بمعرفة جميع السعرات الحرارية في العسل الأسود يمكنك تحديد القدر الذي يمكنك تناوله من العسل الأسود في اليوم لتجنب التعرض للسمنة أو مشكلات أخرى، لذا عبر موقع القمة نعرض لك فوائد العسل الأسود، بجانب السعرات الحرارية الموجودة به بالتفصيل.

جميع السعرات الحرارية في العسل الأسود

إن العسل الأسود سائل حُلو المذاق مصنع من قصب السكر كمنتج ثانوي، ويتم تصنيفه حسب اللون ويعد العسل الأسود واحد من أكثر أنواع العسل حلوة المذاق، وبالرغم من أنه مادة سُكرية إلا أنه غني ببعض الفيتامينات المهمة.

لكن لا بد من الاهتمام بتناوله بشيء من الحذر، حيث إن حوالي 100 جم من العسل الأسود يشتمل على 290 سعرة حرارية، وهو قدر جيد من الطاقة ولكن لا بد من تجنب الزيادة عنه والانتباه لما يحتاجه الجسم بشكل عام من سعرات طوال اليوم.

اقرأ أيضًا: فوائد والسعرات الحرارية في طبق الأرز

القيمة الغذائية في العسل الأسود

القيمة الغذائية في العسل الأسود

يعد العسل الأسود واحد من المنتجات التي تستخلص من السكر الخام ولذيذة المذاق، بل ويضيف للجسم عدد كبير من الفوائد والعناصر الغذائية المهمة، والتي نعرضها لك فيما يلي بالنسبة لـ 100 جم من العسل:

الكربوهيدرات74.73 جم
الكالسيوم 205 مليجرام
الحديد4.72 مليجرام
الماغنيسيوم242 مليجرام
النحاس0.487 مليجرام
الفوسفور31 مليجرام
البوتاسيوم1464 مليجرام
الصوديوم37 مليجرام
السيلينيوم17.8 ميكروجرام
الزنك0.29 مليجرام

فوائد العسل الأسود

بعد التعرف على جميع السعرات الحرارية في العسل الأسود والقيمة الغذائية الممكن الحصول عليها بتناوله، فيجدر الذكر أن العسل يعطي للجسم عدد كبير من الفوائد ناتج العناصر الغذائية القيّمة التي يشتمل عليها، وتتمثل فيما يلي:

1- يحتوي على مضادات الأكسدة

واحد من الفوائد الكبرى والمثالية للعسل الأسود أنه يشتمل على مضادات الأكسدة في مركبات الفينول، وذلك ما يعمل على حماية الجسم من الإصابة بكثير من الأمراض، ووقايته بشكل كبير، بالإضافة إلى التعزيز من عمل القلب وصحته.

2- تعزيز صحة القلب

يساعد العسل الأسود في حماية القلب وتحسين وظائفه، ذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالمعادن كالبوتاسيوم، وذلك ما يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وضبطه، كما أنه يعمل على الزيادة من نسبة الكوليسترول الجيد بالجسم؛ مما يقي من الإصابة بأي من أمراض القلب أو الجلطة الدماغية.

3- يقي من السرطان

واحدة من فوائد العسل الأسود للجسم أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، حيث إنه يحتوي على سيانيدين 3 كلوريد غلوكوزيد، وهو ما يقي من نمو الخلايا السرطانية بالجسم بالأخص سرطان الثدي، القولون وكذلك سرطان الكبد.

4- تقوية العظام

من ضمن فوائد العسل الأسود للجسم أنه يساعد في الوقاية من مشكلات هشاشة العظام أو ضعفها، حيث إنه يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، وهما معادن تساعد في تقوية المناعة والعظام.

5- يعزز من الجهاز المناعي

في حال تناول العسل الأسود بقدر مناسب في اليوم، فإنك بذلك تساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي، والوقاية من الإصابة بمشكلات مرضية مختلفة، حيث إنه يحتوي على الزنك، وهو واحد من أهم العناصر التي تعمل على التنشيط للخلايا التائية والقاتلة الطبيعية في الجسم.

لكن لا بد من التنويه هنا إلى أنه لا يمكن الاعتماد على العسل الأسود وحده كمصدر للزنك للجسم، حيث يلزم أن يتم أخذ الزنك من مصادر طبيعية أخرى للوصول إلى الفائدة الجيدة.

6- الوقاية من الأنيميا

إن العسل الأسود يعمل على تزويد الجسم بحوالي 55 من حاجته لحديد اليومية، وذلك ما يساهم بشكل كبير في تصنيع مزيد من الهيموجلوبين في الجسم والزيادة من عدد كريات الدم الحمراء، بالتالي يقي من الإصابة بمشكلة الأنيميا الناتجة عن نقص عنصر الحديد بالجسم.

أضرار العسل الأسود

على الرغم من أن تناول العسل الأسود آمن، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار لفئة معينة من الناس، فيلزم الانتباه إليه وتتمثل فيما يلي:

1- الإصابة بالحساسية

من النادر أن يتحسس شخص ما من العسل الأسود، ولكن قد تحدث لنسبة من الناس لأنه يحتوي على حمض البارا الأمينوبينزويك، وذلك ما يتسبب في ظهور بعض الأعراض على الجسم، التي عند ملاحظتها لا بد من التوقف عن تناوله مباشرةً، وهي:

  • الطفح الجلدي.
  • مواجهة صعوبة في التنفس.
  • الاضطرابات المعدية.

2- ارتفاع سكر الدم

هناك نقطة مهمة لا بد من التنويه إليها بخصوص جميع السعرات الحرارية في العسل الأسود، ألا وهي أنه بالنسبة لمرضى السكري، فلا بد من تجنب تناول المزيد من العسل الأسود عند الاحتياج اليومي، حيث إنه يتسبب في رفع سكر الدم بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في العسل الابيض وقيمته الغذائية

3- الإصابة بالإسهال

واحدة من المشكلات التي قد تواجه الشخص عند تناول العسل الأسود هي أن يتم تناوله بكثرة والإصابة بمشكلة الإسهال، أو الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وذلك بالأخص لمن يعاني من مشكلة في القولون العصبي.

إن العسل الأسود منتج غذائي مفيد للجسم ويحتوي على عدد السعرات المناسب لمده بالطاقة، ولكن لا بد من تناوله وفق القدر المناسب للجسم في اليوم، وتجنب أي إفراط فيه.