ما هي فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز؟ وهل توجد أضرار له؟ فإن الأرز من المأكولات ذات الشعبية الكبيرة في كافة أنحاء العالم، فهو طبق أساسي على كل مائدة، فلديه قدرة كبيرة على التكيف مع كافة أنواع الأطعمة مما جعل الكثير يتساءلون عن سعراته الحرارية وفوائده التي سنعرضها بالتفصيل من خلال موقع القمة.

ما هي فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز

إن الأرز هو الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان الأرض، فهو يعد من الحبوب الغذائية التي تحمل العديد من الفوائد الرائعة للجسم، والتي سنتعرف عليها من خلال ما يلي:

1- إمداد الجسم بالطاقة

إمداد الجسم بالطاقة

يحتوي الأرز على نسبة من الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له ليكون قادرًا على إتمام مهامه اليومية دون خمول، فيعمل كوقود وله دور في عمل الدماغ.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في الجرجير وفوائده للصحة

2- إمداد الجسم بالفيتامينات

يحتوي الأرز البني على كمية كبيرة من الفيتامينات المتنوعة على عكس الأرز الأبيض، حيث يحتوي النوع البني على الفيتامينات الآتية:

  • فيتامين هـ.
  • مجموعة من فيتامينات ب مثل الثيامين، النياسين، والريبوفلافين، وحمض الفوليك.

الجدير بالذكر أن كافة هذه الفيتامينات مهمة لصحة الكبد، والقلب، والجهاز العصبي، والكلى، والجلد والجهاز الهضمي.

3- الوقاية من السمنة

يساهم الأرز بصورة كبيرة في إعداد وجبة غذائية متكاملة ومتوازنة في عناصرها، بالرغم من أن الشائع عن الأرز الأبيض أنه يسبب السمنة، إلا أن نوع الأرز العضوي الذي يكون قليل الصوديوم، والدهون يعمل على مقاومة السمنة.

4- الوقاية من مرض السرطان

إن الأرز الكامل الحبة وخاصةً النوع البني من الأرز غني بنسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تلعب دور كبير في الحماية من الأمراض السرطانية، وخاصة سرطان الأمعاء والقولون، والجدير بالذكر أن الأرز يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، حيث إن تناوله بصفة مستمرة يعمل على مقاومة الشوارد الحرة.

5- الحفاظ على صحة البشرة

إن تناول الأرز بشكل معتدل يعمل على الحفاظ على نضارة البشرة، وحل العديد من المشكلات عند استخدامه في صورة مسحوق على البشرة، حيث يعمل على تجديد الخلايا ومنع التجاعيد.

6- التحكم في ضغط الدم

إن الأرز من الحبوب منخفضة الصوديوم، لذلك فهو يعتبر من الأطعمة المفضلة للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فمن الممكن أن يسبب الصوديوم تضييق الأوردة والشرايين، مما يزيد من الضغط على القلب والأوعية الدموية مع زيادة ضغط الدم.

الجدير بالذكر أن انخفاض الصوديوم يرتبط أيضًا بأمراض القلب مثل تصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، لذا فإن تجنب زيادة تناول هذا المعدن يعد فكرة جيدة وصحية.

السعرات الحرارية في طبق الأرز

هنا نتطرق إلى الشق الثاني من مقالنا فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز، فتوجد العديد من أنواع الأرز المعروفة حول العالم، حيث لكل نوع سعرات حرارية معينة تختلف عن النوع الآخر، لذا نعرض تلك السعرات بالتفصيل فيما يلي:

1- السعرات الحرارية في الأرز طويل الحبة

إن الأرز طويل الحبة من الأنواع الشائعة في الكثير من المناطق، حيث يحتوي كوب واحد منه على 205 سعر حراري، كما يوجد به أكثر من 53 جرامًا من الكربوهيدرات.

2- الأرز المصري

إن الأرز المصري من أكثر الأنواع شيوعًا، كما أنه يعد المكمل الأساسي في كل وجبة ويعمل على توازنها، كما تتمثل قيمته الغذائية فيما يلي:

  • يحتوي كوب واحد فقط من الأرز المصري على 242 سعر حراري.
  • المكوّن الهيكلي لهذا الأرز هو المغنيسيوم الذي يساعد في إتمام تفاعلات الإنزيمات المشاركة في تخليق الحمض النووي والبروتينات.

3- الأرز المندي

يعد الأرز المندي أو الأرز البسمتي من الأنواع المنتشرة في بلاد الخليج العربي فيتميز برائحته المميزة، ويأتي في نوعان هما الأبيض والبني، وتتضح سعراته الحرارية كما يلي:

  • يحتوي كوب واحد من الأرز المندي على 191 سعر حراري.
  • يحتوي كل 100 جم على 121 سعر حراري.
  • تتوزع السعرات على هيئة 3% دهون، 85% كربوهيدرات، 12% بروتين.

4- الأرز البني

تتعدد فوائد الأرز البني وخاصة الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تبلغ سعرات كوب واحد منه 216 سعر حراري، كما توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الحبوب كاملة بشكل يومي، حيث فضلت الأرز البني عن الأبيض، وكذلك اختيار خبز القمح الكامل عن الخبز الأبيض.

5- الأرز البخاري

إن التعرف على فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز البخاري مهم للغاية، حيث يعد ذلك الأرز من الحبوب الخالية من الغلوتين، مما يجعله مفيد لمن يعانون من اضطرابات هضمية، وحساسية في المعدة والأمعاء، حيث يحتوي 100 جرام من الأرز البخاري على 144 سعر حراري.

الجدير بالذكر أن ذلك الأرز يحتوي على النشا المقاوم، والذي يعمل على تكوين بعض الأحماض الدهنية التي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القولون، وتحمي من خطر الإصابة بسرطان المستقيم.

6- السعرات الحرارية في دقيق الأرز

بعد التعرف على فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز، فوجب التنويه إلى أنه من الممكن تحويل حبوب الأرز للعديد من الأصناف الأخرى ومنها دقيق الأرز أو الخبز أو النودلز، كما يمكن تحويله إلى حليب كبديل للحليب الحيواني، ويحتوي كوب من ذلك الدقيق على 578 سعر حراري، وهذا الدقيق مفيد للرياضيين الذين يكونوا بحاجة إلى مصدر طبيعي للطاقة.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في محشي ورق العنب

القيمة الغذائية للأرز

في ظل التعرف على فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز، فسننتقل هنا للتعرف على القيمة الغذائية لمقدار 186 جرام من الأرز الأبيض، وما يحتويه من عناصر غذائية تتضح كما يلي:

العناصرالمقدار
السعرات الحرارية242 سعر حراري
الدهون0.4 جم
الصوديوم0 ملجم
الألياف0.6 جرام
الكربوهيدرات53.4 جم
البروتين4.4 جم
السكريات0 جم

فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز من أهم الأمور التي يجب التعرف عليها بالتفصيل لكافة أنواع الأرز المختلفة، ذلك لتحقيق أقصى استفادة منه وأخذ الحصة اليومية التي تناسب كل شخص.