سبق الذكر بأن الدور الحقيقي للخروج من فترة المراهقة بسلامٍ على كل الأطراف وأولهم المراهق، فتلك مسؤولية المحيطين به في المقام الأول، وذلك على النحو التالي:

  • العمل الدؤوب على خلق علاقة وطيدة تشبه علاقة الصداقة مع المراهق قبل الوصول لتلك المرحلة، -أي منذ فترة الطفولة- يؤدي إلى تقليل سلبيات المراهقة.
  • الاهتمام وتعزيز الجانب الديني المُسبَق في نفس المراهق، يساعد كثيرًا في تحجيم الانفلات الذي قد يحدث في تلك الفترة.
  • تقبّل واحتواء التغيرات الجسدية، والنفسية، والمزاجية التي تطرأ على المراهق، ومحاولة تهدئته جراء تلك التغيرات.

ثالثًا: أنواع المراهقة

بعض الدراسات العلمية أثبتت أن المراهقة تنقسم على 3 مراحل عمرية مختلفة، هي كالتالي:

نوع المراهقةالمبكرةالوسطىالمتأخرة
العمر11 – 14 عامًا15 – 17 عامًا18 – 21 عامًا

اقرأ أيضًا: مقدمة اذاعة مدرسية طويلة وجميلة

5- خاتمة الإذاعة المدرسية

” وفي نهاية فقراتنا الإذاعية نتمنى أن نكون قد وُفقنا إلى حسن عرض النقاط التي تم طرحها بخصوص موضوع المراهقة، وأن تكونوا قد استفدتم مما قدمناه، وأخيرًا نتوجه بجزيل الشكر لحسن استماعكم، ونلقاكم على خيرٍ بإذن الله تعالى في يومٍ جديد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”

في الحديث عن المراهقة في إذاعة مدرسيه يجب معرفة أن الصحابة أبناء ال 10 – 15 عامًا كان مشهودًا لهم بالقوة وتحمل المسؤولية، وكانوا يقودون جيوشًا تدافع عن دينها ووطنها.