السعرات الحرارية في الليمون وفوائدة كثيرة تجعل جميع الأفراد بحاجة إلى استخدامه، وذلك من أجل الاستفادة من العناصر الموجودة به المهمة والتي يحتاج إليها الجسم كثيرًا، وهو ما سنتناول توضيحه عبر موقع القمة، حيث تتبين سعرات الليمون بمختلف الأحجام، والأنواع والأشكال.

السعرات الحرارية في الليمون

تختلف السعرات الحرارية في الليمون بحسب حجم الحبة، وفيما يلي سنعرضها بحسب نوع وحجم الحبة، وهي:

حجم حبة الليمونعدد السعرات الحرارية
صغيرة19
متوسطة24
كوب من حبات الليمون58
شريحة من الليمون2
عصير حبة  واحدة11
كوب عصير ليمون54
حبة متوسطة من الليمون الأخضر20
عصير حبة واحدة من الليمون الأخضر11
كوب واحد من عصير الليمون الأخضر61
ملعقة من قشر الليمون صغيرة1
ملعقة كبيرة من قشر الليمون3

اقرأ أيضًا: جميع السعرات الحرارية في العسل الأسود

فوائد الليمون

فوائد الليمون

هناك الكثير من الفوائد التي يشتمل عليها الليمون، وهي ما يتم من خلالها تحقيق الاكتفاء للجسم من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاج إليها، وفيما يلي سنعرضها كاملة:

1- منع تكون حصى الكلى

لليمون أهمية كبيرة تتبين في احتوائه على حمض الستريك، والذي من شأنه منع تكون حصى الكلى، وكذلك له دور في منع تبلورها، لذا فإن تناول الليمون يحقق أهمية عظيمة لكافة المستفيدين منه.

2- مكافحة أمراض الجهاز التنفسي

من بين أهم مسؤوليات الليمون التحسين من مشكلات الجهاز التنفسي، والتي تتمثل في الربو المزعج، كذلك يحسن من صحة المناعة، وتتبين أهمية هذا الأمر في التقليل من الإصابة بالأمراض، وما يتولى مسؤولية ذلك فيتامين ج الموجود به.

3- التعزيز من امتصاص الحديد

يوجد في الليمون أهمية عظيمة، وهي ما تتمثل في القدرة على امتصاص الحديد، حيث يتولى فيتامين ج الموجود به تلك المسؤولية كاملة، وبذلك يُعظم استفادة الجسم من كامل نسبة الحديد الواردة إليه من الأطعمة.

4- يفيد صحة الشرايين والقلب

الليمون له الكثير من الفوائد العظيمة، والتي منها غناه بالبوتاسيوم، حيث يعمل على مكافحة أمراض القلب والشرايين بهذا العنصر المهم، كما أن عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر التي لها دور في تحسين الحالة النفسية من خلال العمل على توفير فرصة استرخاء الجسم، وهو ما يساعد في عملية المحافظة على حالة القلب والشرايين في شكلها الصحيح.

5- مكافحة الانفلونزا

أهم ما يمكن الاستفادة منه في الليمون احتوائه على فيتامين سي، وهو من أهم الفيتامينات التي لها دور في تقوية المناعة، وبالتالي يكون للمستفيد منه القدرة على التحسين من الحالة الصحية، وتفادي مشكلة الإصابة بأي مرض مناعي يمكن أن يصيبه.

6- المحافظة على البشرة في حالة صحية

الليمون يحتوي على فيتامين ج، والذي له دور كبير في التحسين من الحالة الصحية للبشرة، وكان لا بُد من ذكره حال الحديث عن السعرات الحرارية في الليمون وفوائدة، حيث يساهم هذا الفيتامين في إنتاج الكولاجين، وبالتالي تتحسن البشرة وتظهر في صورتها الأفضل.

7- المحافظة على ضغط الدم

من الأمور الواجب القيام بها لمن يمارسون الرياضة تناول الليمون، حيث يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم، وبالتالي في حال تناوله بانتظام يكن من الصعب الإصابة بأي اضطراب في الجهاز العصبي.

القيمة الغذائية في عصير ليمون

يحتوي الليمون على الكثير من العناصر الغذائية التي لها دور في التحسين من الحالة الصحية، ولها أهمية كبيرة تتبين في الوقاية من الكثير من الأمراض، وذلك لوجودها بنسب مضبوطة وهائلة في الليمون، وفي عرض السعرات الحرارية في الليمون وفوائدة سنوضح القيمة الغذائية لـ 100 جرام عصير ليمون:

الطاقة 25 كالوري
الكربوهيدرات8.63 جرام
الدهون0
الصوديوم1 ملجم
الكالسيوم7 ملجم
الحديد0.03 ملجم
البانتوثنيك0.1 ملجم
النياسين0.1 ملجم
فيتامين ج46 ملجم
فيتامين أ20 وحدة
فيتامين ب 60.05 ملجم
الكولين5.1 ملجم
الماغنسيوم6 ملجم
الصوديوم 1 ملجم
البوتاسيوم 124 ملجم
الزنك 0.05 ملجم
الفسفور 6 ملجم
حمض الفوليك 13 ميكروجرام
النحاس0.03 ملجم
المنجنيز0.01 ملجم
السيلينيوم0.1 ميكروجرام

اقرأ أيضًا: فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز

أضرار الليمون

تناول الليمون بكميات كبيرة له تأثير سلبي على صحة الإنسان، وفيما يلي سنعرض تلك الأضرار التي يجب توخي الحذر من الإصابة بها، وهي:

  • حدوث تهيج في الجهاز الهضمي، وذلك ما يُسمى بحرقة المعدة، وهو ما يُسبب الأذى الكبير لكافة المصابين بارتجاع المريء، ومن يعانون من ارتفاع في معدل الحموضة المعوية.
  • تهيج البشرة وبشكل خاص حال وضعه على الجلد والتعرض لأشعة الشمس، وكما يؤدي إلى جفافها.
  • التأخر في الدورة الشهرية وحدوث اضطرابات في مواعيدها، وذلك تم التوصل إليه من خلال الأبحاث التي تم إجراؤها على الليمون وتأثيره على الصحة.
  • الإصابة بالقيء والغثيان، وكذلك الإصابة بالاضطرابات المعوية.
  • تكون الحصوات على الكلى، وذلك بفعل الأوكسالات التي يتم تحويلها بعد ذلك إلى بلورات تمنع من حدوث امتصاص للكالسيوم في الجسم.
  • الإصابة بالصداع النصفي بين الحين والآخر.

لليمون فوائد عديدة تم طرحها في توضيح السعرات الحرارية في الليمون وفوائده، ولكن من أجل تجنب الإصابة بأضراره لا بُد من مراعاة تناوله بكميات مناسبة لا تُسبب أي ضرر، وكذلك تجنب استخدامه بشكل يومي.